أفضل دعاء للميت

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 38
أفضل دعاء للميت

أفضل دعاء للميت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الدعاء من الأعمال التي تصل للميت وتسبب له السعادة، وينتفع بثوابها، فأكثروا من الدعاء لموتاكم.

 

 

فضل الدعاء للميت

  1. أفضل دعاء للميت يحب الله سبحانه وتعالى دائما سماع صوت عباده وذلك يكون عن طريق الدعاء، والدعاء لا يقتصر فقط للميت بل للأحياء أيضا، ولكن عندما ندعي المتوفي توضع الأدعية على طبق من فضة وتحملها الملائكة المتوفى وتقول له هذه من فلان، فيشر لذلك ويعلم أن أهله لا ينسون ودائما يتذكرون بصالح الدعاء، يموت الإنسان وتتوقف صحيفته عن التسجيل إلا من الدعاء الذي يرسله إليه أهله وذويه، فهذه حسنات جارية له ويستمر جني ثوابها إلى يوم القيامة، كما أن الدعاء للميت يخفف عنه عذاب القبر.

     

     

أفضل دعاء للميت

  1. قرآننا الكريم وسنة نبينا مليئة بالأدعية للميت، ولكن تذكر أن تكون الدعوة عامة لأموات المسلمين أجمعين، لأنه يوجد أموات من زمن بعيد لم يعد هناك من يتذكرهم بالدعاء وهناك أناس لا يوجد لديهم أبناء يدعون لهم، وهذا ثوابه أعظم بكثير.

     

     

أدعية المتوفي

    • اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
    • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
    • اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
    • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
    • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
    • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.
    • اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء.
    • اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
    • اللهم أرحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك اللهم قهِ عذابك يوم تبعث عبادك.
    • اللهم إن كان المتوفى غير أهلاً للوصول إلى رحمتك فرحمتك أهلا لتسعه.

    أفضل دعاء للميت الموت علينا حق وهو مصير كل العباد، ولذلك لا يوجد أفضل من الدعاء لكي تقدمه للميت سواء كان أبوك أو أمك أو حتى صديق لك، ولا شك أننا نتمنى أيضا عندما نموت نجد من يدعو لنا، لأن المتوفي يحصل على الثواب بفضل دعائك له، وربما تكون انت سبب دخوله الجنة.