ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية

كاتب مُشارك: Ahmad Salamon
عدد الزيارات 95
ما هي تهمة الخيانة العظمى في السعودية

إن مفهوم الوطن لا يقتصر على تلك البقعة الجغرافية التي ولد فيها الإنسان وترعرع فيها، وإنما يتعدى ذلك ليكون أساساً راسخاً في أعماق الإنسان حول ماهية شعوره بالانتماء، الشعور بالحب غير المشروط للوطن، الرغبة في تقديم الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على أمنه، والعمل بالطاقة العظمى لدفع عجلة تقدمه نحو الأمام، لكن هذا الشعور قد تغيَّب عند البعض لأسباب لا تزال بالنسبة إلي عصيَّةً عن الفهم، كيف للإنسان أن يتخلى عن كرامته في سبيل ما أدنى من ذلك، وكما يعلم الجميع خيانة الوطن ذنب لا يغتفر، سنتناول في هذه المقال مفهوم الخيانة العظمى للوطن وما هي تهمة الخيانة العظمى في المملكة العربية السعودية.

ما هي تهمة الخيانة العظمى في المملكة العربية السعودية؟

  1. يقصد بالخيانة بمعناها الشمولي طعن الثقة التي تم منحها من قبل المؤتمِن إلى الشخص المؤتَمن عليه، وفي حال سادت الخيانة في المجتمع ستعمُّ الفوضى وتكثر الجرائم، أما في مقالتنا هذه سنتحدث عن خيانة الوطن العظمى والتي يقصد بها خرق الأمانة والثقة الممنوحة للخائن والتعاون مع أعداء الوطن في سبيل تحقيق منافع شخصية تلحق الأذى بالمملكة، حيث يقوم الخائن بتقديم الدعم لأحد المنافسين، وبذلك يتهم بجريمة الخيانة العظمى كل من قام بشهر السلاح ضد الحكومة، وتقديم يد العون والمساعدة للأعداء ومساعدتهم في الدخول إلى البلد، إضافة إلى إيقاظ الفتنة وتحريض المدنيين والعسكريين على التخلي عن إحساسهم العالي بالوطنية ،ومساعدة العدو في تحقيق مآربه، وكذلك القيام بإفشاء أسرار الدولة وتقديمها على طبق من ذهب للعدو، كما أن نشر الفتنة وزرع التفرقة بين أبناء الوطن من مظاهر الخيانة العظمى للوطن، وأخيراً وضع كل من مؤن الدولة ومنشآتها وحصونها تحت سيطرة العدو.

ما هي عقوبة الخيانة العظمى في المملكة العربية السعودية؟

  1. إن هذه العقوبة تشمل كل من تخوِّل له نفسه خيانة الوطن وتتضمن هذه العقوبة الحكم على الخائن بالإعدام، حيث في عامنا الحالي حكمت المملكة على عشرين خائناً بالموت، ولكن في عام 2019 قامت منظمة العفو الدولية بالإشارة إلى أن المملكة قامت بتنفيذ حكم الإعدام بحق 184 شخصاً وذلك بسبب خيانتهم لأمن الوطن، تتنوع طرق الإعدام بين الدول، ففي المملكة العربية السعودية تتم عملية الإعدام بقطع الرأس بالسيف أو بإطلاق الرصاص، ويتم ذلك ضمن حشد جماهيري ضخم وعلى مرأى عيون الناس وذلك في سبيل دب الخوف في نفوس كل من تخول له نفسه خيانة الوطن.

عقوبة الخيانة العظمى في بعض البلدان:

  1. كما أسلفنا الذكر إن الخيانة العظمى تعد من أبشع الجرائم التي يمارسها المواطن بحق وطنه، وتتنوع طرق العقاب بين الدول، فكل حكومة تمارس أسلوب العقاب الذي يلائمها، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يحكم على الخائن بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة بناءً على شناعة الجرم المرتكب، أما في بريطانيا فتتضمن السجن مدى الحياة، ويعد حكم الإعدام هو المصير النهائي لجريمة الخيانة العظمى في كل من العراق والصين وباكستان ومصر والبحرين والمملكة العربية السعودية وماليزيا.

الشروط الواجب توافرها لتطبيق عقوبة الخيانة العظمى في المملكة العربية السعودية:

  1. لابدَّ من أن نكون واثقين من ارتكاب الجاني لجريمة الخيانة العظمى حتى لا نقع في جريمة الاتهام ظلماً وبهتاناً، وبذلك لابدَّ من توافر بعض الشروط لتطبيق عقوبة الخيانة العظمى في المملكة العربية السعودية:
    • توافر إثباتات تؤكد قيام الوسيط وشركائه بجريمة الخيانة عن سبق الإصرار والترصد، وذلك في حال وجود شاهد على القيام بالجرم، أو في حالة التباس لكل من الخائن وشركائه ووسطائه.
    • أن يكون الجرم الذي قام به الخائن مذكور صراحة في المادة 25 أو بما معناه تحت تصنيف الجنايات الحربية الكبرى، مما يجعل المتهم بجريمة الخيانة تحت قبضة العدالة، ويجرى التحقيق بالجريمة التي تفضي إلى الوصول إلى الحكم النهائي.
    • تحري الدقة والحرص في حال تعدد الجرائم المرتكبة من قبل المدَّعى عليه، مع تحري سوابقه حتى الوصول إلى جميع تاريخه، مع ضرورة تحديد درجة الجرم المرتكب فيما إذا كان يصنف تحت تهمة الخيانة العظمى، إضافة إلى أهمية تحري الحالة العقلية وإدراك المدعى عليه للجرم المتهم به، أو أنه وقع في الجرم بسبب الاحتيال عليه.