Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هي أسباب البواسير للنساء

تعتبر البواسير من الأمراض المؤلمة التي تصاحب المريض فترات طويلة، وهي عبارة عن مجموعة من الأوردة المتضخمة في المستقيم السفلي، وفتحة الشرج، وتختلف أسباب البواسير للنساء بحسب المكان الذي توجد به، فإذا تواجدت الأوردة داخل المستقيم تلقب بـ “البواسير الداخلية”، وإذا تواجدت حول فتحة الشرج تعرف بـ “البواسير الخارجية”

 

أسباب البواسير للنساء

هناك العديد من الأفراد يعانون من مرض البواسير، وخاصة النساء، لتعرضهم المستمر للحمل والولادة الطبيعية، وقد تعددت الأسباب المؤدية لهذا المرض، وفي الغالب لا يكون السبب معروف. وقد تقدم العلم كثيرًا في وقتنا الحالي لحل مشكلة البواسير مقارنة بما كانت علية في الماضي. وقد لاقي العديد من المرضي العلاجات الفعالة، والشعور بالتحسن، والراحة الشديدة، وتغيير نمط الحياه باتباع أنظمة غذائية مناسبة.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

  • من الممكن أن يصاب الفرد بالبواسير نتيجة الجفاف، وافتقاد الجسم للماء، ويترتب علية الكثير من المشكلات، وتدهور حالة المريض، فإذا كنت من الأشخاص التي تتناول كميات مناسبة من الماء، ومع ذلك لم تشعر بالراحة، أو كنت ممن يعانون من النزيف أثناء التبرز المصحوب بألم شديد أو إذا لم تتحسن صحتك بعد أسبوع من الراحة المنزلية، فيجب حينها استشارة الطبيب المختص.
  • يجب استشارة الطبيب إذا لاحظت وجود نزيف دموي أثناء التبرز، فإذا فيجب عمل الأشعة، والفحوصات اللازمة لمتابعة حالتك الصحية، وخاصة إذا لاحظت تغيرات في عادات الأمعاء أو إذا تغير لون البراز أو قوامه عن اللون الطبيب المعتاد.
  • يحدث نزيف المستقيم مع أمراض عديدة أخرى بخلاف البواسير، بما في ذلك الأمراض السرطانية كسرطان القولون والمستقيم، أو سرطان الشرج.

يجب عليك الانتقال إلى الرعاية المختصة بحالات الطوارئ، إذا لاحظت أن هناك كميات كبيرة من نزيف المستقيم و الإغماء أو الدوخة أو الدوار المصاحب له.

أسباب مرض البواسير

تميل الأوردة المحيطة بالمستقيم، وفتحة الشرج إلى التمدد، والانتفاخ نتيجة الضغط الزائد المتزايد أثناء التبرز في حالات الإمساك الشديدة، أو الضغط المصاحب لآلام الولادة، واندفاع الجنين خارج الرحم أثناء الولادة الطبيعية، وهذا الضغط على عضلات الرحم والمستقيم من أسباب البواسير للنساء، ينتج عنه الكثير من الألم.

أسباب تؤدي إلى زيادة أعراض مرض البواسير

يمكن أن يتطور مرض البواسير نتيجة الضغط المتزايد أسفل المستقيم بسبب:

  1. الإجهاد النفسي والعصبي المستمر.
  2. سوء التغذية الذى يؤدي إلى اضطراب حركة الأمعاء.
  3. الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل دون حركة.
  4. إذا قمت برفع الأحمال والأوزان الثقيلة بصورة مستمرة
  5. الإصابة بالإسهال المزمن أو الإمساك المزمن.
  6. يعد مريض السمنة من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض البواسير.
  7. النساء الحوامل.
  8. تناول الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف، التي تعزز من حركة الأمعاء.

الوقاية من مرض البواسير

يجب الأخذ في الاعتبار أسباب البواسير للنساء، ويمكنك الوقاية منها من خلال

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  2. تناول المزيد من الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة.
  3. ترطيب الجسم باستمرار.
  4. شرب كميات كبيرة من الماء.

التعليقات مغلقة.