بحث عن تعريف الاكتتاب والشركة المساهمة العامة

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 733
بحث عن تعريف الاكتتاب والشركة المساهمة العامة

إن أردنا تعريف الاقتصاد فهو عبارة عن نشاطات بشريّة، تشمل صناعة أو إنتاج، وبيع، وتبادل، وصرف السّلع، والخدمات. ويعتبر رأس المال واحد من أكثر المقوّمات الأساسيّة ضرورةً في بناء الاقتصاد الخاصّ والعام. ولاسيّما في المجالات التّجارية والصّناعية. يعدّ الاكتتاب والشّركة العامّة مصطلحان تجاريّان واقتصاديّان. وفيما يلي الكثير من المعلومات الغنيّة والقيّمة عن هذان المَفهومان.

المقصود بمصطلح الاكتتاب

  1. المقصود بمصطلح الاكتتاب هوَ شراء العديد من الأسهم في مُنشأة تجاريّة (شركة مثلًا)، بعدَ أن يقوم بعض الأفراد بتأسيسها، كما يشمل الحصول على الملفات الماليّة الأخرى لنفس المُؤسسة.

    أو يُمكن القول، بأنّه طرح الشّركة لأسهُمهَا أمام الجمهور، أو في بورصة المُستندات الماليّة خلال التّجربة الأولى، بهدف زيادة رأس المال الخاصّ بها.

تعريف الشّركة المُساهمة العامّة

  1. وهيَ نوع من الشّركات التّجاريّة الموجودة ضمن القطاعات الاقتصاديّة العامّة، ويُساعد في عملها ونشاطها مجموعة موظّفين من العامّة أو منَ الحكوميّين.

    وقد يصل عدد المشاركين في هذه الشرّكة إلى الخمسين شخصًا، وعادةً تُطرح أسهمها إلى الاكتتاب، للتداول في البورصة، كما أنّها تقدم تقارير ومعلومات عن الدّخل المالي للمساهمين فيها.

     

عمليّة الاكتتاب في الشّركة المساهمة العامّة

  1. يوجد العديد من الخطوات لتطبيق عمليّة الاكتتاب في الشّركة المساهمة العامّة، وهيَ كما يلي:

    •  الاعتماد في العمل على فريق موثوق: وذلك من خلال توفّر أشخاص مناسبين للعمل، ووضعهم في الأماكن المناسبة لقدراتهم، كما يشترط عليهم أن تتوافر في شخصيّاتهم الكثير من المهارات كالذكاء والحكمة.
    • التهيّؤ الدّائم لتأمين التّقارير الماليّة عن الشّركة المساهمة: وهذا يكون من خلال النّظام المالي القوي والموثوق منه، والموجود ضمن الشّركة، بحيث يقوم بتسجيل كلّ المعلومات والبيانات الماليّة الخاصّة بالشّركة في الوقت الصّحيح والمناسب.
    • إعمال المصرفييّن الاستثمارييّن: من خلال توظيفهم في الشّركة، نظرًا لدورهم المهم والفعّال في عمليّة الاكتتاب، ويشترط أن تتوافر في المصرفي الاستثماري بعض الخصائص، منها التّحليل والتّنسيق المالي القوي.
    • تأمين المعلومات عن الشّركة المساهمة العامّة: لكي تساعد المستثمرين على معرفة الفرص والأهداف والخدمات الّتي تقدمها الشّركة.
    • الإنتساب إلى هيئة تبادل الملفّات الماليّة: وهيَ خطوة لتوفير معلومات عن الشّركة المساهمة العامّة لهذهِ الهيئة (هيئة تبادل الملفّات الماليّة)، بهدف تضمينها للسوق المالي.
    •  بداية إظهار أسهم الشّركة: وهذه الخطوة ضروريّة جدًّا، لأنَّ فيها تحصل الشّركة المساهمة على توصيات من الهيئة الماليّة، بالإضافة إلى تشجيّعها لأصحاب الشّركات في عرض الأسهم للمستثمرين.
    •  سعر وقيمة الاكتتاب العام: وهوَ السّعر الّذي يُطرح للأسهم، بعدَ إعادة مراجعة وتدقيق أسماء المستثمرين، والحصول على موافقة الشّركة المساهمة العامّة على تحديد سعر كلّ سهم من أسهم الشّركة.
    •  التّهيؤ لدخول الشّركة ضمن القطّاع العام: وهيَ آخر خطوة، تنضم فيها الشّركة بشكل رسمي إلى الشّركة المساهمة العامّة

