أفضل دعاء يوم الجمعة ودعاء يوم الجمعة قبل الغروب

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 260
أفضل دعاء يوم الجمعة ودعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أفضل دعاء يوم الجمعة مستجاب ويرجع ذلك إلى فضل اليوم وبركته وقد خص الله  يوم الجمعة بالعبادة والرحمة والتضرع إليه والابتعاد عن ما يشغلهم من عباداته، كما جعل أبواب السماء مفتوحة لتلقي طلبات ودعوات عباده المطيعين المهرولين إليه بكل جوارحهم، كما أن هناك بعض الأدعية المتفق عليها وتصنف من أفضل الدعوات التي يجب أن يحرص العبد على ترديدها في ذلك اليوم العظيم المبارك، ودائماً ما يسعى لها المصلين قبل وبعد الصلاة وكذلك الشيوخ والأمة بعد قضاء الصلاة أو بعد أداء خطبة الجمعة.

 

 

افضل دعاء يوم الجمعة

  1. عند القيام بالبحث عن أفضل دعاء يوم الجمعة وجدنا الحرص على قراءة سورة الكهف ويليها  الدعاء الآتي:

    ” اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافين وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضى ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت”.

     

     

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

  1. عند الرغبة في قضاء الحوائج وفك الكرب وتفريج الهموم لا يوجد أفضل دعاء يوم الجمعة ورفع اليدين إلى السماء طلباً من الله الرحمة والمغفرة  في كافة أمور الدنيا والدين ومن أفضل أوقات الدعاء هو الوقت الذي يسبق غروب شمس يوم الجمعة و أفضل دعاء يوم الجمعة في ذلك الوقت الآتي:

    “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل،وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات”.

     

     

دعاء يوم الجمعة المستجاب

  1. هناك مجموعة الأدعية تندرج تحت   أفضل دعاء يوم الجمعة المؤكدة والتي يحرص عليها الشيوخ خلال أداء صلاة الجمعة المباركة كما يستوصوا  كافة عباد الله بالحرص عليها  الآتي:

    عن الامام الصادق قال: “إن رسول الله وقف بعرفات فلمّا همت الشمس أن تغيب قبل أن تندفع قال: اللّهم إني أعوذ بك من الفقر، ومن تشتت الأمر، ومن شر ما يحدث بالليل والنهار، أمسى ظلمي مستجيراً بعفوك، وأمسى خوفي مستجيراً بأمانك، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي، ياخير من سئل ويا أجود من اعطى، جلّلني برحمتك، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك”.

     

     

فضل دعاء يوم الجمعة

  1. فضل دعاء يوم الجمعة ثمين على العباد في سعة رزقه والبركة في حياتهم وأولادهم كالآتي:

    • يوم الجمعة من الأيام المباركة والمفضلة عن الله ورسوله والدعاء بذلك اليوم مستجاب بأمر الله.
    • الدعاء بشكل عام تقرب من الله ويبني عمار بين العبد وربه ويوم الجمعة الدعاء لا يرد بل يصبح رباط وصلة روحانية عميقة بين الله والعباد.

     

     

أسباب فضل وبركة يوم الجمعة

  1. جاء عن رسولنا الكريم حديث شريف ينص على فضل أدعية يوم الجمعة وسبب تقديس مريم ذلك اليوم ينص الحديث على الآتي:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال: (قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّ اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ)، ومن ثم فإن في يوم جمعة ساعة استجابة

     

     

دعاء يوم الجمعة ترايدنت

  1. من أفضل أدعية يوم الجمعة التي يحرص على نشرها وتداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيما بينهم منذ فجر الخميس وخلال يوم الجمعة حتى المغرب الآتي:

    •  اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكنفني بكنفك الذي لا يرام.
    • الله أهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.
    • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك،وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.