احسب وزنك وشوف شكلك

إذا كنت تعاني من سمنه مفرطة أو نحافة شديدة ويسبب لك هذا الأمر القلق والتوتر فإعلم أن هذه المقالة موجهة إليك للمساعدة في حساب وزنك وقياسه بالنسبة لطولك.

قبل أن تحسب وزنك تعرف معنا على الوزن المثالي للجسم، الوزن المثالي هو الوزن الذي يجعل شكل الشخص يتناسب مع جسمة وطوله بشكل طبيعي، وهو أمر نسبي من شخص لآخر حيث أن الشخص الطويل يختلف وزنه  المثالي عن الشخص القصير بالإضافة إلى الإختلاف في المراحل العمرية التي يمر بها الشخص.

 

 

 

 

 

 

طريقة حساب وزن الجسم

توجد العديد من الطرق لحساب الوزن ومن أكثر الطرق شيوعا والتي يستخدمها أخصائي التغذية هي حساب الوزن عن طريق قياس مؤشر الكتلة الموجودة بالجسم وهو الذي يوضح العلاقة بين طول الإنسان ووزنه، ومن خلاله يتم حساب الطول والوزن والفرق بينهم والتعرف على الدهون الموجودة في الجسم وعدد السعرات الحرارية الموجودة به، كما يقيس نسبة السمنة أو النحافة.

 تقسيم الجسم لعدة أجزاء

تقسيم الجسم لعدة أجزاء

  • طول الظهر ويتم قياسه بداية من الرقبة حتى الخصر، ويتم قياسة لمعرفة هل الجسم متناسق أم لا؟.
  • منطقة الخصر، ولقياس مساحتها يمكنك لف المتر على منطقة السرة فإذا كانت النتيجة أقل من 88 فهي جيدة.
  • المسافة بين الكتفين تسهم بشكل كبير في تحديد عرض الجسم وشكله.
  • طول الساقين ويتم حسابها بداية من منطقة الخصر حتى الساقين.

ملحوظة عند حساب وزن الجسم عند المرأة يجب تفادي فترة الحيض لأن شكل الجسم يختلف عن شكلة الطبيعي فقد يوجد انتفاخات أو غيره والتي تؤثر على صحة ونتيجة القياسات.

أهمية الحصول على وزن مثالي

  1. يحافظ على شكل الجسم جذاب ومتناسق.
  2. يحمي الجسم من خطر السمنة والتي تسبب زيادة نسبة الدهون الموجودة في الجسم وتراكمها مما يسبب الكثير من الأمراض مثل السكر والضغط والقلب كما يجعل الشخص عرضة أكثر للإصابة بالجلطات.

وجدير بالذكر معرفة أنه من الصعب تحديد معايير ثابتة تستطيع من خلالها أن تحدد شكل الجسم المثالي ولكن يوجد بعض الأسس العامة التي تنطبق على كثير من الناس ويمكن الحكم من خلالها على الشكل مثل:

    • الساق الطويلة من معايير الجمال بشرط أن تكون متناسقة مع باقي الجسم خاصة منطقة الصدر لابد أن تكون ممتلئة بعض الشئ.
    • لابد أن يوجد تناسق بين الأكتاف من حيث المستوى.
    • الظهر المستقيم والذي لا يظهر به تقوسات وانحناءات.
    • صغر مساحة الخصر بحيث لا تزيد عن 88سم.
    • أن يكون الجسم مشدود غير ممتلئ بالدهون.

وتوجد فروق واضحة في شكل الجسم بين الرجل والمرأة حيث أن الرجل ذو كتلة جسدية ضخمة عن المرأة وذلك لكثرة قيامهم بالمجهود البدني فتزيد نسبة عظامهم لتتحمل مجهوداتهم.

قد يعتقد البعض أن النحافة هي الوزن المثالي الذي يرغبون في الوصول إليه للوصول للشكل الجمالي  ولكنه اعتقاد خاطئ لان النحافة مثل السمنه تغيير في شكل الجسم وتقلل من جماله الطبيعي، وإذا أردت أن تحافظ على جمال جسمك يجب عليك المحافظة على نسبة الدهون الموجودة في الجسم بشكل معقول وطبيعي، اللياقة البدنية التي تساعد على شد الجسم واستقامته خاصة الظهر.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد