المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 31
المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي

نظام التقاعد العسكري داخل المملكة العربية السعودية هو أحد أهم الأنظمة التي يحدد فيها جميع العائدات التي تخص المتقاعدين وتحديد المدة الزمنية التي يتم فيها صرف المعاشات والمكافآت لهم.

حيث أن المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي تضمن للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية حياة كريمة بعد سن التقاعد وأداء الخدمة.

وقد تم تطوير نظام التقاعد العسكري السعودي حتى يتمكن من توفير جميع الحقوق الكاملة للمتقاعدين سواء إن كانوا عسكريين أو مدنيين من خلال تطبيق مدتي 23و24 من نظام التقاعد العسكري السعودي.

 

نظام التقاعد العسكري

    • ويعتبر نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية من الأنظمة التي تكفي حقوق المتقاعدين وتحديد عائدتهم التقاعدية.
    • كما تحدد أيضا المدة الزمنية لإعطاء حقوق المتقاعدين من المعاش والمكافآت ومعاشات نسب العجز ومعاش الوفاة دون سبب.
    • كما يمنح أيضا نظام التقاعد العسكري السعودي معاشات المتقاعدين بسبب الحروب كما يوفر أيضا المعاشات للأشخاص العائدون إلى الخدمة مرة أخرى بعد التقاعد.
    • ونستطيع أن نستنتج من ذلك مدى اهتمام المملكة العربية السعودية المتقاعدين العسكريين والمدنيين وتوفير الدعم المادي.
    • والاقتصادي، والاجتماعي لهم بعد أن قاموا بأداء فترة عملهم على أكمل وجه.

المادة 23من نظام التقاعد العسكري السعودي

    • وتخص المادة 23 من نظام التقاعد العسكري السعودي أصحاب المعاشات الذين وفاتهم المنية وتنص المادة في النظام على أنه في حالة إذا توفي صاحب المعاش فيحق المستحقين عنه صرف معاش.
    • يساوي المعاش المستحق للمتوفي ويوزع بين المستحقين بالتساوي على أن يكون المستحقون عن صاحب المعاش هم، الزوجة، الأم، الأب، الابن، البنت، ابن الابن الذي توفي في أثناء حياة صاحب المعاش.
    • والأخ، والأخت، والجد، والجدة، ولكن باستثناء الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق أي شخص آخر لصرف المعاش أن يكون معتمد في اعالته على صاحب المعاش عند وفاته ويرجع هذا الشرط إلى إدارة الصندوق حيث أنها هي ما تقوم باعتماد الشخص على صاحب المعاش وإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بذلك.
    • وتعتبر المادة 23 من نظام التقاعد العسكري السعودي هي ما تقوم بنظام تقسيم المعاش الخاص بالمتوفي أثناء الخدمة العسكرية وبين أفراد عائلته كالأم، والزوجة، والابن، والبنت لحفظ حقوق كل فرد منهم.

المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي

    • وتعتبر المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي هي صورة مكبرة من المادة 23 من نظام التقاعد العسكري والتي تظهر من المستحقين للمعاش من أقارب المتوفي صاحب المعاش، وإليكم أهم ما ورد من مادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي.

    يتم قطع المعاش المستحق للذكور من الأولاد والأخوة واولاد الابن في حالة بلوغهم سن الواحدة والعشرين باستثناء ما تقدم يستمر المعاش لهؤلاء المستحقين في هذه الأحوال:

    1. ما إذا كان مستحق طالبا في إحدى المدارس الثانوية أو أحد المدارس المعترف بها، ولكن بشرط الانتظام في الدراسة فيحق له صرف المعاش حتى يتم سن السادسة والعشرون أو عند تخرجه.
    2. إذا كان المستحق مصابا بعجز طبي كبير يمنعه من التربح والمعيشة، ولكن بشرط ثبوت ذلك من خلال الهيئة الطبية القائمة على ذلك ويكون ذلك حتى إنتهاء العجز.
    3. يتوقف معاش الزوجة والبنت وبنت الابن والأخت إذا تزوجن والأم إذا تزوجت من غير والد المتوفي يرجع الاستحقاق لصاحبته إذا طلقت أو ترملت.
    4. فإن كانت المستحقة التي طلقت متزوجة أثناء وفاة صاحب المعاش فيتم إعادة توزيع المعاش بفرد أنها مستحقة وقت حدوث الوفاة.
    5. يتم إيقاف صرف المعاش عن المستحقين إذا تم توظيفهم في الحكومة أو كانوا موظفين بالفعل عند وفاة صاحب المعاش ولكن بشرط أن يكون مرتب الموظف يعادل المعاش أو يزيد.
    6. ولكن إذا نقص عن المعاش يجوز له الفرق وجمعه مع الراتب الشهري بحيث لا يزيد المبلغ عن 400 ريال سعودي فإذا زاد يتم نقص الزيادة من المعاش.
    7. يجوز لأي مستحق الحصول على أكثر من معاش فإذا حصل على أكثر من معاش بموجب أنظمة تقاعد أخرى يتم الجمع بين المعاشين بحيث لا يتعدوا 300 ريال سعودي.
    8. إذا تم إيقاف نصيب أحد المستحقين لأي سبب يكون حقا للصندوق ولا يذهب إلى المستحقين علما بأن لا يقل نصيب كل مستحق عن 50% من معاش صاحب المعاش، وإذا عاد نصيب المستحق الموقوف يتم إعادة التوزيع على المستحقين من المعاش كما لم يقف.

  1. يعتبر نظام التقاعد العسكري السعودي من الأنظمة التي تكفل حقوق المتقاعدين داخل المملكة وتضمن المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي للمستحقين أحقيتهم في صرف معاش المتوفي.

    نظام التقاعد العسكري، المادة 23 من نظام التقاعد العسكري السعودي، المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي.