ما هي ايام التبويض للمرأة بعد الدورة

كاتب مُشارك: asmaa anwar alsaid
عدد الزيارات 458
ما هي ايام التبويض للمرأة بعد الدورة

ايام التبويض للمرأة بعد الدورة تعتبر من الموضوعات الهامة التي تشغل النساء، خاصة اللاتي يرغبن في الحمل، حيث تكون فرصة حدوث الحمل في تلك الأيام مرتفعة للغاية، وأيضاً في حالة النساء اللاتي يرغبن في منع الحمل طبيعياً، يمكنهم الاستفادة من معرفة موعد ايام التبويض.

 

ايام التبويض للمرأة بعد الدورة:

  1. الإباضة هي إطلاق بويضة ناضجة من أحد المبيضين، والتي تحدث كل شهر، وتكون المرأة أكثر خصوبة في وقت الإباضة، وعادة ما يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية، أو في اليوم الرابع عشر تقريبًا من متوسط ​​الدورة البالغة 28 يومًا، بدءًا من اليوم الأول للدورة، وحتى اليوم الأول في اليوم التالي.

    ويمكن إخصاب البويضة لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة بعد الإباضة، حيث أن المدة المحددة التي يستغرقها المبيض لإخراج البويضة، والتقاطها من قناة فالوب متغيرة، ولكنها تحدث بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من ارتفاع هرمون LH.

جدول ايام التبويض بعد الدورة:

  1. يمكن حساب جدول ايام التبويض للمرأة بعد الدورة عن طريق معرفة الآتي:

     

    1. تحدث الإباضة عادةً قبل بدء الدورة التالية بحوالي 10 إلى 16 يومًا، لذا من المفيد معرفة مدة دورتك.

     

    1. ضعي علامة في تقويم الإباضة على التواريخ التي نزفت فيها خلال الدورة الشهرية، ويمكنك بعد ذلك حساب جدول عدد الأيام من اليوم الأول من دورتك الشهرية، إلى دورتك التالية لحساب أيام التبويض.

حساب أيام التبويض بعد الدورة:

  1. يمكن حساب ايام التبويض للمرائة بعد الدورة دون الحاجة إلى تطبيق حاسبة التبويض المتعارف عليه، عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

     

    • عليك تحديد يوم الإباضة، للقيام بذلك، تحتاجين إلى معرفة مدة دورتك الشهرية، والتي تميل إلى التفاوت من 23 إلى 35 يومًا.

     

    • طول دورتك الشهرية هو عدد الأيام من اليوم الأول للنزيف في آخر دورة، إلى اليوم الأول للنزيف في الدورة التالية، من هذا الرقم، اطرحي 14 يومًا من نهاية دورتك الحالية لتحديد اليوم التقريبي للإباضة.

أيام التبويض لحدوث الحمل:

  1. يحدث التبويض عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض، ثم تتحرك البويضة إلى أسفل قناة فالوب حيث يمكن إخصابها، فإذا كانت الحيوانات المنوية في قناة فالوب عند إطلاق البويضة، فهناك فرصة جيدة لتخصيب البويضة، مما ينتج عنه جنين.

    لذا فالحمل ممكن تقنيًا فقط إذا تمت العلاقة الزوجية خلال الأيام الخمسة التي تسبق التبويض، أو في يوم الإباضة، لكن الأيام الأكثر خصوبة هي الأيام الثلاثة التي تسبق الإباضة وتشملها، حيث تمنحك هذه الأيام أفضل فرصة للحمل.

كيف اعرف أيام التبويض انتهت:

  1. ايام التبويض للمرأة بعد الدورة تستمر لعدة أيام كما ذكرنا سابقاً، تكون خلالها فرصة حدوث حمل كبيرة إلى حد ما، ولكن عندما تنتهي تقل فرصة حدوث حمل بنسبة ليست بالقليلة، ويستدل على انتهاء أيام التبويض، من خلال ملاحظة الإفرازات، بمجرد أن تصبح الإفرازات شحيحة، ولزجة مرة أخرى، فهذا يدل على انتهاء الإباضة.

  1. تعتبر تلك أهم المعلومات عن ايام التبويض للمرأة بعد الدورة التي تستدل منها المرأة على فترة خصوبتها، التي يمكن أن تكون فيها فرصة حدوث الحمل كبيرة، لذا ترغب العديد من النساء في التعرف على مدة تلك الأيام.