أرخص طريقة للشحن من الصين ومعلومات حول تكلفة الشحن

كاتب مُشارك: نغم شريف علي
عدد الزيارات 264
أرخص طريقة للشحن من الصين ومعلومات حول تكلفة الشحن

أرخص طريقة للشحن من الصين ومعلومات حول تكلفة الشحن، تحتل الصين مكانة اقتصادية مرموقة بين دول العالم في الوقت الحالي حيث شهدت ثورة في مجال الصناعة والتجارة في العقود القليلة الماضية، وتم تأسيس جمهورية الصين الشعبية التي تغلّبت على الفقر وظروف المعيشة المتدنيّة إذ تحوّلت الصين في كنفها من بلد ضخم غير قادر على النهوض بتعداده السكاني إلى بلد صناعي متميّز عالمياً وقادر على منافسة أقوى الاقتصادات والتغلّب عليها، ويمكن اعتبار الصين الدولة الأولى للتصدير على مستوى العالم حالياً.

أرخص طريقة للشحن من الصين

  1. يعتبر شحن البضاعة من الجوانب المهمة التي ينبغي على التاجر أن يفكّر فيها ويخطّط لها، فالشحن من الأمور المعقدة والمكلفة، وتتحقق الصفقة الناجحة عندما يكون سعر البضاعة وأجر شحنها أقل من قيمتها الشرائية في البلد المستورد، ويمكن تحقيق ذلك من خلال البحث عن أرخص طريقة لشحن البضائع وبأقل الأضرار الممكنة، من الجدير بالذكر أن قيمة الشحن للقطعة الواحدة تتناسب عكساً مع كمية البضاعة المشحونة، ومن أفضل شركات الشحن وأرخصها نذكر:

    • شركة شيب تاو: تقع شيب تاو في شينزين في الصين، وتمتلك سمعة موثوقة وتاريخ عريق بالإضافة إلى أجورها الرخيصة وخدماتها الممتازة مما يجعل الكثير من التجّار والمستوردين يتعاملون معها ويثقون بها، تقدم شركة شيب تاو العديد من الخدمات المجانية والمريحة للمستوردين الذين يتعاملون معها كخدمة تجميع الشحنات وتصويرها مجاناً، وبالتالي يمكن القول بأن شركة شيب تاو تفوز بكونها أرخص شركة للشحن من الصين.
    • شركة MYCN: يقع مركزها في المملكة العربية السعودية إذ تتولى أمور الشحن من الصين إلى الدول العربية، تتميّز هذه الشركة بتنظيمها وتقديمها لخدمة تجميع الشحنات لحين شحنها إلا أن تكاليفها أغلى من شركة شيب تاو الصينية.

تكلفة الشحن من الصين

  1. تتعلّق تكلفة الشحن بالكثير من الأمور وتختلف باختلافها مثل:

    • خبرة المستورد ومهارته في انتقاء الشركة الأفضل والأرخص لشحن بضاعته بدون مشاكل.
    • الرسوم الجمركية على البضاعة المشحونة.
    • كمية البضاعة المشحونة وحجمها.
    • الغرامات المترتبة على تأخير شحن البضاعة نتيجة خطأ من قبل شركة الشحن أو مشاكل في البضاعة أو تأخر في إتمام الإجراءات الجمركية إذ تتراوح هذه الغرامة من 50 إلى 100 دولار يومياً.

أنواع الشحن

    • الشحن البحري: يسمى شحن الحاويات التي تختلف بأنواعها وحجومها وأسعارها الرخيصة بالنسبة للكميات (يُنصح باستخدامها لشحن الكميات الكبيرة)، يواجه هذا النوع من الشحن صعوبات متعددة كتأخر وصول الشحنة (تستغرق ستين يوم وسطيّاً) وحاجتها إلى الكثير من المعاملات والتسجيلات الجمركية التي تستغرق وقتاً أيضاً وعدم ملاءمتها لشحن الكميات القليلة، هناك نوعين رئيسيين للشحن عن طريق الحاويات:
    1. :LCL تستخدم لشحن كمية محدودة من البضاعة، ونقصد بها الشحن باستئجار جزء من حاوية، ويمكن أن يتم استئجار الجزء الآخر من قبل تجّار آخرين لأغراض مختلفة.
    2. FCL: تستخدم لشحن كميات كبيرة وضخمة من البضاعة حيث يقوم المستورد باستئجار حاوية كاملة متناسبة مع حجم بضاعته.
    • الشحن الجوي: يعتبر الشحن الجوي أسهل من الشحن البحري وأقل تعقيداً ووقتاً إلا ان وزن البضائع الأعظمي المشحون بهذه الطريقة هو 100 كيلو وسطيّاً لذلك يتم تجزئة الكميات الضخمة ونقلها على عدة دفعات على خلاف النقل البحري الذي يتم بخطوة واحدة، كما ان كلفتها متوسطة (ليست كبيرة ولا قليلة) وتستغرق وقتاً وسطاً بين وقت الشحن البحري والشحن السريع.
    • الشحن السريع: يتوفّر شركات كثيرة للشحن السريع حيث يتم إيصال البضائع في وقت قصير نسبياً (حوالي اسبوعين تقريباً) إلا أن تكلفته مرتفعة وتزيد عن تكلفة الشحن البحري والجوي وتزداد الكلفة بزيادة وزن البضاعة المشحونة، يبلغ وزن البضائع الأعظمي المشحون بهذه الطريقة حوالي 50 كيلو وتكون المعاملات الجمركية لهذا النوع من الشحن بسيطة وسريعة.

أنواع البضائع المشحونة من الصين

  1. تشتهر الصناعة الصينية بالعديد من الميزات التي تجذب التجّار من جميع أنحاء العالم إذ تتميّز بأسعارها المقبولة وجودتها الكبيرة ومرونة وسهولة التعامل مع الشركات والمصانع الصينية، وقد زادت صادرات الصين في الآونة الأخيرة إلى مختلف الدول وخاصةً إلى الولايات المتحدة الأميركية، ومن أشهر البضائع المستوردة من الصين نذكر:

    • الآلات الكهربائية المختلفة كطابعات الليزر والمكانس الكهربائية والمدفئات الكهربائية.
    • الساعات اليدوية إذ تشتهر الصين بهذا النوع من الصناعة.
    • الملابس والأقمشة وتعتبر المنسوجات الصينية من أكثر أنواع المنسوجات المطلوبة حول العالم.