خاتمة بحث عن الدوال وشروط خاتمة البحث العلمي

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 320
خاتمة بحث عن الدوال وشروط خاتمة البحث العلمي

خاتمة بحث عن الدوال، يعتمد البحث العلمي على العديد من العناصر الأساسية مثل المقدمة ثم الموضوع الخاص بالبحث ويتناول إشكالية البحث نتائجه ثم الخاتمة، وهو ما يجعلها لا تقل أهمية عن أي عنصر عناصر البحث الأخرى، لذلك سوف نتناول معا في هذه المقالة خاتمة البحث وشروطها ومواصفاتها بالإضافة نماذج استرشادية متعددة في خاتمة بحث عن الدوال للمساعدة على رؤية الخاتمة وتطبيقها بشكل علمي.

 

 

 

 

 

خاتمة بحث عن الدوال

  1. توجد العديد من خواتم البحث العلمي التي يمكنك الإستفادة منها في معرفة كيف يتم كتابه خاتمة البحث، وإليك مجموعة من خواتم البحث التي يتم استعمالها بكثرة:

    • نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل هذا العمل وينفعني به وينفع به غيري إنه على كل شئ قدير.
    • في نهاية هذا البحث أحب أن أذكر نفسي وإياكم بالعمل الصالح والتقوى لوجه الله عز وجل وأشهد أنى بذلت الكثير من الجهد في هذا البحث وهو خالصا لله وأتمنى أن يستفيد به الطلاب من بعدي بأن يكملوا على ما قدمته في هذا البحث بعد أن يضيفوا له أفكارهم الجديدة، فأنا تركت الباب مفتوحا لكي نطور من هذا البحث ونساعد بعض جميعا على تطوير الأبحاث العلمية لكي تنهض أمتنا.
    • وفي نهاية البحث هذا قد توصلنا إلى عدة نتائج وهي (…..).
    •   وهنا نكون قد وصلنا للنهاية وفيها لا يسعني إلا أن أشكركم على متابعتكم للبحث والذي فيه قد عرضت أفكاري المتواضعة التي وفقني الله بها وجعلني أقترب من دراسة هذا الموضوع ( عنوان البحث).

     

شروط خاتمة البحث العلمي

  1. تعتبر خاتمة البحث الخلاصة لكل المحتوى الموجود في البحث ومضمونه فهي تعتبر الانطباع الأخير الذي يؤثر على قارئ البحث ولذلك لابد أن تصاغ جيدا والتأكد من ترتيبها بشكل تسلسلي يتماشى مع البحث كما يجب أن تتناسب خامة البحث مع المنهج الذي اعتمد عليه، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها في خاتمة البحث ما يلي:

    • لابد من صياغة العبارات الموجودة في الخاتمة بطريقة صحيحة.
    • لابد أن تكون مختصرة وقصيرة وتشمل كل محتويات موضوع البحث.
    • خاتمة البحث يجب أن ترتبط بموضوع البحث ولا تخرج عنه حتى لا يحدث تشتت للقارئ.
    • ذكر النتائج بشكل مختصر.

خطوات كتابة خاتمة البحث

  1. إذا كنت تريد كتابة خاتمة بحث عن الدوال صحيحة فإن عليك اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

    1. كتابة جمل إفتتاحية مثل ” في نهاية هذا البحث” أو “وفي الخاتمة أتمنى أن أكون وفقت” .
    2. قم بسرد الفكرة الأساسية التي توجد داخل البحث، وهو أن تقوم بتوضيح إشكالية البحث وأثرها على المجتمع.
    3. ذكر العقبات التي واجهتك أثناء إجراء البحث، مما لا شك فيه أنه واجهتك الكثير من العقبات التي أخذت الكثير من وقتك وجهدك لتجاوزها وهو ما عليك ذكره لكي يستفيد به غيرك.
    4. كتابة النتائج ويتم فيها ذكر النتائج بشكل مختصر لأنها ذكرت في الجزء المخصص بها بالتفصيل، ويمكن ذكر النتائج عن طريق هذه الكلمات الإفتتاحية ” بعد دراسة هذا البحث تم التوصل إلى العديد من النتائج مثل…”.
    5. حث الآخرين على تكملة الدراسة ووضع أفكار جديدة.
    6. إنهاء البحث بجملة ختامية.

     

    وفي النهاية أتمنى أن تجد في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن خواتم الأبحاث العلمية، وأتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم خاتمة بحث عن الدوال تساعدك في فهم طريقة كتابة الخاتمة بشكل سليم.