ما فائدة الرقم الوطني وطريقة الحصول عليه

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 326
ما فائدة الرقم الوطني وطريقة الحصول عليه

ما فائدة الرقم الوطني ذلك الرقم الذي نجده على أي بطاقة تحقيق شخصية والذي ينفرد به الشخص ولا يوجد رقم شبيه له على بطاقة أخرى إذ كما هو معروف فإن الرقم الوطني يتكون من أرقام يبلغ عددها إحدى عشر رقم فما الذي يجعل هذا الرقم ذات أهمية كبرى وما فائدته للشخص سواء كان داخل وطنه أو مغترب في بلد آخر، تابع معنا وتعرف على كل ما يخص هذا الشأن.

 

 

 

 

الرقم الوطني وطريقة الحصول عليه

  1. إن أي مواطن يبلغ السن القانوني لابد له من الحصول على بطاقة شخصية تحمل رقم وطني هذا الرقم يكون بناء على بيانات المواطن ومحل ميلاده والمحافظة والحي الذي يقيم فيه فعندما يعتمد الرقم الوطني على كل ذلك بالإضافة إلى الفيش والتشبيه فإنه يستحيل أن يكون هناك رقم قومي متكرر مما يجعل الرقم الوطني مميز وفريد بالنسبة إلى كل مواطن.

    فكرة الرقم الوطني موجودة في كل بلاد العالم إلا أن كل دولة تطلق عليه مسمى معين فهناك من يُعرِف هذا الرقم على أنه الرقم القومي وهناك دول تطلق عليه اسم السجل المدني أو الرقم الوطني، ويجب العلم أن هذا الرقم لا يمثل فقط هوية الشخص بطاقته وإنما هو بمثابة تعبير عن الوطنية والحب العميق لأرض الوطن.

ما فائدة الرقم الوطني للمواطن

  1. يعتبر المواطن هو الشخص الأكثر استفادة من الرقم الوطني الذي تحرص الدولة أن يكون موجود لكل مواطن وتشدد بشكل صارم على ضرورة استخراج الهوية والحصول على الرقم القومي لأن هذا الرقم هو الإثبات الرسمي لكل حقوق المواطن في الدولة بجانب إثبات واجبات هذا المواطن تجاه بلده ومن المعروف أن الرقم الوطني يسهل الكثير من الأمور على المواطن التي على شاكلة الالتحاق بوظيفة حكومية أو في القطاع الخاص أو حتى الحصول على خدمات من مؤسسات حكومية كما أن هذا الرقم ضروري من أجل الإدلاء بالأصوات في الانتخابات والتعبير عن حرية الرأي وهو الأساس في إثبات ملكية أي عقار أو مؤسسة أو فكرة خاصة أو كتاب، فكل خدمة أو عمل داخل أو خارج الدولة يحتاج بشكل أو بآخر إلى هوية الشخص والرقم الوطني الخاص به.

فوائد الدولة من الرقم الوطني

  1. ليس المواطن هو فقط الذي يحظى بفوائد جمة من امتلاك رقم وطني خاص به وإنما أيضًا الدولة عبر ذلك الرقم سوف يكون لديها إمكانية عالية في حصر السكان بشكل متميز ودقيق والتنبؤ بأهم المشاريع التي يحتاجها الوطن ومن يوجد به من مواطنين كما أن الرقم الوطني يعتبر أفضل مرجع في السجلات المدنية وكذلك فيما يخص السجل الجنائي ويجعل خدمات الدولة في مجالات الصحة والتعليم تصل إلى مستحقيها كذلك أي دعم مادي أو غذائي يصل إلى الأسر التي تحتاجه دون أن يكون هناك نقصان ومن خلال رقم الهوية الشخصية أيضًا تتمكن الدولة من ردع أي عمليات نصب وتزوير بشكل مثالي يستحق التقدير، إذن باختصار الرقم القومي مفيد للدولة في كونه يساعدها على القيام بأدوارها المختلفة التي تصب في صالح المواطن سواء صحيًا أو علميًا أو اجتماعيًا أو ماديًا حيث يتم كل أمر بشكل منظم ومدروس.

    وفي النهاية الرقم الوطني والسجلات المدنية في أي دولة نظام لا يمكن الاستغناء عنه حيث يجعل الجميع ملتزم بما له وما عليه سواء من أفراد ومواطنين أو حكومات، حيث أن الرقم الوطني يعطي للمواطن هوية ووجود حقيقي يلمسه عندما يذهب إلى أي مؤسسة حكومية أو يفكر في السفر والاغتراب.