أجمل الأدعية الرمضانية

كاتب مُشارك: نغم شريف علي
عدد الزيارات 259
أجمل الأدعية الرمضانية

أجمل الأدعية الرمضانية، يعتبر شهر رمضان الكريم واحداً من أحب شهور السنة إلى قلوب المسلمين وأكثرها قدسيّةً فهو بمثابة الفرصة الثانية لكل مسلم ليتقرّب من ربه ويتوب عن آثامه وخطاياه، ويتميّز هذا الشهر بطقوسه الرمضانيّة المعروفة والمميزة التي تدخل الفرحة والتقيّ إلى كل منزل وتنشر الخشوع في قلب كل مؤمن إذ تكثر أعمال الخير والصدقات وترتّل الأدعية والصلوات ويصوم البدن والعقل عن الطعام والشهوات تقرّباً من الله عز وجل وطمعاّ بمغفرته ورضاه، ويحتل الصيام مكانةً مرموقةّ بين العبادات لكونه دليلاً على طاعة العبد لربّه وبرهاناً منه على إخلاصه والتزامه بتعاليم دينه الإسلاميّ.

أجمل الأدعية في شهر رمضان الكريم

  1. الدعاء هو صلة الوصل بين المسلم وربّه وملجأه للتقرّب منه وطلب الخير والعطف والغفران فالمؤمن الصالح يدعو ربّه ويناجيه في السراء والضرّاء فإذا أصابه مكروه دعا ربه ليزيحه عنه وإذا أصابته نعمةٌ دعا ربه تقديراً لكرمه وسخائه، ومن الجدير بالذكر أن شهر رمضان من الأوقات الكريمة التي يجب على كل مسلم أن يناجي ربّه فيها، ومن الأدعية المميزة في هذا الشهر نذكر:

    • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ
    • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ
    • اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت. اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا.
    • ربَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
    • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين. اللهم قوني فيه على اقامة أمرك، و أذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر الناظرين.
    • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
    • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافياً عن المجرمين.

فوائد الدعاء في شهر رمضان

  1. يحبّ الله تعالى عباده الصالحين ويستجيب لدعواتهم ومناجاتهم، وقد ذكر الرسول صلي الله عليه وسلّم أهمية الدعاء ووجوبه في جميع الأوقات، وأكّد على مكانته العظيمة في شهر رمضان الكريم، ومن فوائده نذكر:

    • وسيلةً للتقرّب من الله تعالى فالمؤمن يدعو ربه بقلب خاشع وعقل حاضر.
    • فرصةً لتطهير القلوب والعقول من الآثام والخطايا فالمؤمن الصالح يدعي ربه طلباً للسماح والمغفرة.
    • فرصةّ لاستجابة الله تعالى لعباده ومنحهم الرزق والخير.
    • وسيلةّ لإظهار الطاعة والخضوع للخالق عز وجلّ فكل قلب مهما كان قوياً يخضع عند ذكر الله وكل أمرٍ يرجع لإرادته وحكمته.

قدسيّة شهر رمضان ومكانته

    • منح الله تعالى للمسلمين أعظم هداياه خلال هذا الشهر إذ أنزل القرآن الكريم نعمةً على عباده وهدايةً لهم.
    • نزل الوحي (جبريل عليه السلام) على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم في شهر رمضان.
    • ذكر الله تعالى شهر رمضان في القرآن الكريم وأكد على مكانته وقدسيته.
    • عظّم الله تعالى من ثواب العبادات في شهر رمضان كالصوم والصلاة والدعاء وأكد على أهميتها ووجوبها.
    • يعتبر شهر رمضان وقتاً للمسامحة والغفران حيث دعا الله عباده لتصفية قلوبهم والصفح عن إخوانهم المسلمين.