برامج حماية الحاسوب من الفيروسات

مع كثرة استخدامات الإنترنت أصبحت مخاطر فيروسات الحاسوب أضعاف مضاعفة, فكل كمبيوتر معرض للإصابة بها, ولكي نتجنب حدوث هذا علينا حماية الكمبيوتر من هذه الفيروسات وذلك عن طريق مجموعة من برامج مصممة خصيصاً للتخلص من هذه الفيروسات, وفي هذا المقال سوف نتحدث عن برامج حماية الحاسوب من الفيروسات, وطرق اختيارها, وأنواعها, والتقنيات الموجودة بها.

 

 

 

 

 

برامج حماية الحاسوب من الفيروسات

هي برامج تكتشف الملفات الضارة التي تصيب الكمبيوتر وتنزيلها تعمل كجدار حماية للأجهزة من برامج التجسس والبرامج الضارة التي قد تصيب الجهاز بتلف عند اتصالها بالإنترنت.

طريقة اختيار برامج الحماية

1-الموثوقية: لابد أن يكون معروف ومجرب من قبل ويجب الابتعاد عن البرامج المجهولة التي قد تصيب الجهاز بضرر.

2-يجب أن يكون البرنامج معتمد من شركة مايكروسوفت حتى يكون فعال ومضمون.

3-يجب تحديد إذا كنت تريد برامج مدفوعة أم مجانية مع العلم أن البرامج المدفوعة تقدم أفضل الخدمات.

4-يجب التحري عن نتائج اختبار البرنامج للتعرف على الأفضل.

5-يجب اختيار برنامج سهل الاستخدام حتى يسهل استخدامه أي يجب الابتعاد عن البرامج المعقدة التي تتطلب مهارات خاصة وتطرح أسئلة معقدة يصعب على المستخدمين التعامل معها مما يتسبب في العديد من الأخطاء.

6-يجب أن يقدم البرنامج حماية شاملة متكاملة دائمة لجميع ملفات الحاسوب وكل عناصر شبكة الإنترنت.

أنواع برامج حماية الحاسوب

تنقسم إلى قسمين:

1-برامج حماية الحاسوب من الفيروسات من على جهاز الكمبيوتر: تمتلك أدوات تعمل على اكتشاف أي فيروسات على الجهاز وحذفها, ولكن ينقصها الكثير من أدوات الحماية وهى مناسبة للأجهزة البسيطة.

ومن أمثلتها: برنامج AVG  لمكافحة الفيروسات, برنامج Mcafee  لمكافحة الفيروسات, برنامج Avira لمكافحة الفيروسات, برنامج Norton, برنامج أفاست، وغيرها من البرامج .

2-برامج حماية الحاسوب من الفيروسات من على شبكة الإنترنت: تمتلك أدوات حماية تساعد المستخدم على محاربة الفيروسات أثناء تصفحه للمواقع الإلكترونية, أي أنها ذات درجة عالية من الأمان وتحتوي على الكثير من أدوات الإصلاح والنسخ والتحكم وهى مناسبة لجميع الأجهزة ذات الكفاءة العالية.

ومن أمثلتها: جدار الحماية (الجدار الناري).

التقنيات الموجودة في برامج الحماية

-تقنية مراقبة السلوك Heuristic

تساعد في الكشف على البرامج الخبيثة, حيث تقوم بمراقبة كل البرامج على الجهاز وتقرأ أي برنامج خبيث غير معروف لم يصل بعد إلى قاعدة بيانات البرنامج.

2-تقنية sandbox

وهي تقنية ليست معروفة في أغلب برامج الحماية خصوصاً المجانية, وهي تقنية تتيح لك فتح أي برنامج ضار دون أن تسبب أي ضرر لجهازك.

3-تقنية Real time protection

برنامج يعمل باستمرار على الجهاز ويفحص كل ملف يتم تشغيله على الجهاز وهي خاصية موجودة في جميع برامج الحماية.

4-تقنية HIPS:هي خاصية تراقب أي تطبيق يتم تشغيله وتقوم بحظره وتنبه المستخدم بأن التطبيق يعمل باستخدام خدمة معينة أو نظام معين أو اتصال بالإنترنت، وتسأله إذا كان يسمح للتطبيق بالعمل أم لا, وتراقب مواقع الويب التي يقوم بزيارتها المستخدم وتظهر له بعض التحذيرات للمواقع التي تحتوي على برامج خبيثة قد تضر بنظام الهاتف.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة هذا المقال بعد أن تحدثنا عن برامج حماية الحاسوب من الفيروسات, طرق اختيارها, أنواعها, والتقنيات الموجودة بها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد