كيف تحصل على شهادة عمل تطوعي

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 218
كيف تحصل على شهادة عمل تطوعي

وثيقة معتمدة عملك التطوعي بصمتك الطيبة التي تتركها أينما رحلت. وإحسانك العظيم الذي فيه مثوبتك. المتطوع لا تعنيه شهادة عمله التطوعي كثيراً. إنه يدرك مسبقاً أن عطاءه يعود إليه. فهناك علاقة خفية تربط التطوع بالسعادة، لا يعرفها إلا المتطوعين. فرص التطوع من أعظم الوظائف حول العالم. أما شهاداتها فهي وثائق الخير والإنسانية. إذا كنت من المهتمين بالأعمال التطوعية سنخبرك في هذا المقال عن كيفية حصولك على شهادة عملك التطوعي.

جودة عملك التطوعي والتزامك التام بالمواعيد من أهم معايير تقييمك النهائي من قبل الجهة التي تتطوع لديها. فإن تطوعت على سبيل المثال لدى إحدى الجهات في الأمم المتحدة وكنت مطابقاً لهذه المعايير ستصبح شهادتك في متناول يدك. كما تقدم اليوم الكثير من الجهات السويسرية شهادات اعتراف بالعمل التطوعي للمتطوعين لديها.

“انخراط اجتماعي” هو عنوان الشهادة الممنوحة لكل شخص قام بعمل تطوعي يقدم خدمات للناس والمجتمع في سويسرا. إنها مبادرة أطلقتها منظمات سويسرية تعنى بالعمل التطوعي الإنساني المميز. ولم يكن منح الشهادة هو الأمر المعني الوحيد للمبادرة. فالميزات الممنوحة للمتطوعين شملت التأمين على العجز والشيخوخة.

كيف تحصل على شهادتك عبر منصة العمل التطوعي

يسرنا إخبارك أنه لن يقتصر عمل منصة العمل التطوعي الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في ربط الجهات الموفرة للفرص التطوعية بالمتطوعين. بل إنها ستساعدك في تحصيلك شهادة عملك التطوعي.

من أهم العوامل المساعدة واللازمة لإصدارك شهادة بعملك التطوعي أن تكون مسجلاً في نظام أبشر الإلكتروني، الذي يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين غير السعوديين إجراء المعاملات الخاصة بهم إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة الجهات المشرفة.

وستتم عملية إصدار الشهادة على النحو التالي:

يقوم المشرف في الجهة الموفرة للفرصة التطوعية بحساب عدد الساعات التطوعية التي أنجزتها في هذه الجهة، وذلك فور انتهائك من أداء عملك التطوعي ضمن الفرصة المؤمنة من قبلها. حيث ستظهر ساعاتك التطوعية في منصة أبشر، وبعدها ستقوم الجهة باعتماد عدد الساعات المنجزة. وبعد تقييمك ستتمكن من الحصول على الشهادة عبر المنصة.

على سبيل المثال تقدم لك اليوم الكثير من الجمعيات التطوعية السعودية في نهاية كل عام شهادة استحقاق بعد أن تكون قد أتممت الثلاثين ساعة من عملك التطوعي لدى الجهة. وهناك الكثير من نماذج العمل التطوعي بانتظارك، منها في المجال الصحي أو التعليمي أو التنموي.

نظام العمل التطوعي السعودي

  1. هل تعلم أن نظام التطوع في السعودية لم يغفل عن إدراج شهادة عملك التطوعي ضمن مواده الأساسية.

    إنه نظام العمل التطوعي السعودي لعام 1441 هـ الذي يهدف إلى تنظيم العمل التطوعي وتطويره ونشر هذه الثقافة الإنسانية. بالإضافة إلى تنمية مهارات المتطوعين وقدراتهم.

    وقد أنشأ هذا النظام وفق مادته الثالثة اللجنة الوطنية للعمل التطوعي برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وعضوية ممثلين من الوزارات المعنية بالتطوع كوزارة الصحة، التعليم، المديرية العامة للدفاع المدني وغيرها.

    أما ما يعنيك أنت كمتطوع فهو يندرج ضمن مهام اللجنة الوطنية للعمل التطوعي. حيث تقوم هذه اللجنة باستقبال طلبك كراغب في العمل التطوعي ودراسته واتخاذ القرار المناسب بشأنك. كما تلتزم بمتابعة عملك التطوعي وتشجيعك على التميز في التطوع  وتوجيهك وإجراء الاختبارات اللازمة لك. أما الجهة المستفيدة من عملك التطوعي فهي التي تنشئ سجل خاص بك أنت وبقية المتطوعين، أو سجل خاص بالفريق التطوعي الذي قد تنضم إليه. حيث سيكون ضمن السجل لديها اسمك وعملك التطوعي الذي قمت به لدى الجهة، بالإضافة لعدد ساعات عملك التطوعي التي توثق عملك لحصولك على شهادة تطوعية. إنها شهادة تطوع وخبرة لك تمنحك إياها الجهة المستفيدة وتصدر باسمها وتتضمن نوع عملك التطوعي، عدد الساعات التطوعية والخبرة التي اكتسبتها من هذه الفرصة التطوعية.

    ميثاق عملك التطوعي

    علينا إخبارك بأمر هام للغاية يحدد مستقبل عملك التطوعي، وهو أن شهادتك مرهونة بميثاق وعهد. إنه ميثاق تحليك بالأخلاق التطوعية والأمانة والنزاهة في العمل التطوعي الذي يظهر من خلال وهب نفسك للتطوع وخدمة الإنسانية. وتتمحور أمانتك بعدم إفشائك أسرار العمل التطوعي وعدم التصريح بأي معلومة إلى أي جهة إعلامية. بالإضافة لمحافظتك على العهود المسلمة إليك من الجهة. لذا تذكر دائماً أنه عليك عدم التفكير في الشهادة كثيراً بقدر تفكيرك بميثاقك التطوعي، فشهادتك تأتي نتيجة طبيعية لالتزامك بهذا الميثاق.

    وفي النهاية نسألك كيف سيكون شعورك إذا كنت من الذين اختارتهم إحدى الجهات لتكريمهم من خلال تقديم الشهادات والحوافز لهم لتفانيهم في العمل التطوعي؟ فهل ستشعر بالسعادة من خلال التكريم أم أن سعادة عطائك كانت أكبر وهي مرافقة لك طيلة عملك التطوعي؟

     

    م. ريما آله رشي