سواحل المملكة السعودية

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 87
سواحل المملكة السعودية

إحدى أهم ميزات المملكة العربية السعودية, امتلاكها مساحة غنيّة بالمعالم و التضاريس المميزة, تقدّر بحوالي 3 مليون كيلومتر مربّع, و بموقع جغرافيّ استراتيجي و أهمية حيوية و دينية, كل هذا و أكثر, جعلها تستحق لقب “قلب شبه الجزيرة العربية النابض”.

الموقع الجغرافي للمملكة السعودية:

  1. نظراً لكونها محاطة بالمياه من الجهات كلها ما عدا شمالها, سمّيت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم؛ حيث تتوضع المملكة السعودية في شبه الجزيرة العربية, غرب قارة آسيا, كما تعد من أكبر الدول مساحةً في شبه الجزيرة العربية.

    و يحدّها:

    • من الشمال: العراق و المملكة الأردنية و الكويت.
    • من الغرب: البحر الأحمر.
    • من الشرق: الخليج العربي و قطر و الإمارات العربية المتحدة.
    • من الجنوب: اليمن و سلطنة عمان.

الأهمية الاستراتيجية لموقع المملكة السعودية:

  1. إنّ امتداد المملكة السعودية على رقعة جغرافية واسعة جدّاً, و موقعها الاستراتيجي في شبه الجزيرة العربية, قد أكسبها غنىً و تنوعاً هائلاً في التضاريس, من سهول ساحلية عل البحر الأحمر و الخليج العربي, إلى امتدادات صحراوية جبلية مع الدول المجاورة للمملكة, مما يمنحها حدوداً طبيعية صعبة الاختراق, إضافةً إلى سواحل طويلة, و علاوةً على هذه الأهمية فإن هذا الموقع المميز قد أكسبها تنوعاً في بعض المناخات أيضاً.

السواحل في المملكة السعودية:

  1. تمتلك شواطئ المملكة السعودية طبيعةً غنيةً و متنوعةً, حيث أنها تطلّ من الشرق على الخليج العربي, و من الغرب على البحر الأحمر و خليج العقبة, بطول إجمالي يقدّر بحدود 3800 كم, موزّع على الشكل الآتي:

    2600- كم من الغرب, تمتدّ من حدود المملكة السعودية مع المملكة الأردنية في الشمال إلى حدودها مع اليمن جنوباً.

    -1100 كم من الشرق, من الحدود مع الكويت إلى الحدود مع قطر.

    -100 كم من الحدود مع قطر على دوحة السلوى شمالاً, إلى الحدود مع الإمارات العربية المتحدة جنوباً, على دوحة السميرة.

     

شواطئ الخليج العربي:

  1. إن ساحل الخليج العربي يضم العديد من الشواطئ, أبرزها شواطئ الخبر, و الدمام, و القطيف, و الظهران, و رأس تنورة, و الخفجي, و الجبيل, حيث تتميز هذه الشواطئ بغناها بالكثير من الواجهات البحرية الجميلة, و التي تشكل مراكز استقطاب للكثير من السيّاح و المتنزهين, كذلك, إنّ أحد أبرز هذه الواجهات المميزة هو شاطئ نصف القمر الواقع في مدينة الخبر, و الذي يعدّ الشاطئ الأطول المتوضع على ساحل الخليج العربي, يتميز شاطئ نصف القمر بالطبيعة الساحرة, حيث تشكل الأرض مع البحر المواجه لها منظراً بديعاً للغاية, توجد مقابل هذه الشاطئ بعض الكثبان الرملية التي يستمتع بها مغامرو التزلق بسياراتهم رباعية الدفع, كما يمارس هواة التزلج على الرمال هوايتهم فيها, هذا و بالإضافة إلى بعض مدن الألعاب, كمدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية و مدينة ألعاب العزيزة.

شواطئ البحر الأحمر:

  1. تمتدّ هذه الشواطئ على امتداد ساحل البحر الأحمر, خطوطها بعضها مكسوّة بالرمال الناعمة التي نقلتها الرياح إلى اليابسة, و بعضها الآخر تكسوها الرواسب الحصوية و المرجان, و من أهم الشواطئ على ساحل البحر الأحمر شاطئ منطقة تبوك, و الذي يضمّ كلّاً من شاطئ السلطانية, و شاطئ الشريح, و شاطئ بئر الماشي في محافظة حقل, بالإضافة إلى شاطئ خليج حواز و حوييز, و شاطئ خليج عنتر, و شاطئ الرصيفة, و شاطئ محافظة الوجه, و شاطئ الهراب.

    و كذلك يضمّ شواطئ قيال, و في جنوب البدع تقع شواطئ رأس الشيخ حميد, و شاطئ الخريبة و شرما, و شاطئ المويلح الواقع شمال ضباء.

    أما محافظة ينبع التي تتبع المدينة المنورة فتضم العديد من الشواطئ, مثل شاطئ مدينة الليث و الذي يقع في الجنوب الغربي من مدينة جدة و تبعد عنها 190 كم, يمتدّ شاطئ مدينة الليث بطول حوالي 200 كم. أمّا كورنيش جدة التابع لمدينة جدة الواقعة على منتصف ساحل البحر الأحمر, فيمتدّ بطول يزيد على 48 كم, كما أنّ حوالي 35 كم من هذا الشاطئ مخدّم و يحتوي على مرافق عامة, هذه الشواطئ العديدة تشكل مقصداً مهماً لأبناء المملكة السعودية, بقصد الاستجمام و التمتع بالطبيعة الساحرة.

شواطئ المملكة الخاصة:

  1. تمتلك المملكة إضافة إلى شواطئها الطبيعية المميزة, العديد من الشواطئ الخاصة أيضاً, و من أهمها:

    • شاطئ أرامكو السعودية: لقد تمّ تخصيص هذا الشاطئ لموظفي شركة أرامكو السعودية للنفط فقط, يحتوي هذا الشاطئ على أشجار النجيل و أضواء, إضافة إلى طاولات نزهة و مشويات, و نادي لليخوت, و الاستحمام بالماء المبرد إلى حرارة مناسبة.
    • شاطئ جامعة الملك فيصل: إنّ هذا الشاطئ مخصص لطلاب و موظفي جامعة الملك فيصل, يمتاز بنظافة البحر و وجود ملاعب رملية لكرة القدم و أيضاً ملاعب للأطفال.
    • شاطئ مدينة الملك فهد العسكرية.
    • شاطئ جامعة الملك فهد للبترول و المعادن.