ميّزات الاكتتاب في الشّركة المُساهمة العامّة

  1. يوجد العديد من الميّزات للاكتتاب في بيئة العمل، ومنها:

    1.  إمكانيّة الحصول على تمويل: فالاكتتاب يساعد على التّمويل لاستثمارات الشّركة، من أجل بيع الأسهم الخاصّة بها، أو إنشاء وإصدار أسهم جديدة، تدعم رؤوس الأموال القائمة.
    2. تأمين تقييم مُستقل وفردي للشركة، من خلال رصدها ورصد استثماراتها منذ دخولها في سوق العمل.
    3.  تنفيذ وتطبيق أفضل أدوات الحوكمة، من أجل حمايتها وإبعاد الضّرر عنها قدر الإمكان.
    4. مراقبة تطوّر الشّركة، وتقييم مشاركتها ونشاطها في الأسواق.

عيوب الاكتتاب في الشّركة المساهمة العامّة

  1. يوجد العديد من العيوب الّتي تؤثر بشكل سلبي على الاكتتاب في الشّركة المساهمة العامّة، وهيَ:

    1.  الوقت المُستنفذ والضّائع في تنفيذ الاكتتاب، مما يجعل مسؤولي الشّركة غائبين عن أعمالهم، وهذا يؤثّر سلبًا على الأرباح.
    2.  فقدان قدرة مسؤولي الشّركات على الاستفادة من الأسهم.
    3.  قد لا يمكن بيعها حتّى فترة زمنيّة طويلة.
    4.  التّدقيق المستمر والدّائم للشركة المساهمة من قِبل الهيئة المسؤولة، مما يجعل جميع أعمالها مكشوفة أمام مُنافسيها.

أهميّة الاكتتاب في الشّركة المُساهمة العامّة

    •  تحقيق الدّيمقراطيّة الماليّة: يعدّ الاكتتاب سببًا لتحقيق ديمقراطية المال، مما يؤمن لذوي الدّخل المحدود إمكانيّة استثمار ممتلكاتهم الماليّة.
    •  جمع قيمة رأس المال، بعدَ اكتتاب أصحاب الشّركة في مالها، عن طريق الاعتماد على المستثمرين من الجمهور.
    • تقسيم وتوزيع رأس مال الشّركة المساهمة العامّة، مما يجعله غير ثابت في أيدي بعض الأفراد المسؤولين عن الأموال في هذه الشّركة.

بعض الملاحظات حول الاكتتاب

    •  منَ الممكن تطبيق الاكتتاب على الأنترنت، ويسمّى الاكتتاب العامّ الإلكتروني.
    • لا يُسمح لأكثر من شخص في الاشتراك ضمن طلب واحد للاكتتاب في البيانات الماليّة المطروحة للعرض.
    • النّشرة الأولى للاكتتاب تحوي على كافّة المعلومات الخاصّة بالشّركة، ولكن دون سعر الأسهم أثناء العرض.

    وبهذا يمكن لكلّ من لديه رأس مال كبير، وقدرة مالية متينة، أن يقوم بافتتاح مشاريع تجارية كمؤسسة نقل أو شركة بناء أو أبنية تجاريّة، ولكن بدايةً عليه التّحقق من هذهِ الإمكانيّات، وإتّباع التّعليمات والخطوات السّابقة، لكي لا ينتهي مشروعه بالإفلاس والفشل.