لقاح كورونا في السعودية

لقاح كورونا في السعودية الذي تواصل المملكة تطعيم وتحصين المواطنين والمقيمين به حتى أصبح عدد الجرعات من هذا اللقاح حوالي 10 ملايين جرعة وهذا ما كشفته الإحصائيات الأخيرة التي قدمتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية منذ وصول أولى دفعات اللقاح إلى البلاد حتى الآن.

لقد أصبح فيروس كورونا المستجد من الأوبئة الأكثر انتشارا في العالم وأدى إلى وقف الكثير من أنشطة الحياة اليومية المعتادة مما أدى إلى محاولات لإيجاد لقاح لوقاية الناس منه ولتعود الحياة إلى طبيعتها وتنتعش الحياه العلمية والاقتصادية والتجارية.

لقاح كورونا في السعودية

  1. قامت المملكة العربية السعودية بإعطاء مواطنيها لقاح لفيروس كورونا المستجد وذلك لسرعة انتشار الوباء بين الناس والأضرار الجسيمة التي يسببها هذا الوباء.

اللقاحات المستخدمة في المملكة

  1. لقد أكدت وزارة الصحة السعودية أن اللقاحات المستخدمة في المملكة آمنة وفعالة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد ومضاعفاته.

    كما أخبرت أيضا أنها تخضع لمجموعة من الاشتراطات العالية من الجهات المختصة وتم اعتماد أعلى معايير للسلامة والأمان، وذلك حتى تحقق مزيد من الفاعلية ودرجات الأمان العالية.

    كما قامت أيضا بالتأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية مثل: لبس الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وتعقيم الأيدي، وعدم المصافحة باليد وذلك حفاظا على صحة وسلامة جميع المواطنين وللحد من انتشار فيروس كورونا.

وسائل الوقاية من فيروس كورونا

  1. لا يعني أخذ المواطنين للقاح كورونا في السعودية أنهم لا يراعون وسائل الوقاية من هذا الفيروس حيث دعت وزارة الصحة إلى الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون لأن هذه الوسيلة من أهم وسائل الوقاية من فيروس كورونا. وأيضا شددت على ضرورة لبس الكمامة عندما الخروج من المنزل.

ماذا تفعل إذا شعرت بأعراض فيروس كورونا

  1. لقد أوصت وزارة الصحة السعودية كل من يشعر أن لديه أعراض فيروس كورونا أن يتوجه لعيادات (تطمن) التي قد هيأتها المملكة لتقديم كافة الخدمات الصحية لكل من يشتكي من أعراض فيروس كورونا حتى لو كانت مجرد أعراض خفيفة.

    أو قاموا بمخالطة شخص مصاب لاجل ذلك من خلال حجز موعد عن طريق تطبيق (صحتي).

قرارات سعودية للحد من فيروس كورونا

  1. لقد صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بأنه تم اتخاذ بعض القرارات للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ومن هذه القرارات ما يلي:

    • اشتراط التلقيح المعتمد من وزارة الصحة للتمكن من دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو رياضي أو ثقافي أو ترفيهي، وكذلك المناسبات والمنشآت الحكومية أو التعليمية، ووسائل النقل.
    • عودة الحضور في المنشآت الحكومية سواء للطلاب أو المعلمين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وذلك من خلال الاتفاق المسبق بين وزارتي الصحة والتعليم على تحديد الفئات العمرية التي ستتمكن من الحضور.
    • استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

    كما أوضحت أن جميع هذه الإجراءات تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة حيث يمكن إجراء تغيير بها وذلك بحسب تطور الوضع الوبائي.

     

افتتاح السعودية العديد من مراكز اللقاح

  1. أسرعت الحكومة في توزيع لقاح كورونا في السعودية حيث يتم إعطاؤه في أكثر من 587 موقع تطعيم كما جددت وزارة الصحة على تمكن من تزيد أعمارهم عن 75 عاما من أخذ اللقاح أيضا وذلك من دون القيام بحجز مسبق.

    كما نتطلع هنا في السعودية لتطعيم 70% من السكان مع نهاية هذا العام وذلك من خلال تطعيم من لم يأخذ الجرعة الأولى من اللقاح أو من لم يصبه فيروس كوفيد-19  وذلك للوصول إلى ما يسمى بالمناعة المجتمعية وسلامة الصحة العامة للمواطنين.