معلومات كاملة عن جبال الحجاز

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 62
معلومات كاملة عن جبال الحجاز

الجبال والوديان هما السمتان الأساسيتان إذا تطرقنا إلى تضاريس المملكة العربية السعودية، فتلك المساحات الشاسعة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، والتي تمتد إلى أكثر من 2 مليون كم مربع تشغلها مساحات واسعه من السلاسل الجبلية، والتي تتمدد كذلك إلي خارج حدود المملكة السعودية، فنجد منها ما يصل إلى داخل عمق الدولة اليمنية جنوبا.

كذلك الحال في دول شبه الجزيرة العربية عموماُ علي سبيل المثال دولتي الإمارات العربية المتحدة وسلطنه عمان، فنجد كل منها تحتوي علي سلاسل جبلية كسلسلة جبال الحجر التي تمتد داخل كلا الدولتين وهكذا الحال مع جبال الحجاز التي هي في الأساس عباره عن سلاسل جبلية ضخمه تغطي مساحات واسعه داخل كل من السعودية واليمن.

 

لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم

  1. قد يتطرق لذهنك يوما ما لماذا يطلق على المملكة العربية السعودية أسم بلاد الحجاز، ولماذا اختير هذا الاسم بالذات كوصف للسعودية! ويأتي سبب التسمية، كما قيل انه بسبب وجود جبال الحجاز التي سميت كذلك بذات الاسم نظراً لما تفرضه جغرافيا تلك السلاسل الجبلية، والتي تحجز بين مناطق واسعه في الإقليم فنجدها تحجز سهول تهامة عن هضبة نجد وقيل أيضا أن سبب التسمية لأنها تفصل بين الحرات الخمس بالمملكة.

أين تقع جبال الحجاز في السعودية

  1. جبال الحجاز التي تعتبر أحد اهم مظاهر الجغرافيا السعودية، والتي تمتد بطول المملكة العربية السعودية فنجدها تمتد من اليمن جنوبا حتى شمال السعودية مرورا بالساحل الغربي بالتوازي مع سواحل البحر الأحمر، وتنقسم سلاسل الحجاز الجبلية إلى ثلاثة أفسام هم:

القسم الشمالي

  1. ويضم جبال مدين الواقعة في مدين وكذلك تضم جبال قيحان الذي يعتبر اعلي قمه جبلية في القسم الشمالي والذي يصل ارتفاعه إلى 2550 متراً،  تقريبا ويضم القسم أيضا جبل اللوز وجبل القلوم

القسم الأوسط

  1. ويضم عدد كبير من الجبال، وأيضا تنحدر منها عدد كبير من الأودية والتي يغطي سطحها الحرات.

القسم الجنوبي

  1. وهو القسم الأضخم حيث يضم بشكل أساسي جبال السروات، والتي تمتد إلى داخل حدود الجمهورية اليمنية وينحدر من جبال تلك السلسلة الجبلية الضخمة عدد كثير من الوديان، كما تتميز تلك السلسلة الجبلية بالارتفاعات والتي تصل إلى اكثر من 3000 متراُ كما هو الحال مع جبل السودة.

أين تقع جبال السروات

  1. تقع جبال السروات داخل كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، حيث تمتد سلسلة جبال السروات في السعودية من مدينة الطائف شمالاً وحتي حدود المملكة مع اليمن جنوباً، ويصل أقصي ارتفاع قمة جبلية لها في السعودية إلى أكثر من 3000 متراً فوق مستوي سطح البحر، أما في اليمن فتمتد سلسلة جبال السروات لتصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء مشكله اعلي قمه جبلية تصل إلى حوالي 3666 متراً فوق مستوي سطح البحر.

لماذا سميت جبال السروات بهذا الاسم

  1. جبال السروات والتي يطلق عليها أيضا جبال السراة، والسراة هنا تعني الأرض المرتفعة وهي الصفة التي تتميز بها تلك السلاسل الجبلية، والتي يصل قممها الجبلية في أجزاء كثيرة منها إلى ارتفاعات شاهقة، وأسم سروات هي جمع سراه ونظراً لضخامة تلك السلاسل الجبلية، فقد قُسمت إلى ثلاث أقسام رئيسية وهم:-

    • القسم الأول وهي سروات اليمن وتمتد من جنوب اليمين وحتي الشمال
    • القسم الثاني وهي الواقعة بين الأراضي اليمنية جنوباً وبين أراضي المملكة العربية السعودية شمالاً
    • القسم الثالث وهي الممتدة من جنوب السعودية وحتي منطقة الحجاز وجبال عرفات