مراكز لقاحات كورونا في السعودية

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 73
مراكز لقاحات كورونا في السعودية

منذ مطلع 2020  وفيروس كورونا ينتشر بطريقة مرعبة بين البشر، ولم تستطع أي دولة في النجاح بحماية أراضيها من وصول الفيروس، كانت أعراض الفيروس مختلفة وكثيرة عند الناس حسب طبيعة الأجسام وقوة مناعتها وإن كان الشخص المصاب يعاني من الأمراض المزمنة، لذلك قامت الدول على الفور باتخاذ الإجراءات الاحترازية فبعض الدول من قام بالحجر الصحي الكامل ومنها من قام بالحجر الصحي الجزئي، أما بعض الدول فاكتفت بالإجراءات الصحية ولبس الكمامات الطبية، أما القسم الباقي من الدول فقد اعتمد على سياسة القطيع، وفي المملكة العربية السعودية قامت وزارة الصحة بالعديد من الإجراءات منها استيراد اللقاحات لاكتساب المناعة ضد الفيروس، لذلك أنشأت العديد من المراكز لتلقي اللقاحات وفي هذا المقال سنعرفكم عليها.

أنواع لقاحات كورونا في العالم

  1. 1ـ معهد جماليا لقاح سبوتنيك في : تبلغ فعالية هذا اللقاح 92%  ويحفظ في درجة الثلاجة العادية من 2  إلى 8  درجات مئوية وتبلغ سعر الجرعة الواحدة 10  دولارات

    2ـ لقاح أسترازينيكا اكسفورد : تبلغ فعالية اللقاح من 62%  إلى 90%  ويحفظ أيضا في درجة الثلاجة العادية أي من 2  إلى  8  وتبلغ سعر الجرعة الواحدة 4  دولار ويعد أرخص لقاح للكورونا

    3ـ لقاح مودرنا : وصلت فعاليته إلى 95%  ويحفظ في درجة حرارة 20  تحت الصفر وتصل سعر الجرعة الواحدة إلى 33  دولار حيث يعتبر من اللقاحات الغالية

    4ـ لقاح فايزر بيونتك : تبلغ نسبة فعاليته 95%  ويحفظ في درجة حرارة باردة جدا تبلغ 70  درجة مئوية تحت الصفر وسعر الجرعة الواحدة 20  دولار

    5ـ لقاح نوفافاكس : وصلت نسبة فعاليته إلى 90%  ويحفظ في درجة حرارة الثلاجة العادية ويصل سعر الجرعة الواحدة إلى 16  دولار

    6ـ لقاح جونسون آند جونسون : تبلغ نسبة فعاليته إلى 72%  ويحفظ أبضا في درجة الثلاجة وتبلغ سعر الجرعة الواحدة 10  دولار

    7ـ سينوفارم : تبلغ نسبة فعاليته إلى 79%  ويعتبر من أغلى اللقاحات حيث تصل سعر الجرعة الواحدة بين 30  إلى 75  دولار

لقاحات كورونا المستخدمة في السعودية

  1. من الواضح أن الشركات والدول قد بدأت بالتنافس فيما بينها في اللقاحات، فشركات حاولت تخفيض السعر لجذب أكبر عدد من الدول لشراء اللقاح، والبعض الآخر اعتمد على النسبة الممتازة للفعالية والذي يعتبر عامل جذب أيضا للناس التي لديها أمراض مزمنة، لذلك اعتمدت وزارة الصحة على ثلاث لقاحات عالمية لحد الآن وهي لقاح شركتي فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية ولقاح شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية بالإضافة إلى لقاح شركة موديرنا الأميركية، ومن الواجب معرفة أن السعودية تطمح لتطعيم 80%  من السكان وكمية اللقاحات الواردة لحد الآن جيدة.

المدة التي تفصل بين جرعات لقاح كورونا

  1. أكدت وزارة الصحة أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا مسبقا سوف يتم تطعيمهم باللقاح وذلك بعد ستة أشهر من الإصابة، فيما أكدت جميع الدراسات أن لقاحات الفيروس آمنة وتساعد في الحد من عدد الوفيات وحددت أن الفاصل بين الجرعات في لقاح فايزر بيونتيك هي من 3  إلى  6  أسابيع، والفاصل بين الجرعات في لقاح أسترازينيكا عي من  8  إلى 12  أسبوع.

مراكز لقاحات كورونا في السعودية

  1. عملت وزارة الصحة السعودية على توفير المراكز للقاح الكورونا حيث بلغت عدد المراكز أكثر من 587  مركز منتشرة في كافة أنحاء المملكة السعودية، مع العلم أنه تم إعطاء أكثر من 7  ملايين جرعة إلى الآن.

    فمثلا من المراكز في الرياض فندق الهيلتون وفندق كراون بلازا ومعارض الرياض بالإضافة إلى مركز صحي الجزيرة وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام ومستشفى المواساة والحبيب وأيضا مركز صحي المنصورة ومدينة الملك عبد العزيز الطبية ومركز صحي الخليج.

    أما المراكز في جدة مثل المركز الطبي الدولي ومستشفى جدة الميداني ومستشفى الولادة والأطفال ومركز لقاحات كوفيد 19  بالإضافة إلى الصالة الجنوبية.

    بهذه المراكز نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا سائلين الله الصحة الدائمة للجميع.