Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هو المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي لأحد الحيوانات

يعتبر الجهاز الهضمي من الأجهزة الضرورية بالنسبة لجميع الحيوانات، فهو المسئول الأول عن عملية الهضم، لذلك فإن المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي يبدأ من الفم، الذي يعمل على تفتيت جزيئات الطعام، مرورا إلى المريء ثم المعدة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة ثم الأمعاء الغليظة وينتهي عند فتحة الشرج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي لأحد الحيوانات

يتكون الجهاز الهضمي من الفم  والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة، وصولا إلى فتحة الشرج التي عندها تنتهي عملية الهضم.

ولكل جزء من الجهاز الهضمي له دور مهم و ضروري لإتمام عملية الهضم عند جميع الحيوانات، وتختلف حسب تكوين الجهاز الهضمي داخل نوع الحيوان.

خطوات عملية الهضم عند البقر

من المعروف أن البقر يمتلك أربع أمعاء، وهما المعدة الرئيسية و الشبكية وأم التلافيف والكرش ولكل جزء من المعدة له دور يؤديه لاكتمال عملية الهضم.

لذلك تتم عملية الهضم داخل البقرة من خلال خمس مراحل وهما:

● أولا عملية تخزين الطعام داخل الأمعاء، فهي تتناول كمية كبيرة جدا من الأعشاب وتقوم ببلعها وتخزينها في المعدة ليتم نقلها إلى المرحلة التالية.

● ثانيا التفتيت يقوم البقر بتفتيت الطعام لكي يتمكن من مروره عبر المرئ.

● ثالثا بعد أن يتم الانتهاء من بلع الطعام في المعدة يقوم البقر باسترجاع الطعام مرة أخرى إلى الفم.

●رابعا بعد أن يتم استرجاع الطعام إلى الفم يتم تفتيته بشكل دقيق تمهيدا إلى استقراره في المعدة الرئيسية الخاص بعملية الهضم.

● وأخيرا تتم عملية الهضم بعد وصول الطعام مرة أخرى إلى المعدة الرئيسية الخاصة بالهضم.

الجهاز الهضمي للأرنب

يمتلك الأرنب جهاز هضمي معقد التركيب، حيث يقوم بهضم الطعام بمساعدة البكتيريا، لذلك فإن صحة البكتريا وبقائها أمر مهم عند الأرانب.

يتأثر الجهاز الهضمي عند الأرانب بعامل الحركة التي تعمل على نشاط البكتيريا المهمة في عملية الهضم، فعندما يحدث كسل أو خمول عند الأرانب يشكل خطر على حياته.

كما يقوم الأرانب بتخمير المواد الغذائية داخل الأمعاء، لكي يتأقلم مع عملية الهضم المعقدة، يتناسب مع نسبة الحموضة العالية عند الأرانب داخل الأمعاء.

لذلك فإن المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي عند الأرانب، يبدأ من الفم والأسنان التي تعمل على تحويل الأعشاب إلي حساء، ثم تنتقل إلى البلعوم منها إلى المريء ثم المعدة والأمعاء الغليظة وينتهي عند فتحة الشرج.

الجهاز الهضمي للخروف

يعتبر الخروف من الحيوانات المجترة الذي لديه أكثر من معدة، كما أن الاجترار هو المهم في عملية هضم الطعام والاستفادة منه.

كذلك تبدأ عملية الهضم من الفم الذي يعمل على بلع الطعام ثم وصلة إلى المعدة الأولى والثانية ثم يتم إرجاع الطعام مرة أخرى إلى الفم ليتم هرسه وصوله إلى المعدة الرئيسية وينتهي عند فتحة الشرج.

 

ومن الجدير بالذكر أن المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي يختلف بين الحيوانات المختلفة، فهناك حيوانات أحادية المعدة ويتم الهضم فيها ابتداءً من الفم وتنتهي بفتحة الشرج أما الحيوانات معقدة التركيب يتم الهضم في المعدة الرئيسية.

التعليقات مغلقة.