ما هي أفضل المكملات الغذائية لكمال الأجسام

كاتب مُشارك: محمد علي
عدد الزيارات 102
ما هي أفضل المكملات الغذائية لكمال الأجسام

يستخدم البعض وخاصة المهتمين ببناء العضلات وكمال الأجسام مكملات البروتين للمساعدة على بناء العضلات بشكل أسرع وإعطاءهم الطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الشاقة والمرهقة، وهناك العديد من أنواع المكملات الغذائية لكمال الأجسام وفي مقالنا التالي سنعرض أهم تلك المكملات مع أفضل النصائح لبناء العضلات بشكل سريع وفعّال.

 

 

 

 

 

 

الستيروئيدات

  1. الستيرويدات هي عائلة كبيرة من المركبات، تسبب مجموعة متنوعة من التأثيرات اعتماداً على نوعها ومكان تأثيرها في الجسم إذ يُوجَد نوعان رئيسيان من الستيرويدات المستخدمة دوائياً حالياً في الأسواق وهي الكورتيكوستيرويدات والستيرويدات البنائية التي تُستخدم في بناء العضلات إذ تزيد من الكتلة العضلية بسرعة، ولكن معظم الدول تَحظر استخدام هذه المجموعة الدوائية؛ وذلك بسبب الآثار الجانبية السيئة لها مثل خطورة حدوث أمراض قلبية وأمراض الكلى وقصور كبدي وضعف جنسي.

الكرياتين

  1. تُصنع مادة الكرياتين طبيعياً في أجسادنا إذ إنها مادة ضرورية لبناء النسيج العضلي ولكن في حال أخد هذه المادة من مصدر خارجي يمكن أن تزيد الكتلة العضلية بمعدل 40٪ أسرع من المعدل الطبيعي، وأيضاً يزيد الكرياتين من الكتلة المائية للعضلات الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لاحتباس السوائل عند البدء باستخدام هذه المكملات، تُظهر الدراسات أن مادة الكرياتين تُقلل من نسبة استقلاب البروتينات في الجسم وذلك يعتبر أمر مفيد جداً إذا كنت تبحث عن مكملات لكمال الأجسام لذا ابدأ دوماً بالمكملات التي تحوي على الكرياتين بعد استشارة المختص.

الواي بروتين

  1. وهو أحد أفضل مصادر البروتين الذي يحتوي على معظم الأحماض الأمينية الضرورية لبناء العضلات وتقويتها إذ أن الكتلة العضلية تتراجع مع التقدم بالعمر وتتحول لشحوم ودهون ولكن يساعد الواي بروتين على تقليل سرعة هذه العملية والحفاض على معدل ثابت لنمو الكتلة العضلية بالإضافة لذلك يساعد هذا البروتين على ضبط سكر الدم والضغط الدموي ويقلل من حدة التفاعلات الإلتهابية، لذا يمكنك إضافة بودرة الواي البروتين إلى وجبتك دون وجود مشاكل.

الزنك والمغنيزيوم

  1. وهي أملاح معدنية يحتاجها الجسم للحفاظ على الكتلة العضلية ومنع تحولها لدهون بسرعة أيضاً تُعد هذه الأملاح وسائط للعديد من التفاعلات الاستقلابية والبنائية للجسم، إذ أظهرت الدراسات منافع الزنك والمغنيزيوم في أداء الرياضيين وخاصةً للنساء المهتمات بألعاب كمال الأجسام.

القهوة

  1. تحوي القهوة على كمية كبيرة من الكافئين التي بدورها تساعد على تحفيز المراكز العصبية وبالتالي زيادة النشاط للقيام بالتمارين الرياضية وأظهرت دراسة مخبرية أن الكافئين قادر على تحفيز إفراز مادة النورإبينفرين التي تساعد على حرق الشحوم الثلاثية بسرعة وتحويلها إلى طاقة وبالتالي خفض الكتلة الدهنية وتحفيز الجسم على بناء البروتين.

ماهي أضرار مكملات البروتين لكمال الأجسام؟

  1. تسبب أمراض الكلى.

    • تسبب زيادة في الوزن.
    • يمكن أن تسبب الشعرانية للنساء.
    • تؤدي للعجز الجنسي لدى الرجال.
    • أمراض القلب والشرايين.

     

    دائما نوصي بالاعتدال بأخذ المكملات الغذائية والاستعاضة بالوجبات الغذائية المتوازنة ولكن في حال وجدت نفسك بحاجة لأخذ المكملات لبناء العضلات فتأخذ من خلو المنتج من أي إضافات سكرية أو لونية وخلوه قدر الممكن من المواد الحافظة، وأيضاً لا تنسى استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول مسحوق البروتين.