دواء الأورانوفين Auranofin وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 183
دواء الأورانوفين Auranofin وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

يُمثل مصطلح الأورانوفين (Auranofin) الاسم العلمي للدواء الذي يحوي على أحد أملاح الذهب المستخدمة في علاج مرض التهاب المفاصل لدى البالغين من النوع الروماتويدي ذو الاسم المختصر (RA)، وعادةً ما يستخدم هذا الدواء في الحالات المتقدمة من التهاب المفاصل، أو لدى الأشخاص المصابين والذين لا يستطيعون تناول أدوية التهاب المفاصل من الأنواع الأخرى، لهذا السبب يُصنف من أنواع أدوية الخط الثاني، ويكون الاسم التجاري لدواء الأورانوفين هو ريدورا أو (Ridaura) كما في اللغة الإنجليزية.

 

 

 

 

كيفية عمل دواء الأورانوفين

  1. بالرغم من عدم وضوح آلية تأثير الدواء في الجسم، إلّا أن التجارب السريرية أثبتت عمل الدواء كمركبٍ مثبطٍ يخفض من تأثير كلٍّ من المركبين(Kappab Kinase) و(Thioredoxin reductase) في الجسم، وبالتالي تقليل استجابة الجهاز المناعي فيه من خلال تخفيض عدد الجذور الحرة، الأمر الذي ينعكس بشكلٍ إيجابي على المفاصل بحيث يخفف من الالتهاب الحاصل في بطانتها، وبالتالي الوقاية من الأضرار المدمرة للعظم أو الغضروف.

التأثيرات الجانبية لتناول دواء الأورانوفين

  1. من الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب عند تناول هذا الدواء، وإخباره بأي آثارٍ جانبيةٍ قد تظهر على المريض، ومن تلك التأثيرات ما يلي:

    • عدم القدرة على التنفس بشكلٍ سليم.
    • ظهور تورم في كلٍّ من الوجه والشفاه، بالإضافة إلى تورم اللسان وحتى الحلق.
    • شحوب الجلد واصفرار لونه وظهور كدمات عليه، متمثلةٍ ببقعٍ حمراء اللون أو أرجوانية.
    • حدوث نزيف في الأنف أو اللثة.
    • الإحساس بضيقٍ في التنفس.
    • ظهور طفحٍ جلديٍّ مسببٍ للحكة.
    •  الإصابة بألمٍ صدريٍّ مترافقٍ بسعالٍ جاف.
    •  تأثيراتٌ هضميةٌ متمثلةٌ بالغثيان و الإسهال والإقياء.
    • حدوث مشاكل في الكلى تتمثل في انتفاخ العيون والكاحل في القدم، بالإضافة إلى ظهور الدم في البول.

الجرعات المستخدمة للعلاج من دواء الأورانوفين

  1. من الضروري الالتزام بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب، وتتمثل الجرعة في أغلب الحالات بتناول المريض 6 ملغ من الدواء بشكلٍ يومي عن طريق الفم على دفعةٍ واحدة، أو تناول 3 ملغ من خلال الفم مرتين في اليوم، وتعطى هذه الجرعات لمدة ستة أشهر.

    في حال عدم ظهور استجابة للدواء في المدة الزمنية السابقة يقوم الطبيب بزيادة الجرعة إلى 3 ملغ على ثلاث دفعاتٍ في اليوم أي وصول الجرعة اليومية إلى 9 ملغ، لمدة ثلاثة أشهر وفي حال بقاء الاستجابة ضعيفة يتم توقيف تناول الدواء، وهناك ملاحظة عنه تقتضي بعدم ظهور أي استجابة للدواء بشكلٍ فوري، فعادةً ما تظهر تلك النتائج بعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيق العلاج.

    في حال نسيان تناول الجرعة في موعدها المحدد، من الضروري أخذها لحظة التذكر، وحين يتم تذكرها في وقتٍ يقارب موعد الجرعة الثانية تلغى الجرعة الأولى، فمن غير المسموح تناول جرعتين معًا.

الاحتياطات التي يجب الانتباه لها عند تناول دواء الأورانوفين

  1. من الضروري إخبار الطبيب في حال وجود حالات تحسسٍ سابقة من معدن الذهب أو غيره من المعادن الأخرى، كما يجب إخباره أيضًا عند وجود أي مشاكل تحسسيةٍ أخرى، فمن الممكن حدوث رد فعلٍ تحسسي نتيجة وجود مركباتٍ بشكلٍ غير نشطٍ في الدواء.

    •  من الضروري إعلام الطبيب عند وجود أمراضٍ أخرى، كحدوث اضطراباتٍ في الدم، أو وجود التهابٍ في القولون، أو عند الإصابة بأحد أمراض الكلى والكبد.
    •   يجب عدم تناول الدواء أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لما له من تأثيراتٍ ضارةٍ على الجنين في الحمل، وأيضًا لدى الطفل الرضيع الذي يتناول الحليب من أمه، فقد ثبت أن الدواء يصل إلى حليب الأم ومنه إلى الطفل.
    • من الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان أثناء فترة العلاج، نتيجة حساسية البشرة الشديدة اتجاه الشمس وظهور الطفح والاحمرار الجلدي مع الحكة، لذلك يجب ارتداء الملابس الواقية عند ضرورة الخروج أثناء النهار.

التداخلات الدوائية للأورانوفين

  1. إن حال هذا الدواء كباقي الأدوية، فقد يحدث تداخلٌ بينه وبين مركباتٍ دوائيةٍ أخرى عند تناولها معًا، ومن الأدوية التي يجب عدم تناولها مع الأورانوفين:

    • حقن الذهب.
    • مركب هيدروكسي كلوروكوين.
    •  البنسيلامين.
    • الفينيتوين.

    الأدوية المتعلقة بالجهاز المناعي، كالميثوتريكسات أو الآزويثوبرين.

طريقة تخزين وحفظ الأورانوفين

  1. يحفظ الدواء في عبواتٍ مغلقةٍ بإحكام وتوضع في مكانٍ جافٍ وبارد، ويجب حفظه في مكانٍ لا يصل له الأطفال.

    وهكذا تم التطرق إلى أهم المعلومات الطبية عن دواء الأورانوفين، والذي يعتبر الدواء الأول الحاوي على معدن الذهب والمُتناول عن طريق الفم، فمن المعروف أن العلاج بالذهب يتم عن طريق الحُقن، ولكنه استخدم لأول مرة من خلال الفم في عام 1987.