أهم فوائد حبوب حمض الفوليك واستخداماته في الحمل

عدد الزيارات 305
أهم فوائد حبوب حمض الفوليك واستخداماته في الحمل

يُعد حمض الفوليك أحد طلائع فيتامين B المنحة بالماء وهي ويُعرف أيضاً بفيتامين ،B9 وهو أحد أهم المكملات الغذائية المهمة والضرورية جداً خاصةً للحوامل ومن تتوقع الإنجاب أو الحمل القريب وفي مقالنا التالي سنعرض أهم فوائد حبوب حمض الفوليك وسنقدم نصائح للاستفادة العظمة من هذا المكمل الغذائي.

 

 

 

 

 

يحمي من تشوهات الأجنة

  1. يوصي الأطباء بتناول مكملات حمض الفوليك للحوامل في الثلث الأول من الحمل وهي مرحلة تكون الجهاز العصبي المركزي للجنين وتمدفترة ثلاث أسابيع إذ أن حمض الفوليك يقي الجنين من التشوهات الخلقية الناتجة عن عدم اكتمال الأنبوب العصبي المركزي وأيضاً توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بتناول المرأة الحامل مكمل حمض الفوليك خلال فترة الحمل بمقداد 5 ملغ كل يوم.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية

  1. تساعد المكملات والأغذية التي تحوي على حمض الفوليك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وإحتشاء الأوعية الدموية وأيضاً وجدت دراسة جديدة نُشرت عام 2019 أن مكملات حمض الفوليك لها دور مهم في خفض الضغط وضبطه.

تحسين الذاكرة وتنشيطها

  1. يمكن أن يحمي حمض الفوليك الخلايا العصبية من التدهور ويساعد في تنشيطها الأمر الذي بدوره يساهم في الحفاظ على الذاكرة وتحسينها وتمنع تدهور الجهاز العصبي وتقى من بعض الأمراض مثل الزهايمر والخرف المبكر وغيرها.

علاج فقر الدم العرطل المتصاحب من نقص فيتامين ب12

  1. يُعرف فقر الدم الدم العرطل على أنه عدم مقدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم ويترافق هذا المرض بنقص واضح في فيتامين B12 وحمض الفوليك، لذا من المهم دائماً التأكد من عدم نقص هذين المغذيين وتوجد بعض الأشكال الصيدلانية في السوق التي تحوي كلا من حمض الفوليك وفيتامين B12 في مضغوطة واحدة.

فوائد حبوب حمض الفوليك للدورة الشهرية

  1. يساهم حمض الفوليك من تنظيم الدورة الطمثية للنساء اللاتي يعاني من مشكلة في عدن انتظام الدورة لديهن إذ ينصح الأطباء بتناول أقراص حمض الفوليك بانتظام للنساء اللاتي يعاني من غزارة الدورة الشهرية وعدم انتظامها أيضاً يفيد تناول حمض الفوليك في هذه الحالة بتعويض كمية الدم الذي فُقد من غزارة الطمث.

فوائد حبوب حمض الفوليك للبشرة

  1. كما أشرنا سابقاً، يساعد حمض الفوليك في حماية الخلايا من التلف إذ أنه يمنع تمسخ الحمض النووي للخلية وتشير الدراسات الحديثة أن لهذه الآليه تأثير جيد على منع تلف خلايا البشرة والأدمة إذ يمنع حمض الفوليك تلك الخلايا من التمسخ ويُضاف أيضاً إلى العديد من مستحضرات التجميل والكريمات الواقية من الشمس.

هل تُسبب حبوب حمض الفوليك زيادة في الوزن والسمنة؟

  1. لا توجد دراسة تؤكد هذه النظرية فكما ذكرنا أن حمض الفوليك هو أحد طلائع فيتامين ب؛ التي بدورها لا تُحدث أي تغير ملحوظ في الوزن لذا لا داعي للقلق من أجل تغيرات الوزن عند تناول المكملات الغذائية التي تحوي على حمض الفوليك في تركيبتها.

التداخلات الدوائية مع حمض الفوليك

  1. يجب الحذر عند البدء باستخدام حبوب حمض الفوليك إلى أن بعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع هذا المكمل، ونذكر بعضها:

    • الميثوتروكسات: يمكن أن يسبب نقص في إمتصاص حمض الفوليك.
    • مجموعة الفينوباربيتال: وهي المضادة للصرع إذ يمكن أن يسبب حمض الفوليك نقص واضح في توفرها الحيوي في الدم.
    • الفينوتوئين: يجب الحذر عند استخدام مكملات حمض الفوليك وأدوية الفينوتوئين وذلك لاحتمال حدوث صدمات تحسسية.

الآثار الجانبية المحتملة لحبوب حمض الفوليك

  1. تشير بعض الدراسات إلى أن الجرعات الزائدة من حمض الفوليك يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانية؛ ولكن تبقى هذه الآثار نادرة الحدوث، ونذكر منها:

    • اضطراب هضمية ومعوية.
    • إسهال.
    • إحمار الجلد وطفح جلدي.
    • تشنجات.
    • دوخة وإقياء.

    من المهم جداً تناول حمض الفوليك بانتظام وفي حال عدم كفاية الجسم من وارد الغذاء من حمض الفوليك يجب التعويض بالمكملات الغذائية وخاصةً في حال توقع الحمل وحالات السكري وغيرها.