أفضل وقت لحجز لقاح كورونا في السعودية

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 105
أفضل وقت لحجز لقاح كورونا في السعودية

ازدادت مؤخرًا عمليات البحث عبر الإنترنت عن أفضل وقتٍ لحجز لقاح كورونا في السعودية. وأيضًا معرفة الوقت المناسب للحصول على اللقاح من مراكز التطعيم الخاصة به. فبات التطبيق المخصص للقاح كورونا يواجه ضغطًا كبيرًا، بسبب أعداد المستخدمين الهائلة. والذين يرغبون بالتسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا (كوفيد-١٩). ولذلك سنتحدث في مقالنا عن أفضل موعدٍ للحجز على اللقاح. ولكن بدايةً سنوضح بعض المعلومات عنه.

تعريف لقاح فيروس كورونا (كوفيد-١٩)

  1. هو أحد المستحضرات الدوائية الحيوية. صممه الأطباء في المختبرات، لمساعدة الجهاز المناعي في التعرف على فيروس كورونا. وبالتالي القدرة على مواجهة المرض. ويعمل بمبدأ إدخال جسمٍ وسيطٍ للجسم، يشبه عضوية فيروس كورونا. وفي نهاية عام ٢٠٢٠ تمكنت عدد من شركات الأدوية الدولية متعاونة مع مراكز البحوثات الطبية. في كثير من دول العالم من الحصول على عددٍ من اللقاحات الطبية. التي تدعم الجهاز المناعي للإنسان. وتمكنه من تشكيل أجسام مضادة ضد فيروس كورونا (كوفيد-١٩). لأنه فيروسٌ حديث الظهور، ولم يستطيع الجهاز المناعي للإنسان. بالتعرف عليه بسهولة ومحاربته.
    وتعتبر المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي أمنت لمواطنيها اللقاح ضد فيروس كورونا. وأيضًا بشكلٍ مجانيٍّ. إلا أن العديد من المواطنين يشعرون بالقلق والتردد من الآثار الجانبية المجهولة للقاح. على الرغم من تشجيع ودعم وزارة الصحة السعودية لمواطنيها. وذلك من أجل التسجيل والتطعيم باللقاح. مع تأكيدها بأن اللقاح آمنٌ ولا يوجد داعي للخوف منه.

أفضل وقت لحجز لقاح كورونا في السعودية

  1. يعتبر أغلب المواطنين السعوديين أن افضل وقت لحجز لقاح كورونا ضمن التطبيق. هو في أول النهار أو آخر الليل، وذلك لاعتقادهم بعدم وجود ضغطٍ على التطبيق خلال تلك الأوقات. ولكن عمليًا لا يعد الالتزام بهذه الأوقات مضمونٌ تمامًا. فيعتمد التطبيق على عدد المسجلين للحصول على لقاح فيروس كورونا وعلى عدد المراكز الصحية ومواعيد التطعيم المحددة من قبلهم. وبذلت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية جهودًا كثيرةً في إنشاء مراكز صحية تختص بتطعيم لقاح فيروس كورونا. حيث بلغ عددها تقريبًا 600 مركزٍ صحيٍّ. وتمكنت من تعريف المواطنين بفاعلية وفائدة هذا اللقاح. إضافةً إلى ضرورة تجنب الشائعات التي تحث على الخوف والقلق من عمليات التطعيم به. وبدأت باستقبال طلبات الحجز من المواطنين عن طريق التطبيق الإلكتروني صحتي. حيث شهد هذا التطبيق قبولًا كبيرًا من المواطنين، ممّا أدى حديثًا إلى مواجهة مشكلة عدم توفر المواعيد الكافية للحجز على لقاح فيروس كورونا. وذلك بعد نفاذ المواعيد المتاحة ضمن المراكز التي وفرتها وزارة الصحة.

خطوات حجز موعد الحصول على لقاح فيروس كورونا في السعودية

  1. خطوات حجز موعد الحصول على لقاح فيروس كورونا في السعودية :
    في الوقت الحالي، تعتبر الطريقة الوحيدة للتسجيل على لقاح فيروس كورونا. هي عبر تطبيق صحتي، وذلك باتباع عدة خطواتٍ متمثلةٍ بما يلي:
    • أولًا: تسجيل الدخول إلى التطبيق الإلكتروني صحتي من الجهاز الجوال.
    • ثانيًا: الضغط على خيار لقاح كورونا، ومن ثم اختيار حجز موعد.
    • ثالثًا: تحديد المركز المراد تقلي اللقاح منه، واختيار الموعد المناسب لأخذ أول جرعة.
    • رابعًا: يقوم تطبيق صحتي بتنظيم وتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية إلكترونيًا.
    • خامسًا: يجب الذهاب إلى المركز الصحي في الوقت المحدد للحصول على لقاح كوفيد 19.
    وفي حال عدم وجود مواعيد متاحةٍ للحصول على اللقاح. فيجب المحاولة بشكلٍ مستمرٍ، ومتابعة التطبيق دومًا لمعرفة أوقات توفر المواعيد الجديدة، والتسجيل بشكلٍ مباشر.

ما هو مرض كورونا الفيروسي (كوفيد-١٩)

  1. لا يسعنا إنهاء المقال دون التطرق إلى الحديث عن هذا المرض الذي ما زال مجهولًا حتى هذه الأيام. وهو مرضٌ معدٍ ينتقل عن طريق التلامس المباشر مع الشخص المصاب كالمصافحة. أو عن طريق لمس أي سطحٍ ملوثٍ بالفيروس، ومن ثم لمس العين أو الفم. ويأتي هذا المرض نتيجة فيروس كورونا التاجي، والذي عرف وانتشر مؤخرًا بشكل كبير. يؤثر هذا الفيروس على الأشخاص بشكلٍ مختلفٍ، فيعاني معظم المصابين من أعراضٍ خفيفةٍ إلى متوسطة. ويتمكنوا من الشفاء دون الحاجة إلى دخول المستشفى. ومن جهةٍ أخرى، يصاب البعض بأعراضٍ شديدةٍ تطلب تدخلًا فوريًا من قبل الكوادر الطبية. ومن أعراضه، ما يلي:
    ارتفاع درجة حرارة الجسم.

    وهن عامٌ بالجسم مع آلام بالمفاصل.
    سعالٌ جافٌ وضيقٌ في التنفس.
    اختفاء حاستي التذوق والشم. ولا يشترط وجود جميع هذه الأعراض معًا، فقد تختلف من شخص لآخر.
    لذلك يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضمن الدول للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس كارتداء الكمامات الطبية والتباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر.
    وهكذا نكون قد تعرفنا في المقال على أفضل وقتٍ لأخذ لقاح فيروس كورونا (كوفيد-١٩). بالإضافة إلى طريقة حجز المواعيد الخاصة بتلقي اللقاح ضمن المراكز الصحية التي وفرتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.