ما هو افضل شئ لتقوية المناعة ؟

كاتب مُشارك: د نجاح سامر الحسن
عدد الزيارات 93
ما هو افضل شئ لتقوية المناعة ؟
● خلال هذه الفترة العصيبة ومع انتشار الأمراض، من المهم أن نتعرف على أهم الأطعمة التي تقوي المناعة بدلاً من الاستخدام العشوائي للأدوية والمقويات

طرق تقوية المناعة طبيعيا

  1. ١- مضادات الأكسدة Antioxidants: يمكن أن تساعد بالحفاظ على الجهاز المناعي، وهي تتضمن: بيتاكاروتين، Vitamine C، Vitamine E، التي تعتبر من العناصر الغذائية الضرورية التي تساعد بالحفاظ على قوة الجهاز المناعي.
    ٢- توصي منظمة الصحة العالمية بتناول 5-9 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، على سبيل المثال، ربع حبة من البطيخ الأصفر تمنحك نصف الكمية التي نحتاحها يومياً من البيتاكاروتين، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بفيتامين C.
    ٣-تناول السبانخ ضروري لأنه يحوي على البيتاكاروتين، وفيتامين C، وحمض الفوليك، والمغنزيوم، وال Glutathion.
    ٤-تناول حساء الدجاج يساعد على محاربة نزلات البرد في دراستين بحثيتين على الأقل، ويساعد على إزالة احتقان الأنف وكذلك إزالة المخاط حتى تتمكن من السعال بشكل أفضل، وقد يكون له تأثير خفيف مضاد للالتهاب، ويمكن أن يساعد على تخفيف أعراض البرد.
    ٥- شرب الشاي الساخن يساعد على ترقيق المخاط، وضمان الترطيب المناسب للجسم.
    ٦- الثوم يحوي على مادة الأليسين المتميزة بمفعول مضاد للفيروسات وللفطور والبكتيريا، ولكونه غنياً بالأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت فهو يعمل كمضاد أكسدة، ومهم في حالات مكافحة العدوى، والإنتانات الجلدية وله دور خافض لضغط الدم.
    ٧- الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للالتهاب وهو مفيد في حالات التهاب الحلق واضطرابات المعدة ويساعم في تخفيف الغثيان والألم.
    ٨- الصبار يتميز بخصائص منشطة للمناعة، ومضادة للفيروسات.
    ٩- الأغذية البحرية والبذور (خاصة السمسم) تحوي على الزنك وهو معدن معزز للمناعة.
    ١٠- البطاطا الحلوة تحتوي على البيتاكاروتين الذي يساهم في تعزيز المناعة عن طريق التخلص من الجذور الحرة، وتحوي أيضاً على فيتامين C
    ١١- خل التفاح ينظم مستويات السكر في الدم، ويعزز صحة الجلد، ويحسن صحة الأمعاء.
    ١٢- التمر غني بالعناصر الغذائية المختلفة، والألياف ومضادات الأكسدة.
    ١٣-البابونج غني بمضادات الأكسدة، له دور في تعزيز المناعة، وحماية الجلد، وله خواص مضادة للالتهاب.
    ١٤-الرمان يحوي على العناصر الغذائية المضادة للأكسدة التي تعمل على مقاومة الأمراض وتحافظ على الصحة فيمعمل كمضاد للالتهاب والفيروسات والبكتيريا.
    ١٥- البصل وهو من الخضراوات التي تحوي على فيتامين C مع الفلافونيدات فيعمل على قتل البكتيريا الضارة، ولكن الإكثار منه يؤدي إلى الصداع والشقيقة.
    ١٦-الطماطم تحوي على العديد من مضادات الأكسدة لذلك تعمل كمضاد التهاب، ولها دور في الحماية من هشاشة العظام وحماية البشرة.
    ١٧- الخيار يحوي أيضاً على مضادات الأكسدة القوية لذلك يعزز مناعة الجسم، وهو مصدر مهم للالياف النباتية، ويحوي على نسبة عالية من الماء، ويساهم في الحفاظ على البشرة.
    ١٨-الليمون يعتبر الليمون مصدراً غنياً بفيتامين C، ممّا يجعله مكافحاً قوياً للعدوى، وواقياً من الإصابة بالبرد، ومرض الاسقربوط، والتهابات المفاصل، والالتهابات الجلديّة؛ فهو أحد أقوى مُضادّات الأكسدة التي تقي من أمراض المناعة الذاتية.
    ١٩- اللبن: له دور جوهري في تقوية المناعة باحتواءه على السيلينيوم والزنك.
    ٢٠-الكركم: يعد من التوابل المريرة ذات اللون الأصفر الزاهي التي قد تم استخدامها لسنوات كمضادة للالتهابات في علاج التهابات المفاصل
    ٢١- الفلفل الأحمر: يحوي على كمية مضاعفة من فيتامين C مقارنة مع الحمضيات، كما أنه مصدر غني بعنصر “بيتا كاروتين”. وبالإضافة إلى دور فيتامين C في تعزيز نظام المناعة، فإنه قد يساعد أيضا في الحفاظ على صحة الجلد، بينما يعمل “بيتا كاروتين” على الحفاظ على صحة العينين والبشرة.
    – وليس فقط الأطعمة تقوي المناعة، فلا شك أن الحالة النفسية أو العقلية لها تأثير عميق على مناعتك ومنها: الهدوء النفسي ، الضحك، ممارسة الرياضة بانتظام، الاستماع إلى الموسيقا.