أسباب التنمر المدرسي العلاج الأمثل لظاهرة التنمر المدرسي

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 366
أسباب التنمر المدرسي العلاج الأمثل لظاهرة التنمر المدرسي

أسباب التنمر المدرسي تلك الظاهرة الغير سوية التي ظهرت بشكل واضح بين طلاب المدارس والتي كانت السبب الرئيسي في تراجع مستويات بعض الطلاب المتفوقين وكانت أيضًا سبب في هروب البعض الآخر من المدرسة والتعليم هذا بجانب ما يتسبب في التنمر من ضرر نفسي ومعنوي للطفل، تابع معنا أبرز أسباب تلك الظاهرة وكيف يمكن معالجتها بشكل حكيم داخل مدارسنا وعبر الأسر والعائلات.

 

 

 

حول ظاهرة التنمر في المدارس

  1. انتشر بين الطلاب أشكال متعددة من التنمر ودائماً هذا التنمر يكون موجه للطلبة الأقل قوة بدنية أو الضعف في التحصيل الدراسي مثلًا أو الأقل ذكاء وغيرها من جوانب النقص التي تشجع الطرف الآخر على التنمر سواء الجسدي أو النفسي مما يجعل الحالة النفسية للمتعرض للتنمر تسوء كذلك تتدهور الحالة السلوكية والنفسية للطالب المتنمر وذلك إذا لم يتم معالجة ما يقوم به من سلوكيات خاطئة في وقت قريب.

أسباب التنمر المدرسي ودوافعه

  1. لكل فعل في الحياة سواء كان صحيح أو خاطئ سبب يدفع الإنسان إلى القيام به، فما هو الدافع والسبب وراء فعل التنمر المدرسي؟ ولماذا يقوم بعض الطلبة بالتعدي اللفظي أو البدني على الآخرين، نجد أن من أبرز أسباب التنمر داخل المدارس ما يأتي:

    • الرغبة في إظهار القوة والتمكن من إثبات القدرة على القيادة حيث أن هناك طلاب تسري الأنانية في عروقهم نتيجة التربية الخاطئة فنجدهم يحاولون بشتى الطرق الصحيحة وغير الصحيحة إظهار النفس وقيادة الفريق وسلاحهم الأقوى هو التنمر.
    • الغيرة عامل لا يمكن إنكاره في انتشار التنمر المدرسي إذ أنه وسيلة الدفاع ورد الاعتبار عند بعض الطلاب الذين يشعرون بالهزيمة نتيجة تفوق الآخرين دراسيًا من خلال تحقيق درجات عالية في اختبار ما أو الحصول على مدح من المعلمين بشكل متكرر مما يحفز الغيرة والهجوم على الطالب بشكل من أشكال التنمر.
    • ومن الأسباب القوية في ظهور التنمر أساليب الآباء الخاطئة في تأديب وتربية أبنائهم إذ أن الصرامة في التعامل التي لا يصاحبها لين ورفق والعقاب الذي يأخذ شكل الضرب فقط لا يجعل الطفل سوي نفسيًا وإنما يعلمه العنف والتعامل بالمثل مع الآخرين من طلبة في المدارس، كذلك اهمال الآباء أبنائهم بحجة العمل أو الانشغال بأمر من أمور الحياة ينعكس على تصرفات الأبناء وتعاملهم مع الآخرين.
    • كذلك شارك بعض الإعلام والألعاب الإلكترونية في خلق سلوك التنمر عند بعض الطلاب حيث أن هناك مسلسلات وأفلام قائمة على فكرة البقاء للأقوى بغض النظر عن المبادئ والأخلاق وكذلك هناك ألعاب مليئة بالعنف والحروب والتدمير.

العلاج الامثل لظاهرة التنمر المدرسي

  1. لماذا نحن ننحدر أخلاقياً و تتسبب في إيذاء الآخرين فبرغم من تكريم الإسلام للإنسان وتقديمه كل ما يحفظ كرامة الإنسان ويضمن له حياة كريمة نحن نصعب الأمر على أنفسنا إذ نجد أن المولى عز وجل يقوم في كتابه (ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) لذلك فإن أول الطريق نحو التخلص من ظاهرة التنمر المدرسي وغيرها من ظواهر التنمر المختلفة الموجودة داخل مجتمعاتنا هو الرجوع إلى أخلاقيات الدين الإسلامي وتعليمها للأبناء منذ الصغر وتعليمهم الآداب والتعاليم الإسلامية المختلفة، هذا بجانب توفير بيئة أسرية مناسبة قائمة على الحب والاحترام مع وجود رقابة على استخدام الطفل للإنترنت وشاشات التليفزيون.

    إذن فإن التنمر المدرسي ما هو إلا نتاج إلى قصور في عملية التربية والتنشئة منذ الصغر وضعف الروابط الأسرية وتهميش دور المدرسة في الجانب التربوي واهتمامًا أكثر بالعملية التعليمية وعلينا جميعًا أن نتكاتف من أجل علاج هذه المشكلة الأخلاقية حتى لا ينتج عنها كوارث.