خطوات حجز موعد لقاح كورونا في السعودية

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 73
خطوات حجز موعد لقاح كورونا في السعودية

شهد العالم في الآونة الأخيرة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي أثر على الحياة في جميع أرجاء العالم، وتسارعت بعده الشركات والدول للحصول على لقاح فعّال يقي من الإصابة بهذا الفيروس ويحمي من أثاره الخطيرة، وبالفعل فقد أثمرت جهود العلماء في إطلاق لقاح فيروس كورونا المستجد وتسارعت بعدها الدول للحصول على اللقاح وتوفيره لجميع السكان، وهذا ما استطاعت المملكة العربية السعودية القيام به، من خلال إعلان بدء حملة تلقيح كاملة وآمنة وبشكل مجاني.
أعلنت وزارة الصحة السعودية في تاريخ 30 ربيع الأخر 1442 هجري الموافق ل 15 ديسمبر 2020 بدء التسجيل وإمكانية حجز مواعيد لتلقي لقاح فيروس كورونا، وقد حرصت على تأكيد فعالية وأمان هذه اللقاح من خلال القيام بعدة تجارب قبل البدء بحملات التلقيح، وكانت من أوائل الدول السباقة في الحصول على اللقاح وتوفيره على شكل حملات تلقيح مقسمة على ثلاث مراحل، تستهدف كل مرحلة فئة أو شريحة سكانية معينة بدءاً من المجموعات الأكثر خطورة وحتى المجموعات الأقل خطورة.

ترتيب فئات حملات التلقيح

  1. الشريحة الأولى: تم توفير اللقاح في البداية للأفراد ذوي الخطورة المرتفعة وهم المواطنون الذين تزيد أعمارهم عن ال65 عام، وأفراد الطاقم الطبي المعرضون بشكل مستمر للعدوى، والأفراد الذين يعانون من مرضين أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو والداء الرئوي الانسدادي والسكري والأمراض القلبية الوعائية، والسمنة المفرطة والقصور الكلوي المزمن وأمراض الدسام التاجي، أو الأفراد الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي سواء بسبب الإصابة بأمراض تضعف المناعة أو نتيجة تناول أدوية مثبطة للمناعة.
    الشريحة الثانية: استهدفت الفئة الثانية من حملات التلقيح بقية أفراد الطاقم الطبي والأفراد الذين تجاوزا الخمسين عام، والأفراد الذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة كالربو والسكري والجلطات القلبية أو الدماغية أو وأمراض الدسام التاجي أو الأفراد زائدي الوزن.
    الشريحة الثالثة: تستهدف هذه الحملة جميع المواطنين دون استثناء، وجميع المقيمين ضمن حدود المملكة العربية السعودية والراغبين في الحصول على لقاح كورونا بغض النظر عن جنسيتهم أو عمرهم.

خطوات حجز موعد لقاح كورونا في السعودية

  1. لتسهيل حجز المواعيد لتلقي لقاح كورونا، أعلنت وزارة الصحة السعودية أن التسجيل سيكون من خلال تطبيق صحتي، ومن خلال القيام بالخطوات التالية:
    1-للحصول على تطبيق صحتي وتحميله على جوالك الخاص، قم بزيارة متجر جوجل أو آبل الموجود على هاتفك المحمول ثم قم بالبحث عن تطبيق “صحتي” ثم اضغط على زر التحميل وانتظر حتى انتهاء العملية.
    2-بعد انتهاء التحميل وتثبيت التطبيق على الهاتف المحمول، قم بتسجيل البيانات الشخصية التي تطلب منك عند فتح التطبيق وسجل دخولك.
    3-قم باختيار أيقونة لقاح كورونا المتوفرة ضمن خيارات التطبيق واضغط عليها، سيظهر عندها نموذج طلب للحصول على اللقاح، قم بتعبئته بشكل مناسب ثم حدد المستفيد من هذا الطلب، سواء كنت أنت هو هذا المستفيد أو أحد أقاربك او معارفك، ثم اضغط بعدها على خيار التالي ليتم تأكيد الإرسال وتلقي رسالة تم الإرسال بنجاح.
    4-بعد الانتهاء من التسجيل، انتظر الرسالة النصية التي تخبرك عندما يحين دورك لتلقي اللقاح ولاستكمال إجراءات حجز الموعد عبر التطبيق.
    5- بعد تلقي هذه الرسالة قم بفتح التطبيق ثم اختر أيقونة لقاح كورونا كوفيد 19، ثم حدد المستفيد من هذا اللقاح، ستظهر بعدها قائمة تتضمن تعريف بالخدمة وأهم التعليمات والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل وبعد أخذ اللقاح.
    6-قم بتعبئة الاستبيان بالمعلومات المناسبة التي تطلب وحدد المركز الأقرب إليك لتلقي اللقاح، ثم حدد موعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح عن طريق تحديد الوقت والتاريخ.
    7- بعد تحديد موعد الجرعة الأولى من اللقاح وتلقيها، سيتم تحديد موعد الجرعة الثانية وتزويدك بكافة التفاصيل والتعليمات عن طريق التطبيق.
    8-لن يكتمل التمنيع حتى الحصول على الجرعة الثانية، وفور الحصول عليها سيكتمل تحصينك من الإصابة بفيروس كورنا وستكون ساهمت بحماية نفسك وأسرتك ومجتمعك بنفس الوقت.