كيف استعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في السعودية

كاتب مُشارك: Ahmad Salamon
عدد الزيارات 85
كيف استعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في السعودية

كثير منا يتساءل عن كيفيّة الاستعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في السعودية والتي يظنها البعض من الأمور العسيرة والتي تطلب جهداً حثيثاً والكثير من الوقت لإنجازها إلّا أنّ المملكة العربية السعودية تسعى كما عهدناها دائماً إلى تأمين الراحة لمواطنيها وتحقيقهم الهدف المنشود بأقل قدر ممكن من الوقت والجهد، وفي إطار الاستعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية أصبح الأمر متوفراً إلكترونياً على موقع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية أو من خلال مواقعها الرسمية المختلفة، حيث جعلت هذه الخدمات الإلكترونية الأمر شديد اليسر فبعدة خطواتٍ يمكننا تحقيق الهدف المنشود.

خطوات الاستعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في السعودية:

  1. للاستعلام عن طلب مصدق من الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية عليك أولاً التوجه إلى السلطة المختصة وعرض التأشيرة عليها وذلك بهدف الحصول على قبول ومن ثم الولوج إلى التأشيرات الإلكترونية بموقع وزارة الخارجية الرسمي التابع للملكة العربية السعودية ومتابعة إجراءات الطلب وذلك بالضغط على زر الاستعلام، ثم يجرى متابعة الطلب المقدم إلى الوزارة إلكترونياً وذلك بالضغط على أيقونة مقيم ومن ثم يجب عليك طلب الزيارة العائلية للمقيم، وعند ظهور صفحة جديدة يجب عليك إكمال البيانات المطلوبة من جواز السفر خاصتك مع الانتباه لكون الغاية من الزيارة عائلي حصراً وأن تكون المدة المخصصة للزيارة محددة بدقة، ويجب الحرص على توافر تأمين طبي وسكن عائلي ملائم.
    عند ظهور التعهد يجب عليك قراءته بتمعن وفهم كل ما يتضمنه والموافقة عليه والالتزام به ثم انقر على زر موافق حيث ينتقل تلقائياً إلى الصفحة التالية التي يجب عليك ملؤها ببياناتك الشخصية حاول جاهداً أن تملأها بدقة، ثم ننتقل إلى الصفحة التالية والتي تحتوي على البيانات المتعلقة بالزائر ،وبعد ملئها تطبع بيانات الطلب فتقوم الغرفة التجارية التابع لها المقيم بتصديق الطلب وختمه، بعد تقديم الطلب إلى الغرفة التجارية عليك الانتظار لمدة ثلاثة أيام قبل أن تقوم بالاستعلام عنه، لكن في حال رغبتك بإجراء تعديلات على بياناتك التي قمت بإدخالها والمتعلقة بمكان إقامتك أو مهنتك حيث يتوجّب عليك أخذ نسخة مطبوعة من الطلب الذي قمت بتقديمه مرفقاً إياه بصورة وأصل الإقامة الخاص به.
    يجب التأكّد من حصولك على قبول للطلب الخاص بالزيارة من خلال الاستعلام على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية التابعة للمملكة العربية السعودية وذلك يستغرق زمناً قدره خمسة وعشرون يوماً حتى يتم مراجعة الطلب وتنفيذه، لكن هذه المدة الزمنية تزداد في مواسم الحج.

الشُّروط المطلوبة للموافقة على طلب الزيارة العائلية:

  1. لابدَّ من معرفة الشروط الواجب توافرها لحصولنا على موافقة طلب الزيارة العائلية وهي:
    • ملء الاستمارة الخاصة بطلب الزيارة من موقع التأشيرات الإلكتروني.
    • تصديق الطلب من غرفة التجارة أو من جهة العمل.
    • الحرص كل الحرص على كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك بدقة كما وردت في هويتك أو جواز سفرك وبنفس اللغة المكتوبة بها وذلك تجنباً لحدوث أي لغط.
    • الحرص على أن يكون جواز سفر الزائر ساري المفعول لمدّة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ الزيارة وفي حال كان منتهي الصلاحية يجب تجديده ويجب إضافة صورة شخصية خاصة بالزائر.
    • يجب أن يكون الزائر من أقارب الدرجة الأولى أي الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الابن أو الابنة وفي حال كان من غير ذلك يعد طلب الزيارة مرفوضاً، ويجب تقديم كافة الأوراق الثبوتية لصلة قرابة الزائر بك.
    • في حال كانت إقامتك منتهية الصلاحية يجب عليك المبادرة بتجديدها على الفور ومن ثم تقديم طلب الزيارة وإلَّا لن يتم قبول طلب الزيارة.

التكاليف الخاصة برسوم الزيارة العائليَّة:

  1. عند تقديمك طلباً للزيارة العائلية يجب أن تضع في ذهنك التكاليف المترتبة عليك جراء هذه الزيارة ففي حال الزيارة الأولى للمملكة العربية السعودية تبلغ التكلفة بحدود الألفي ريال سعودي وذلك لمدة تتراوح من خمسة عشر يوماً وحتى تسعون يوماً، ويزداد المبلغ إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي في حال طالت مدة الزيارة حتى ستة أشهر، وإلى خمسة آلاف ريال سعودي في حال طالت المدة إلى العام، أما في حال أراد زائرك البقاء لمدة تصل حتى العامين فتبلغ الرسوم المترتبة عليك حوالي الثمانية آلاف ريال سعودي وللتأكد من هذه الرسوم يجب مراجعة موقع الوزارة والتي يمكن أن تتبدل بعد فترة من الزمن.