Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هي أسماء البنوك في السويد

تقع السويد في القارة الأوروبية، وقد انضمت للاتحاد الأوروبي لتكون جزء منه، ومن نظامه الاقتصادي، والذي يعمل على تقوية المركز الاقتصادي للاتحاد بكل دولة، ومن أهم الأجزاء الخاصة بالنظام الاقتصادي بأي دولة في العالم البنوك والنظم التي تتبعها.

ونتحدث هنا عن البنوك في السويد وما تقدمه من خدمات مصرفية للأفراد بالدولة، ومن الجدير بالذكر أن السويد تحتوى على العديد من البنوك بما يقارب حوالي 125 بنكا والتي تتفرع في المدن المختلفة، هذا غير البنك المركزي السويدي.

 

 

 

 

الاقتصاد في السويد

 

يعد الاقتصاد في السويد متقلب الأحوال فأحيانا يكون من أفضل الأوضاع المالية وأحيانا يكون الوضع حرجا، ففي نهاية عام 2018 كان الوضع الاقتصادي سيء بدرجة ما، ولكن ازدياد النشاطات الاقتصادية مؤخرا في السويد يرفع من مكانتها الاقتصادية، ومن بعد ذلك يزداد الوضع في البنوك في السويد استقرارا.

أنواع البنوك في السويد

 

 

يضم النظام المصرفي في دولة السويد العديد من أنواع البنوك التي تتناسب مع الاحتياجات المختلفة للمواطنين هناك، ومن أبرز أنواع البنوك هناك والتي نناقشها فيما يلي:

1- البنوك التجارية

2- البنوك الأجنبية

3- بنوك الإدخار

4- البنوك التعاونية

البنوك التجارية

يعد هذا واحدا من أنواع البنوك في السويد وهو يقدم سوق التجزئة المصرفية لعملائه، كما تستطيع التوصل لخدمات البنوك التجارية من خلال الإنترنت، فهي توزع منتجاته وخدماته من خلال مواقع الخاصة، وتعد البنوك التابعة لهذا النوع من أكبر البنوك بالسويد.

البنوك الأجنبية

تدرج دخول البنوك الأجنبية إلى السويد عبر السنوات، ففي القرن الماضي سمح للبنوك الأجنبية أن تفتح شركات خاصة بها في السويد، ومن ثم وبعد سنوات سمح لهم بفتح فروع خاصة هناك، وقد بلغ عدد هذه البنوك 39 لعام 2019م.

بنوك الإدخار

إن بنوك الإدخار تعمل في السويد ضمن الأسواق الإقليمية والمحلية، وتقدم هذه البنوك خدماتها للعملاء من خلال التعاون مع بنك سويدبانك، وقد انخفضت أعداد بنوك الإدخار مؤخرا بسبب اندماجها.

البنوك التعاونية

يطلق عليها الجمعيات الاقتصادية والتي تقدم لعملائها العديد من خدماتها  التي تعينهم على تلبية احتياجاتهم في حال نقص الخدمات المتوفرة لهم، وتجدر الإشارة إلى أن البنوك التعاونية تنقسم لنوعين في السويد.

 

أهم بنوك السويد

 

  • بنك نوردا: والذي تأسس في عام 2000 ميلادية، ويعد من أكبر المؤسسات المالية في شمال السويد، ويقدم لعملائه خدمات مصرفية وتجارية حتى أنه حقق دخلا لعام 2016 يصل إلى 11 مليون دولارا.
  • بنك seB: يقع في مدينة ستوكهولم وقد تأسس عام 1972 ميلادية، ومن الجدير بالذكر أن أصوله تصل لما يزيد عن 3 مليار دولار، وقد حقق أرباحا لعام 2016 تبلغ 51 دولار.

 

إن البنوك في السويد تتعدد وتتنوع ولكن يبقى الأساس هناك البنك المركزي السويدي والذي تأسس عام 1665 ميلادي، وأصبح أهم مؤسسة مالية بالدولة السويدية.

التعليقات مغلقة.