ما هو تعريف الاستنتاج

تعريف الاستنتاج، كثيرًا ما يتردد على مسامعنا مفهوم الاستنتاج ولكن لا يعرف الكثيرين ما يحمله تعريف الاستنتاج، من معنى لغوي أو لفظي، وتجدر الإشارة بأن الاستنتاج هو المطاف الأخير بعد تجميع العديد من النتائج والبيانات المتعددة بشأن موضوع ما، لذا سوف نتطرق إلى هذا الموضوع بصورة تفصيلية في السطور القادمة لذا تابعوا معنا.

 

 

تعريف الاستنتاج

يتردد تعريف الاستنتاج في العديد من المجالات العلمية وتحديدًا في فروع البحث العلمي وتتكون تلك الاستنتاجات نتاج تجمع العديد من البيانات الهامة، وعادة ما تكون تلك الاستنتاجات في نهاية الفقرة أو البحث، ويتكون نتاج عدة أمور هامة ولعل أبرزها الملاحظة.

غالبًا ما يُكتب الاستنتاج في نهاية المقال بحوالي 5 جمل متتالية توضح ما توصل إليه الكاتب أو الباحث من معلومات نتجت عما جمعه من بيانات ومعلومات تخص مجال ما، ويلي الاستنتاج فقرة خاصة بالخاتمة ويتم تجميع فيها كافة النقاط الأساسية التي تم مُناقشتها في البحث والتي تُمكن القارئ من الإلمام بما قرأه بصورة مختصرة وسريعة.

سُبل الحصول على استنتاج جيد

بعد أن وضحنا تعريف الاستنتاج كان لزامًا علينا التطرق إلى أمر هام للغاية ألا وهو كيفية الوصول إلى استنتاج جيد ونذكر ذلك فيما يلي:

  • يُعد الاستنتاج من أهم الخطوات الواجب توافرها في البحث العلمي لذا لابد من الالمام بكم هائل من المعلومات البحثية حول المجال العلمي الدائر البحث حوله.
  • تلعب المراجعة دور فعال في الوصول إلى أدق الاستنتاجات.
  • لابد أن تتبعد الاستنتاجات كل البُعد عن الأهواء والآراء الشخصية وذلك للحفاظ على حيادية تلك الاستنتاجات.
  • كي يكتمل البحث العلمي لابد من ربط الاستنتاجات التي تم التوصل إليها بخاتمة الموضوع وغابًا ما ينظر البعض للاستنتاج بكونه الخاتمة ولكن حين الربط بينهم يُضفي على البحث قوة وتأثير على القارئ.

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

يعتقد الكثيرين أن الاستنتاج والملاحظة وجهان لعملة واحدة ولكن هذا الاعتقاد خالي تمامًا من الصحة لذا سوف نقدم لكم الفرق بينهم فيما يلي:

الملاحظة

تُعد مرحلة من مراحل الاستنتاج فحقًا هي النبتة الأولى التي يبني عليها الاستنتاجات فيما بعد ولكن قد تكون تلك الاستنتاجات صائبة أو غير صائبة وفي المرحلة التالية يتم التأكد من النتائج التي بنيت عليها تلك الملاحظات.

الاستنتاج

هو النتيجة النهائية التي تم التوصل إليها بُناًء على تم مُلاحظته وتدوينه من معلومات سابقة، كما توضح الاستنتاجات النتيجة البحثية النهائية.

أهمية الاستنتاج

يُعد الاستنتاج من المراحل ذو الأهمية البالغة لتأكيد نتائج أي بحث علمي وتتضح أهميته فيما يلي:

  • يضع نهاية واضحة ومحددة المعالم بشأن الموضوع البحثي.
  • يوضح العديد من الأفكار والمواضيع الجديدة من وجهة نظر عملية مدروسة وممنهجة.
  • يُقدم العديد من الحقائق العلمية بطريقة ملخصة تنمكن الباحثين من الوصول إلى النتائج المرجوة بسهولة شديدة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد