ما هي أضرار الشوكولاتة وطرق تجنبها

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 107
ما هي أضرار الشوكولاتة وطرق تجنبها

البعض منا يخشى أضرار الشوكولاتة على الصحة، والبعض الآخر يدمن و يعشق طعمها اللذيذ. لذا تداخلت المعطيات بين فوائد ومضار. امتزج طعمها اللذيذ مع أخطار حقيقية تهدد الحياة.

أيهما صحي أكثر الشوكولاتة الخفيفة أو الشوكولاتة الداكنة

البعض منا يفضل الشوكولاتة الداكنة ذات المحتوى المرتفع من الحديد ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى انخفاض محتواها من السكر والدهون. إذا كنت تفضل هذا النوع فاعلم أنها الشوكولاتة الصحية التي تعطي للجسم فوائد عديدة بالإضافة إلى طعمها اللذيذ. بينما أغلب الناس يعتقد بأن الشوكولاتة الخفيفة، أو شوكولا الحليب هي الأكثر صحة وفائدة للجسم نظراً لكونها تحتوي الحليب المغذي بالبروتين والغني بالمعادن. لكن في الحقيقة هذا المفهوم خاطئ.  فالشوكولاتة الخفيفة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والمواد الحاقظة التي تشكل خطراً حقيقياً على صحة الجسم.

الشوكولاتة والأمراض المزمنة

هل أصابك صداع نصفي آلمك بشكل مزعج بعد تناولك للشوكولاتة؟ نعم قد تكون الشوكولاتة المسبب الرئيسي لهذا الصداع الذي يؤرقك. فإن محتوى الشوكولاتة المرتفع من الكافيين، وبعض المركبات القابضة للأوعية الدموية يؤدي إلى توتر الأوعية الدموية الموجودة في الرأس مسبباً الصداع التوتري الوعائي.

أغلبنا يسعى للحصول على بشرة نقية وجميلة. يؤسفنا القول بأن الشوكولاتة قد تحول دون تحقيق هذا المطلب. فهي تحتوي على كميات كبيرة من المركبات الغذائية ذات المحتوى الجلايسيمي العالي وهي أحد العوامل التي تسبب دهون البشرة وحب الشباب.

كما أن المحتوى الكبير من السكريات المكررة والمعقدة التركيب قد يرفع مستوى السكر في الدم. فعلى المدى البعيد وباستمرار تناولك الشوكولاتة سيعرضك حتماً للإصابة بداء السكري.

إذا كنت ممن يرغبون بالحصول على جسم رشيق وصحي فعليك الانتباه إلى نظامك الغذائي. فالشوكولاتة تصنف من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. فمحتواها المرتفع من الدهون والسكر سيسبب عند تناولها بكثرة زيادة في الوزن والسمنة، لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية الفارغة (Empty calories) فتمنع خسارة الوزن. ويزيدوهذا الأمر من ترسب الدهون في الجسم وعلى جدران الأوعية الدموية، مما يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كارتفاع ضغط الدم وداء السكري وزيادة نسبة الشحوم في الدم.

تحتوي الشوكولاتة أيضاً نسباً مرتفعة من الكافيين الأمر الذي يؤدي ظهور بعض الآثار الجانبية التي ترافقه كالتوتر والعصبية الزائدة، الأرق، تسرّع في القلب، وزيادة إدرار البول. الآثار الجانبية

لدي حساسية، هل الشوكولاتة هي السبب؟

عدد قليل من الناس يعانون من الحساسية تجاه منتجات الكاكاو فيجب عليك أخذ الحيطة والحذر عند تناولك الشوكولاتة، إذا كنت واحداً منهم. السبب في ذلك لما تحتويه الشوكولاتة من نسب مرتفعة من الكاكاو والمكسرات كالبندق. فقد تكون أعراض الحساسية خطيرة وهامة مثل الشري، وتورّم وانتفاخ في الشفاه واللسان وسقف الحلق، أو ضيق في التنفس، أو تشنجات في المعدة تصاحب في بعض الحالات إقياء.

ما العلاقة بين الشوكولاتة واضطرابات الجهاز الهضمي؟

هناك حالة تدعى عدم تحمّل الشوكولاتة (Chocolate intolerance). لذلك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فلا ننصحك بتناول الشيكولاتة بكمية كبيرة فعليك الاعتدال، الإفراط في ذلك سيسبب لك أعراض المزعجة كالإمساك، أو النفخة أو الغازات أـو اضطرابات في المعدة. وقد أثبتت الأبحاث أيضاً وجود علاقة وثيقة بين تناول الشوكولاتة والارتجاع المريئي. فهي تبطئ إفراغ المعدة وتسبب ارتخاء في العضلة العاصرة أسفل المريء التي تمنع ارتداد الغذاء.

الشوكولاتة وطبيب الأسنان

إذا كنت ممن يرغبون في الحصول على أسنان قوية وابتسامة جميلة يؤسفنا القول بأنك عندما تتناول الشوكولاتة لن تحظى بأسنان صحية. فإن الشوكولاتة تحتوي على نسب مرتفعة من السكر، الذي يتفكك عن طريق بكتيريا فمك منتجاً مركباً حمضياً يؤدي إلى إذابة طبقة المينا والسطح الخارجي للأسنان، وتلك هي أولى مراحل تسوس ونخر الأسنان. وكما أن تناولك الشوكولاتة بشكل يومي سيسبب لك مشكلة اصفرار الأسنان وتبقعها.

ستتخلي عن إدمان الشوكولاتة من الآن

  1. عزيزتي المرأة يؤسفنا القول أنّ فحوص قد أجريت على عظام النساء بعمر يتراوح 70-80 اللاتي كن يدمنّ تناول الشوكولاتة بشكلٍ يوميّ. فكانت كثافة عظامهن ومتانتها أقلّ من النساء الغير مدمنات للشوكولاتة. ولذلك سيدتي فقد أعتقد الأطباء أنّ الإفراط في تناول الشوكولاتة سوف يصيبك بضعف وهشاشة العظام. ومازالت الأبحاث والدراسات مستمرة حول تأثير الشوكولاتة على العظام.

    وأخيراً لن نغفل عن محتوى بعض أنواع الشوكولاتة، وأنواع مساحيق الكاكاو على مستويات عالية من بعض العناصر المعدنية الثقيلة شديد السمية كالكادميوم والرصاص، ولهذه المعادن تأثيرات سمية وخطيرة للكبد والكليتين والعظام ومختلف نسج الجسم، بالإضافة إلى أثرها التراكمي الضار الذي قد يسبب مع مرور الوقت أمراضاً خبيثة سرطانية.

    فالشوكولاتة لها فوائد متعددة، ولكن يجب الانتباه إلى الأضرار التي يمكن أن تصيبنا نتيجة الإفراط في تناولها.