أفضل الأدوية لتفتيح البشرة

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 161
أفضل الأدوية لتفتيح البشرة

تحلم الفتيات بالحصول على بشرة نقية وبيضاء وخالية من الشوائب. ولهذا السبب قد يلجأن للعديد من الأدوية والكريمات. التي تساعدهنَّ بالتخلص من كلف البشرة، وأثار حب الشباب، والبقع الحمراء التي تظهر بسبب التعرض الدائم لأشعة الشمس، وتغير الهرمونات، والتقدم في العمر. سنذكر لكم في هذا المقال أهم الأدوية لتفتيح البشرة.

أدوية تفتيح البشرة

  1. تحرص النساء على استخدام الأدوية التي تحتوي على العناصر المفتحة للبشرة، ومن أهم هذه العناصر:

    • الهيدروكينون: يُعتبر من أكثر العناصر استخدامًا في أدوية تفتيح البشرة، ومن الممكن استخدامه بدون وصفة طبية عندما تكون نسبته في الدواء أقل من 2% . وعند ازدياد نسبته عن 6% فستحتاجين لاستشارة الطبيب عند استخدامه، ومن الضروري اتباع جميع المعلومات المرفقة بالدواء.
    • حمض الكوجيك: من المركبات الكيميائية المستخرجة من الفطريات، ويساعد بإخفاء البقع الداكنة والتصبغات من خلال تقليل إنتاج مادة الميلانين في البشرة.
    • الستيرويدات: يُستخلص هذا الحمض من فيتامين A، وهو عنصر فعال بتبييض البشرة وتفتيحها
    • التريتينوين: يساعد على تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة، وهذا ما يساعد البشرة على توحيد لونها وتقليل التجاعيد فيها. يرجى الانتباه عند استعماله فهو يسبب بعض الآثار الجانبية كالتورم، واحمرار البشرة، ويمكن التخفيف من أثاره الجانبية من خلال استخدامه تدريجيًا في الشهر الأول.
    • الهيدروكينون: يعالج تصبغات البشرة ومتوفر بتركيزين 3 و 4٪، يوصف مع التريتينوين لعلاج مشكلة الكلف، هو من الأدوية التي تزيد من حساسية البشرة ضد أشعة الشمس ولهذا السبب يُنصح باستخدام الواقي قبل الخروج من المنزل.

كريمات تساعد على تفتيح البشرة

    • كريم BB Cream Dior snow من شركة ديور،لا يمكنكِ الاستغناء عن هذا الكريم فهو يعمل على تبييض البشرة ويقضي على البقع الداكنة، وإلى جانب فوائده العلاجية تستطيعين استعماله ككريم أساس.
    • كريم Bland Expert Derm Crystal من شركة لانكوم، يفيد هذا الكريم بالتخلص من بقع البشرة كما يقضي على اصفرار و اسمرار البشرة، فهو يجمع بين مستخلصات الورد وبذور دوار الشمس والصويا.
    • كريم Bi-White Med من شركة فيشي، يتميز بمكوناته الطبيعية التي تساعد البشرةفي الحفاظ على نضارتها وإشراقتها.
    • كريم Pond’s White Beauty، مناسب جدًا للبشرة الدهنية، تمتصه البشرة بسرعة، ويُستخدم في الظروف المناخية الرطبة.

طرق أخرى لتفتيح البشرة

  1. إلى جانب استعمال الكريمات والأدوية هناك العديد من الطرق التي تساعد على تفتيح وتوحيد لون البشرة وأبرزها:

    • تقشير البشرة الكيميائي: هناك العديد من الخيارات لهذا النوع من التقشير كإجراء التقشير في المنزل بعد شراء حمض الساليسيليك، والجييكوليك. أو إجراء التقشير بالمراكز الطبية التجميلية.

    يجب تجنب التقشير الكيميائي إذا كانت بشرتكِ حساسة، أو عند تناولكِ للأدوية الخاصة بعلاج حبوب الشباب.

    • العلاج الليزري: يعمل هذا العلاج على توحيد لون البشرة وإزالة الكلف الناتج عن التعرض الدائم لأشعة الشمس أو ندبات حب الشباب.
    • التقشير بواسطة الكريستال: تُقشَر البشرة باستخدام الحبيبات الكريستالية التي يتم وضعها داخل أنبوب ذو ضغط هوائي عالي، ليدفعها بدوره نحو البشرة بقوة على شكل حركات دائرية، وهذا ما سيساعد البشرة على معالجة العديد من مشكلاتها كالتجاعيد، والنمش، والتصبغات، والندب، والكلف.

    يتميز هذا التقشير بمفعوله السريع، ويصلح لكافة أنحاء الجسم، ولجميع أنواع وألوان البشرة وهذه صفة غير موجودة بالأنواع الأخرى للتقشير.

كيف تحافظين على صحة البشرة

  1. هناك العديد من العادات اليومية التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها وإشراقتها وسنذكر أهمها

    • اتباع النظام الغذائي الصحي والمتنوع: بالتأكيد ستساهم المستحضرات التجميلية في الحفاظ على رونق البشرة وستحارب علامات التقدم بالعمر، إلا أنها لا تؤثر سوى على الطبقات الخارجية للجلد، ولهذا سيساعد النظام الغذائي في الحفاظ على صحة البشرة ابتداءً من طبقات الجلد العميقة إلى الطبقات الخارجية منها، ومن أهم هذه الأغذية:
    1. المشمش والجزر والبرتقال والتوت
    2. . السبانخ وجميع الخضراوات الورقية الأخرى
    3. العدس واللوبيا والمكسرات
    4. الأسماك.
    5. الشاي الأخضر
    • الحماية من الإشعاع الشمسي: بالتأكيد ستظهر التجاعيد والبقع عند التعرض الدائم للشمس، ولهذا ينصح أطباء الجلد باستخدام واقي شمسي قبل الخروج المنزل وإعادة تطبيقه كل ساعتين.
    • ترك التدخين: يسبب التدخين نقص في الأكسجين وشحوب في البشرة، وتضيق في الأوعية الدموية، ويقلل من ليونة ورونق البشرة، ولهذه الأسباب يُنصح بالابتعاد عن التدخين.
    • الابتعاد عن التوتر والضغوطات: لأنها ستؤدي لإرهاق البشرة، وظهور حب الشباب.

    وبهذا المقال نكون قد ذكرنا أهم الأدوية والكريمات لتفتيح البشرة، وكيفية الحفاظ على صحة البشرة.