لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 62
لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية

لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية، هذا يُعد من أهم الأخبار الرئيسية في الآونة الأخيرة، وقد صرحت الوزارة بأنه اللقاح له الدور الكبير في محاربة الإصابة بـكورونا، حيث يواجه الفيروس عند بدء دخوله لبدن الفرد قبل أن يتغلغل بداخله يقوم اللقاح وكأنه درع يحمي الجسم كله من الخطر اللعين قبل الانتشار في الجسم، وتلك الآلية تتم بواسطة إصدار كم هائل من الأجسام المضادة.

أكدت الوزارة على صحة اللقاح وأن لا خطر منه، وذلك التأكيد جاء بعد إثباته بواسطة التجارب المعملية والبشرية.

لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية

  1. نجح المصل في التصدي لذلك الفيروس اللعين وعدم ترك أي من الآثار الجانبية الجسيمة التي تعرض الفرد للخطر، ويتم تناول المصل عن طريقة الحقن العضلي، وأخذه على مدار جرعتين، ويكون بين كل جرعة والجرعة الأخرى 21 يومًا أي بمعدل ثلاث أسابيع.

آلية عمل لقاح كورونا

  1. يقوم اللقاح بفرض نفسه على الفيروس من خلال القيام بوظيفته بعدة خطوات، حيث يقوم اللقاح بصد الخطر الذي يدخل الجسم عن طريق ما يأتي:

    • أول ما يتعامل معه اللقاح هو الجهاز المناعي في الجسم.
    • يقوم الفيروس بإعطاء إشارات للمصل فور دخوله للبدن.
    • يقوم المصل بتحفيز الأجسام المضادة وإصدار منها الكثير والكثير، حيث أنها عبارة عن جزيئات بروتينية تقوم بالتصدي ضد الأمراض.
    • بهذا الشكل ينجح المصل في مكافحة مخاطر الفيروس التي كان يمكن أن يفعلها عندما يتمكن من خلايا البدن.

ما فائدة لقاح كورونا

  1. لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية هذا ما يتم النصح به في الفترة الأخيرة حيث أن اللقاح يقوم بوظيفته بشكل آمن وسريع، وعندما يتجرع الفرد أول جرعة من اللقاح يتم تحفيز الجهاز المناعي دون أن تحدث إصابة بالفيروس، ولكن على كل حال لا يجب أن يكتفي الفرد بالجرعة الواحدة ولكن يلزم أن يحرص على اتخاذ مراحل المصل بشكل كامل.

    اللقاح يفيد جميع الإنسان في عدم وصول الفيروس إليه، وذلك بدلًا من البحث عن سبل للعلاج، من الأفضل أن يتم البحث عن سبل الوقاية.

    تكمن أهمية أخذ لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية في الحفاظ على الصحة العامة للفرد وحماية من يسكن معه ومن يكون حوله سواء بالعمل أو بالمواصلات العامة أو بالمتاجر، والمصل يكون غرضه الحماية من الإصابة بالشيء اللعين الذي أدى إلى إصابة العديدة ووفاة آخرين في العالم، لذا تؤكد المملكة على ضرورة تناول اللقاح.

الفئات المستهدفة الأولى لأخذ لقاح كورونا

  1. هناك فئة محددة تكون لها الأولوية في تناول جرعات اللقاح ويأتي على رأسهم كبار السن الذين يزداد أعمارهم عن الخمسة والستين عام، والأفراد الذي يتعرضون إلى العدوى بشكل دائم بسبب معاناتهم، ومن يعاني من السمنة خاصة الفرد الذي تزداد كتلته عن أربعين، وبالطبع من يواجه أي مرض يخص المناعة.

    المريض بالربو له الأولية في أخذ اللقاح بالإضافة إلى من يواجه أي من الأمراض المزمنة خاصة الأمراض التي تصيب القلب، أو أي مرض له آثار سلبية على الشرايين أو الأمراض الرئوية.

الفئة الثانية والثالثة في أخذ لقاح كورونا

  1. قد تندرج الأولوية في أخذ المصل ممن لهم الأولوية الأولى ثم إلى الفئة الثانية وهم الأفراد الذين يزداد عمرهم عن خمسين عام، ومن يعاني من السمنة ومن تتوسط كتلته ما بين الثلاثين إلى فيما فوق.

    جميع المواطنين يجب أن يأخذون المصل، لأنه من أهم الأمور  حيث يزيد من القوة المناعية داخل الجسم ومواجهة خطر هذا الفيروس.

    قد تحدث آثار جانبية مصاحبة عند تناول اللقاح ومن أهمها رفع بدرجة الحرارة ولكن بشكل بسيط مع جود وجع بالرأس بالإضافة إلى الالتهاب الغير مستمر  بسبب مكان الحقنة.

    يمكن بكل سهولة أن يقضي الفرد على الآثار الجانبية التي تكون مصاحبة للقاح وهي عن طريق تناول عقار الباراسيتامول بالإضافة إلى وضع قطنة بها ماء على موضع الإبرة، مع متابعة ظهور أي من الأعراض الجانبية، وعند حدوث شيء غير مألوف عقب تناول لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية يجب أن يتم الاتصال بالطبيب.