ما هي لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية؟

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 147
ما هي لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية؟

بدأ تفشي فيروس كوفيد 19 في الصين وسرعان ما انتشر في جميع أنحاء العالم، مسبباً هذا الوباء العالمي الذي نشهده حالياً، فيروس كوفيد 19 هو واحد من عدة فيروسات من عائلة كورونا التي تسبب حالات ضيق تنفس خفيفة شديدة قد تصل إلى الاختناق، سوف نتعرف في هذا المقال عن شرح بسيط وموجز عن هذا الفيروس بالإضافة إلى اللقاحات المتوفرة والمعتمدة في المملكة العربية السعودية وكيفية الحصول عليها تابعوا معنا.

أعراض كوفيد 19

  1. تظهر أعراض كوفيد 19 بعد يومين إلى 14 يوم من التعرض للفيروس ومن الممكن أن تتضمن ارتفاع في درجة الحرارة وحمى وتعب وسعال وصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى صداع وآلام في العضلات والجسم واحتقان وسيلان أنفي وإسهال وإقياء والتهاب حلق، بالإضافة إلى عرض مميز وهو فقدان حاسة الشم أو الذوق، ومن من الممكن ظهور أعراض إضافية.

الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من الفيروس

  1. تنصح منظمة الصحة العالمية جميع الأشخاص بارتداء القناع الطبي الواقي ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي وترك مسافة أمان بين الأشخاص، وتجنب الأماكن المزدحمة والاهتمام بالنظافة الشخصية، ولا سيما غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد وتجنب لمس العين والأنف قدر الإمكان، بالإضافة إلى الانتباه إلى الغذاء المتوازن وأخذ قسط كافي من الراحة والنوم بشكل يومي.

اللقاحات المتوفرة لفيروس كورونا

  1. تسعى جميع المنظمات الصحية منذ انتشار هذا الفيروس وتعطيله للحياة بشتى بقاع الأرض إلى اكتشاف لقاح ضد هذا الفيروس يقي من الإصابة به، تم تصريح ثلاثة لقاحات من قبل إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية، وبدأ توزيعها بشكل تدريجي في الولايات المتحدة وكافة أنحاء العالم منذ ديسمبر 2020.

اللقاحات المتوفرة في المملكة العربية السعودية

  1. اعتمدت المملكة العربية السعودية لقاح جديد مؤخراً، ليرتفع عدد اللقاحات المتوافرة لديهم إلى ثلاثة لقاحات وهم لقاح فايزر بيونتيك ولقاح شركة استرازينيكا البريطانية السويدية، ولقاح شركة موديرنا الأمريكية، وأصدرت تطبيق (صحتي) لمساعدة المواطنين للحصول عليه، صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في المملكة عن الأعداد التي أخذت اللقاح وهو 2122673 شخص في مراكز المملكة التي تزيد عن 500 مركز، كما أكد المتحدث على أمانية وفعالية هذا اللقاح وشجع على الحفاظ على قواعد السلامة العامة لتجنب الإصابة بالفيروس.
    سوف نتعرف بشكل تفصيلي أكبر عن هذه اللقاحات وأمانيتها:
    1. لقاح فايزر بيونتيك:
    وهو أول لقاح آمن وفعال للفيروس، تشمل الأولوية في أخذ اللقاح للعاملين في المجال الطبي والمعرضين بشكل مباشر للفيروس بالإضافة إلى كبار السن، ولكن هناك بعض الحالات التي لا ينصح بها بأخذ هذا اللقاح مثل الحوامل والمسافرين، بالإضافة إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عام، وذلك لعدم إجراء اختبارات على هذه الفئات العمرية على الرغم من كونها الفئات الأكثر عدوى، يأخذ اللقاح على جرعتين بفاصل 12 إلى 28 يوم بينهما، تؤثر الجرعة الأولى بشكل خفيف في الوقاية من الفيروس، ومع أخذ الجرعة الثانية تستكمل الوقاية.
    2. لقاح شركة استرازينيكا البريطانية السويدية
    طورت شركة استرازينيكا هذا اللقاح بالتعاون جامعة أكسفورد، وهو يتميز عن لقاح شركة فايزر برخص ثمنه الذي يقارب 2 ونصف يورو للجرعة الواحدة، بالإضافة إلى سهولة تخزينه لكونه يحتاج درجات حرارة مقاربة لدرجة حرارة البرادات العادية، ولكن هناك جدال كبير حوله حالياً، ولا يزال الباحثون يتناقشون بتأثيراته، إذ يوجد اعتقاد سائد بعلاقة هذا اللقاح بالجلطات الدموية التي تحدث بعده ولا سيما عند فئة الشباب، وحالياً تم الاتفاق على حصر إعطائه للمسنين فوق 60 عام.
    3. لقاح موديرنا
    وهو لقاح مرخص في معظم بلدان الاتحاد الأوروبي، وكغيره من اللقاحات فإن الأولوية في إعطائه تعود للعاملين في المجال الصحي وكبار السن، يؤخذ اللقاح على جرعتين يفصل بينهما 28 يوم يمكن أن تصل إلى 42 يوم في حالات معينة، لا يوجد معلومات دقيقة ومؤكدة عن فعالية اللقاح الحتمية، تجرى حالياً العديد من الدراسات حول مدة فعالية اللقاح ولكن الأرقام الحالية تشير إلى أن المناعة تستمر غالباً لعدة أشهر.
    من الضروري ذكر أن أخذ اللقاح لا يغني أبداً عن إجراءات السلامة والوقاية من الفيروس، إذ توصي منظمة الصحة العالمية جميع الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أن يرتدوا الماسك الطبي الواقي والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.