ما هي اضرار سمك المحرات 

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 468
ما هي اضرار سمك المحرات 

إن التعرف على اضرار سمك المحرات أمر غاية في الأهمية حتى يأخذ كل شخص محب للأسماك وهواية الصيد حذره حيث أن تلك السمكة الغضروفية التي تنتمي إلى أحد فصائل سمك القرش موجودة في مناطق عديدة في البحر الأحمر وغيره من البحار الأمر الذي يجعلها أحيانًا في مجال الصيادين لذلك وجب أخذ الحظر والحيطة من أجل التعامل معها بشكل سليم وعدم التعرض لمخاطرها التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.

 

 

 

 

نبذة عامة عن سمك المحرات

  1. المحرات سمك موجود في مصر ودول الخليج وغيرها من بلدان العالم وكثير من الأشخاص لا يعرفون هذه السمكة التي قد تسبب الذعر عند رؤيتها نظرًا لمظهرها المخيف أحيانًا وهي سمكة لها ألوان كثيرة فهناك المحرات الأسود والمحرات المنقط والمحرات البني وتمتلك سمكة المحرات ذيل مميز أعلى هذا الذيل يوجد شوكة أو اثنين، تلك الأشواك مليئة بالسموم الخطيرة التي إذا تمكن من الإنسان إصابته بضرر كبير، والمحرات يتغذى في الغالب على ما يصادفه من قشريات في البحر.

جانب من أضرار سمك المحرات

  1. كما وضحنا هذا النوع من السمك يمتلك أشواك سامة وعندما يصاب شخص ما بجرح ناتج عن الاحتكاك بتلك الأسماك أو التعرض لهجوم منها فإن ذلك الجرح يكون ناتج عن شوك هذا السمك الموجود في منطقة الذيل والذي يتسبب في ظهور أعراض مثل إصابة المنطقة بالورم والاحمرار كما أن السم يدخل عبر المنطقة المجروحة وينطلق إلى الدم مما يتسبب في شعور الشخص بالتعب المتمثل في القيء والإسهال وهبوط في الدورة الدموية كما قد يتسبب ذلك التسمم الناتج عن المحرات في إصابة الإنسان بالشلل حيث لا يتمكن في التحكم في عضلات جسمه والخطير في الأمر أن أعراض التسمم تصل إلى حد الوفاة، لذلك فإن التعامل مع هذا النوع من الأسماك يجب أن يكون بحذر والرغبة في صيدها يجب أن يكون باحترافية حتى لا يتعرض الإنسان للمخاطر.

المحرات سمك جيد للطهي

  1. بالرغم من الأضرار التي قد يتسبب بها سمك المحرات إلا أنه عند التعامل بشكل حذر مع هذا السمك الغضروفي الجسم يمكن الاستفادة منه بطهي وجبة سمك مميزة وغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاجها الجسم، فإن الطهاة المحترفين يقومون أولًا بإزالة جلد هذا السمك بطريقة خاصة وكذلك الأشواك الموجودة به حتى لا يكون مليء بالسموم ومن ثم يقطعون لحم سمك المحرات إلى قطع صغيرة مناسبة للطهي وتتبل تلك القطع ثم تطهو جيدًا.

    المحرات سمك خطير لمن لا يعرفه إذ أن التعامل معه بدون حرص مؤذي للغاية أما إتخاذ كافة أساليب الأمان يجعل تجربة صيده مفيدة وممتعة كذلك الأمر عند الرغبة في طهيه إذ أن المعرفة الكاملة بأسلوب الطهي الصحيح تجنب الإصابة بالتسمم وتبعاته وتضمن وجبة شهية ولذيذة.