دواء أتوموكسيتين Atomoxetine وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: محمود القرم
عدد الزيارات 87
دواء أتوموكسيتين Atomoxetine وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

يتعرض أي إنسان عاقل في هذه الحياة لمشاكل نفسية في أي وقت كان، وهي تدل على اضطرابات الصحة العقلية، وهي اضطرابات تؤثر على مزاج وسلوكيات وتفكير الإنسان، و يصبح القلق المتعلق بالصحة العقلية مرضًا نفسيًّا عندما تسبب العلامات والأعراض المستمرة إجهادًا متكررًا، وتؤثر على قدرته على العمل، وهي أمراض كثيرة ومختلفة و هي:

الاكتئاب، واضطرابات القلق، والفصام، واضطراب الشهية والسلوكيات التي تسبِّب الإدمان.

والعامل النفسي مهم في صحة الإنسان، وذلك في كثير من المجالات،  ومنها التغلب على أصعب الأمراض التي قد تصيب جسم الإنسان مثل السرطان، وبسبب هذه الأهمية كان الطب النفسي من أهم أنواع الطب والأكثر حداثة.

ومن الأمراض النفسية العصيبة هي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ويصاب ملايين الأطفال وغالبا ما تستمر حتى البلوغ ، ومن أعراضها صعوبة المحافظة على الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك المندفع، ومن الأدوية المستخدمة للتخلص منه هو أتوموكسيتين.

 

 

كيميائية الدواء

  1. الصيغة: C17H21NO

    كتلة الجزيء: 255.355 غم\مول

    معرّف خدمة الملخصات الكيميائية: 82248-59-7

    معرّف مركّب PubChem: 54841

آلية عمل أتوموكسيتين

  1. تختلف آلية عمله عن بقية الأدوية النظيرة التي تستخدم في معالجة مرض فرط النشاط، يرتبط مع مستقبلات معينة في الدماغ (مثل مستقبلات الدوبامين، مستقبلات الهيستامين)،  مستقبلات السيريتونين)، و يؤثر على عملها وبالتالي يؤثر على عمليات عديدة في الجسم مرتبطة بالسلوك و غيرها.

    خطر الإدمان على أتوموكسيتين ضئيل ونادر الحدوث ،الدواء لا يؤثر على النوم، ولا يكبت الشهية، بل يؤثر على المريض خلال كل ساعات اليوم كلها، إضافة إلى تأثيره المخفف للقلق.

    تظهر آثار الدواء الإيجابية على جسم الإنسان بعد أسبوع تقريبا من تناوله بشكل يومي، وتتحقق الأهداف المرجوة له بعد شهر من الدوام على الدواء.

الآثار الجانبية لدواء أتوموكسيتين

  1. الغثيان، القيء، التعب واضطرابات في الجهاز الهضمي، كما أنه من الممكن لهذا الدواء أن يسبب في حالات نادرة جديدة توليد أفكار انتحارية وخاصة لدى الأطفال و المراهقين، و كما أنه ربما قد يتسبب في ارتفاعا في ضغط الدم وفي معدل ضربات القلب.

تعليمات استخدام دواء أتوموكسيتين

  1. يجب الإطلاع على المخاطر التي قد تلحق بجسم الإنسان  عند استخدام هذا الدواء و ذلك قبل استخدامه للمرة الأولى،  ويجب الانتباه إلى الأمور الآتية:

    الحساسية: إذا كان المريض يعاني من حساسية دوائية لأي نوع من الأدوية،  أو حساسية من بعض الأغذية،  عليه إخبار الطبيب بالمعلومات بشكل مفصل ودقيق تماما، لأنه سيلحق الضرر الجسيم في جسم الإنسان إذا كان هناك حساسية فيه منه .

    للأطفال: لا يوجد حتى الآن أي أبحاث كافية توضح الفاعلية العلاجية للدواء ،للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أعوام، لذلك لم يثبت حتى الآن أن الدواء آمن وسليم بشكل تام للأطفال.

    كبار السن: وأيضا لا يوجد اي بأبحاث توضح الفاعلية العلاجية للدواء و ذلك لكبار السن الهرمين، ولم تثبت أي دراسة بعد أن الدواء آمن وسليم بشكل تام على أجساد كبار السن.

    الحمل: يعد أتوموكسيتين من الأدوية التي لا يجب تناولها مطلقا عند النساء الحوامل، فالدواء يعتبر من المجموعة ج، وقد أجريت أبحاث علمية على أجساد الحيوانات في المخابر وأكدت بإن الدواء له تأثير ضار كثيرا و سلبي على الحمل.

    الرضاعة الطبيعية: أجريت كثير من الأبحاث المخبرية المعقدة  في الرضاعة الطبيعية،  لكن لم تستطع تحديد مدى خطورته على النساء الرضع أو على الجنين ، لذلك من الأفضل مناقشة الطبيب المختص في الوازنة بين منافع هذا الدواء ومضاره على صحة الجسم.

مشاكل طبية قد يصاب بها الجسم عند تناوله

  1. الاضطراب ثنائي القطب (اضطراب المزاج). وجود تاريخ عائلي للإصابة بالاضطراب ثنائي القطب. وجود مشاكل بالأوعية الدموية. الإصابة بـ الاكتئاب. وجود تاريخ عائلي للإصابة بالاكتئاب. الإصابة بأمراض القلب، مثل اعتلال عضلة القلب. الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم. الإصابة بـ انخفاض ضغط الدم. الإصابة بالهوس. عدم انتظام ضربات القلب. الإصابة بأمراض الكبد. وجود ألم أثناء الانتصاب. المياه الزرقاء على العين. وجود مشاكل بالغدة الكظرية. الاضطراب الذهاني. وجود مشاكل بالتبول.

    إجراءات التخزين:

    يجب تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والضوء والحرارة. يجب تخزين الدواء في علبة محكمة الغلق. يجب أن تبقى الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال. لا يجب الاحتفاظ بالأدوية لفترات طويلة. يجب التحدث مع طبيبك المعالج بشأن التخلص من الأدوية القديمة منتهية الصلاحية.