شروط العمرة من داخل السعودية

كاتب مُشارك: أسماء أنور
عدد الزيارات 350
شروط العمرة من داخل السعودية

شروط العمرة من داخل السعودية التي تم فرضها لمواجهة الإغلاق التام في العام الماضي نظرًا لانتشار فيروس (covid – 19) على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية ولذلك تم العمل على فرض شروط جديدة لمواجهة تلك الأزمة والرجوع لأداء فريضة العمرة بأمان.

قامت وزارة الحج بالمملكة بوضع عدة قواعد لإتمام إجراءات العمرة والتصاريح الخاصة بها للمقيمين داخل السعودية حتى يتم تأمين المعتمرين والحد من انتشار فيروس (covid – 19) مع تأمين العاملين على تقديم جميع الخدمات لمؤديين فريضة العمرة لهذا العام وحتى انتهاء أزمة الفيروس.

 

 

 

شروط العمرة من داخل السعودية

  1. يوجد عدة شروط تم الإعلان عنها من قبل السلطات السعودية لتحديد عدد المرات الخاصة بأداء فريضة العمرة للشخص الواحد وما يجب أن يقوم به المعتمر للحصول على التصريح وتلك الشروط تكون كالتالي:

    يقتصر الحصول على التصريح بالعمرة التحصين ضد فيروس (covid – 19) حتى يتمكن من أداء الفريضة.

    يسمح تطبيق توكلنا أو تطبيق اعتمرنا للشخص أن يؤدي مناسك العمرة لمرة واحدة فقط.

    صرحت وزارة الحج والعمرة أن منح التصاريح الخاصة بالعمرة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي للأشخاص المحصنين من الفيروس فقط.

    تُمنح التصاريح للأشخاص المحصنين الحاصلين على 2 جرعة من اللقاح أو من تلقى الجرعة الأولى فقط ومضى على هذا الإجراء أربعة عشر يومًا أو المتعافين من الإصابة وتلقوا جرعة التحصين.

    قامت السلطات بالعمل على إصدار تطبيق للهواتف الذكية ويمكن من خلاله حجز جميع التصاريح الخاصة بالعمرة والصلوات بالإضافة إلى الزيارة.

    تم تطبيق تلك الشروط خلال شهر رمضان ولم يتم تعديل أيًا منها حتى الآن وننتظر كل ما هو جديد من تصريحات وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.

مناسك العمرة

  1. بعد أن قمنا بتوضيح شروط العمرة من داخل السعودية بعد توقفها من فبراير 2020 وحتى أكتوبر 2020 نجد أن المسؤولين في المملكة العربية السعودية قد أتاحت أداء العمرة ولكن على مراحل متفرقة وسنقوم من خلال السطور التالية بعرض مناسك العمرة للتذكير بها.

الإحرام ومناسك العمرة

  1. من أهم المراحل الخاصة بمناسك العمرة حيث يجب أن يحرم الفرد لأداء العمرة ويقوم بالاغتسال والتطيب ومن ثم يجب أن يلتزم بثياب الإحرام ويكون إزارا ورداء باللون الأبيض ولا يتم إظهار الكتف الأيمن إلا خلال طواف القدوم، وللمرأة لا يوجد ثياب مخصصة ولكن يجب الابتعاد عن أي زينة والصلاة ركعتين مع نية الإحرام للعمرة.

    يجب أن يردد المعتمر “لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، وعلى الرجل رفع صوته والمرأة تردد بالقدر الملائم مع التلبية والذكر.

الطواف ثاني مناسك العمرة

  1. عندما يصل المعتمر إلى مكة يقوم بالدخول للمسجد الحرام ولكن بالقدم اليمنى ويلتزم بالسبع أشواط الخاصة بالطواف حول الكعبة ويبدأها من مكان الحجر الأسود مع قول “بسم الله والله أكبر” ويجب أن ينتهي كل شوط عند الحجر ويلمسه باليد اليمنى ويقوم بتقبيله إذا استطاع وإن لم يستطع يمكن أن يُشير إليه ويذكر الله ويدعي.

    وعندما يكون في الركن اليماني يمكن استلام الحجر بدون تقبيل وعند التزاحم يُشير إليه ويقول “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”، عند الطواق يقوم الرجل بإظهار كتفه الأيمن والرمل أي الإسراع في الحركة مع تقارب الخطوات خلال أول ثلاث أشواط فقط.

    بعد أن ينتهي الطواف يتقدم لمقام إبراهيم ويقول “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى” ويصلي ركعتين بسورة الكافرون والإخلاص بعد الفاتحة ويمكن أن يتم هذا في أي مكان بالمسجد الحرام.

السعي ثالث المناسك

  1. يسعى المعتمر من باب الصفا ويقوم بالصعود ليستقبل الكعبة ويقرأ “إن الصفا والمروة من شعائر الله..” ويكمل لأخر الآية ويقوم بالدعاء وحمد الله والتكبير وخاصة قول “لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده” ثلاث مرات ويمكن أن تكون أقل.

    ومن ثم يتم النزول من الصفا والذهاب للمروة مشيًا وعند بلوغ العلمين باللون الأخضر يُهرول للرجال وعند العلم الثاني يمشي بشكل طبيعي ويكرر في جميع الأشواط وعند الوجود على المروة يكرر ما يقوله عند الصفا، ويقوم بحساب الشوط من الصفا إلى أن يصل للمروة والعكس وعند السعي يذكر الله مع الدعاء أو ما تيسر من القرآن.

الحلق أو التقصير في نهاية المناسك

  1. عند إتمام جميع مناسك العمرة السابقة يقوم الرجل بحلق رأسه أو يقصر شعر رأسه وللمرأة تقوم بتقصير الأطراف وبهذا ستكون العمرة قد تمت ويحل من الإحرام ويمكن أن يرتدي ملابسه ومتاح له النكاح والطيب وغيره.

  1. وبهذا نكون قد وضحنا شروط العمرة من داخل السعودية بالإضافة إلى التذكير بجميع المناسك الخاصة بالعمرة والتي يجب الالتزام بها عند آدائها.