أسباب الإلحاد في المملكة العربية السعودية

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 138
أسباب الإلحاد في المملكة العربية السعودية

يولد الإنسان على ما يسمى الفطرة، بالفطرة يعلم الرضيع كيف يأخذ حليبه من أمه وبالفطرة يعلم البكاء عند الجوع والتعب وبالفطرة يستطيع التعرف على أمه وأبيه، وبالفطرة أيضا نولد ويولد معنا الإحساس بوجود خالق هذا الكون العظيم، خالق الكواكب والسماء والأرض والمجرات والبحار وكل شيء حي، مجرد التفكير بجسم الإنسان واكتشاف آلاف وملايين الخلايا التي تعمل على مدار 24  ساعة متواصلة، بمجرد التفكير بعشرات آلاف الثمار والنباتات والحيوانات، شروق الشمس وظهور القمر وتعاقب الليل والنهار، إنتاج الأشجار للأوكسجين وانفجار الينابيع من باطن الأرض ونزول المطر، كل هذا وأكثر يقودنا إلى وجود خالق عظيم لهذا الكون الجميل، ولكن ليس كل البشر يوافقونا الرأي فظهرت مجموعات قليلة نوعا ما شككت بوجود الخالق وأعلنت إلحادها، ومن المستغرب ظهور الإلحاد في المملكة العربية السعودية، فما هي نسبته وكيف انتشر وما هي أسبابه هذا ما سنناقشه معكم في مقالنا لليوم أحبائي القراء.

فكرة الإلحاد بشكل عام

  1. وفقا للدراسات التي أجريت في العديد من بلدان العالم أن نسبة الناس التي تؤمن بوجود الله هي ما يقارب 90%  مع اختلاف الأديان السماوية التي تتبعها البشرية في العالم، واشهرها الديانة الإسلامية والمسيحية واليهودية بالإضافة إلى أديان منتشرة كثيرا غيرها في بقاع العالم المختلفة، ولكن يبقى 10%  من الناس الذين لديهم فكر مختلف ورأي آخر فأغلب هؤلاء الناس لا يؤمنون بوجود الخالق ويسموا الملحدين، الأكثرية منهم يرجعون سبب وجود الكون هو ما يسمى بالانفجار العظيم حيث حدث انفجار كبير في الفضاء وعلى أثره وبعد ملايين السنين تكونت الكواكب ومنهم كوكب الأرض، لا تؤمن هذه الفئة بوجود الرسل والأنبياء ولا بحدوث أي من معجزاتهم في الأرض.

نسبة الإلحاد في السعودية

  1. من الغريب وجود نسبة عالية نوعا ما في بلد ديني مثل المملكة السعودية، حيث وفقا للاستبيانات أن نسبة الإلحاد في السعودية تضاهي نسبة الإلحاد في بلد أوروبي وهو بلجيكا، حيث بينت أن نسبة الإلحاد فيها قد وصلت إلى 6%  وهي تعد نسبة عالية نوعا ما بالنسبة لبلد عربي، وهذه النسبة أعلى من مثيلاتها في البلدان الإسلامية التي لم تتجاوز بها نسبة الإلحاد 5%  من السكان، في حين كانت نسبته في باكستان مثلا من 1%  إلى 2%  فقط، أما في عام 2012  فقد تقلصت نسبة الإلحاد في ماليزيا من 4%  إلى 0% ، ويعد 75%  من سكان المملكة العربية السعودية من الفئة المتدينة.

    طبعا هذه الدراسات كانت أجريت في معهد غالوب الدولي وعلينا التنويه إلى أن هذه الدراسات ليست مؤكدة والكثير قد شكك بهذه الدراسات نظرا لرؤية الإلحاد من قبل الغرب، الكثير من السعوديين نفوا هذه النسبة وكيفية الوصول إليها حيث أن السعودية تعد من البلدان المحافظة والمتدينة.

الإلحاد في السعودية حقيقة أو وهم

  1. كثرت في الآونة الأخيرة التغريدات على موقع تويتر الشهير حول الموضوع المتعلق بالإلحاد في السعودية حيث كانت أغلب التغريدات المتعلقة بهذا الموضوع كالآتي : ” مرحبا أنا فلان من الناس أعلن تركي لدين الإسلام ” !

    ” أعلن إلحادي ” والكثير من التغريدات المشابهة، ولكن الغريب في الأمر هي أن أغلب هذه التغريدات من أسماء وهمية وحسابات وهمية غير حقيقية ، وكثرت التحليلات في سياق هذه التعليقات فمنهم من رأى ان هذه موضة جديدة في العالم لذلك العديد من المراهقين قد يجرون وراءها، ومنهم من رأى أنها أسلوب جديد ومبتكر للقيام بحملات التسويق الكبيرة، أما القسم الخير فقد أوضح أنها ظاهرة حقيقية منتشرة مؤخرا ومحذرين منها.

أسباب الإلحاد في المملكة العربية السعودية

  1. تكثر الأسباب التي تقود الشخص على الإلحاد بحسب وجهة رأي العديد من المنظمات والمؤسسات ونحن هنا لا نتبنى أي رأي أو فكر في مقالنا هذا، وبالنسبة للأبحاث التي تكلمت عن أسباب الإلحاد في المملكة سنوردها لكم كما أصدرت :

    1ـ بعض الدراسات رأت أن التطبيق الصارم للدين الإسلامي في المجتمع السعودي أحد هذه الأسباب، فيما نفا الكثير من الشباب السعودي هذه الدراسات مبينين أنهم مجتمع محافظ وملتزم دينيا بشكل جميل فقط

    2ـ إلزام الأطفال منذ الصغر على تعلم الدين في مرحلة مبكرة

    3ـ وسائل التواصل الاجتماعي وتأثر المجتمع والشباب الصغار بالمجتمع الغربي الذي تكثر فيه هذه الظاهرة

    هذا كان كل ما لدينا لليوم، لا تنسوا زيارة موقعكم المميز ” كيف ” بشكل يومي.