دواء الكولشيسين colchicine طريقة استعماله الأعراض السعر الجرعات

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 359
دواء الكولشيسين colchicine  طريقة استعماله الأعراض  السعر الجرعات

دواء colchicine من الأدوية التي تساعد في العلاج والوقاية من نوبات النقرس المستمر، فمن منا يستطيع تحمل ألم نوبات النقرس، تعرف على الدواء وعن الجرعات وتعليمات الحصول عليه.

 

 

 

 

 

دواء colchicine

  1. كولشيسين هو عبارة عن مركب دوائي، يتم استخلاصه من زهور نبات يسمى نبات اللحلاح وهو نبات خريفي، يستخدم هذا الدواء في علاج الكثير من الأمراض وأشهرها النقرس، والصيغة الكيميائية له هو C22H25NO6 أما عن الكتلة الجزيئية له 399.437.

    كانت بداية استخدام هذا الدواء في عام 1820 من قبل الطبيب materia medica وقد قام باستخدامه من أجل علاج مرض النقرس، وقد تم تطويره من قبل كيميائيين فرنسيين.

    أما عن نبات اللحلاح فهي عبارة عن عشبة يتم استخدامها منذ القديم من الزمن في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، كما أنها تنبت في الكثير من الأماكن المختلفة ولا يوجد مكان محدد لها، فيتم زراعتها ايضًا في صحراء سيناء بمصر وتسمي فيها فريوة الشايب.

    يتم استخدام العقار في علاج الكثير من الأمراض فتلك العشبة تساعد في علاج أمراض عديدة، ومن ضمنها:

    • مرض النقرس.
    • حمى البحر الأبيض المتوسط.
    • داء بهجت.
    • الصداف.
    • تشنجات القولون.
    • بعض أنواع السرطان.

    يوجد الكثير من الأمراض الأخرى التي يساعد العقار في تخفيفها، وهناك بعض الأطباء تقوم بوصف هذا العقار من أجل علاج ألم الظهر، وهكذا الحال مع الكثير من الأمراض المختلفة.

الأثار الجانبية لدواء colchicine

  1. عقار كولشيسين كمثل باقي العقاقير الذي يوجد له آثار سلبية تنتج عن تناوله، ومن ضمن التأثيرات التي تظهر نتيجة عن أخذ دواء colchicine:

    • المشاكل الهضمية، حيث أنها تعتبر هي أكبر آثار ينتج عن أخذ العقار، وحيث أنها تتشكل في الشعر بالغثيات المستمر، والإسهال، وجود تقلصات في البطن، القيء.
    • ينتج عن العقار أيضًا كأثر جانبي لها اضطرابات جلدية، وأيضًا اضطرابات وظائف الكبد.
    • كما أن الاضطرابات الدموية هي أيضًا من ضمن التأثيرات الإيجابية له، وقد ينتج عنها فقر دم.
    • بعض التأثيرات العصبية.
    • في حالة استخدام العقار من قبل المرأة الحامل، قد ينتج عنه تشوه للجنين.
    • كما أنه قد يتسبب في العقم للرجال ولكنه بشكل مؤقت، فهو يسبب نقص عدد الحيوانات المنوية.
    • كما أنه قد يسبب العقم بسبب اضطرابات في الكروموسومات.

جرعة دواء colchicine

  1. دواء colchicine هو دواء لا يوجد صورة له غير الأقراص، ويتم الحصول علييه من أجل الوقاية من نوبات النقرس، فيقوم المريض بالحصول على العقار كل ساعتين أو ثلاث ساعات، ولا يجب أخذه أكثر من 3 مرات يومياً.

    أما عن درجة تفاعله وظهور نتائجه على الجسم يكون هذا في خلال فترة تتراوح بين 6 ساعات و24 ساعة، في حالة تعرضك لنوبة نقرس في ذلك الوقت سوف تتخلص من ألمها، كما أن يظل مفعول العقار لعدة أيام للوقاية من ألم النقرس.

    تأثير العقار بعد أخذه يستمر حتى 12 ساعة من الحصول عليه، وهناك بعض الحالات التي يظل عندها تأثير العقار لفترات طويلة ولا يعلم الأطباء سبب طول الفترة.

    لا يوجد طعام محدد يجب عليك تناوله مع أخذ العقار، ولكن لا يفضل تناول الأطعمة التي تزيد من نوبة النقرس، وهذا من أجل عدم إلغاء تأثير العقار والتخفيف من النوبة.

    أما في حالة نسيان أخذ الدواء يمكنك أخذه في الوقت الحالي، أما في حالة قرب موعد أخذ الجرعة التالية، قم بأخذه في الوقت الحالي ولا تحصل عليه في الموعد التالي.

    في حالة أخذ العقار وظهور بعض الأثار الجانبية له يجب استشارة الطبيب على تلك الأعراض، ولكن في حالة ظهور أعراض اضطرابات المعدة والاضطرابات الهضمية يجب عليك التوقف عن أخذ العقار في الحال حتى بدون استشارة الطبيب.

    لا يتم أخذ العقار من قبل المرأة الحامل، فقد يتسبب لها بعمل تشوهات للجنين، ويجب استشارة الطبيب قبل أخذه، كما أنه لم يتم دراسته من أجل الحصول عليه من قبل المرضعات ولكن لا يفضل أخذه.