دواء ابلينزين Aplenzin وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: Renia H
عدد الزيارات 133
دواء ابلينزين Aplenzin وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب .وهو دواء ممتد المفعول يحتوي على البوبروبيون هيدروبروميد.

البوبروبيون (بالإنجليزية: Bupropion)‏ ويعرف أيضًا باسم زيبان (بالإنجليزية: Zyban)‏ هو دواء يستخدم في المقام الأول مضاداً للاكتئاب وللإقلاع عن التدخين  يتم تسويقه تحت أسماء تجارية عدة مثل الابلينزين-يلبوترين …وغيرها .

 

دواعي الاستخدام

  1. أبلينزين هو دواء موصوف طبيًا. يستخدم للبالغين من أجل علاج الاكتئاب.

    علاج اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) ، وهو نوع من الاكتئاب يمكن أن يشمل مشاعر الحزن الشديد طويلة الأمد ومنتظمة للغاية. أو يفقد المريض الاهتمام بالأنشطة التي استمتع بها من قبل ، أو الشعور كما لو أن الحياة لا تستحق العيش. تدوم هذه المشاعر لفترة طويلة من الزمن.

    منع نوبات الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب يحدث كل عام في نفس الوقت (على سبيل المثال، خلال فصل الشتاء). يمكن أن يحسن هذا الدواء الحالة المزاجية. قد يعمل عن طريق استعادة توازن بعض المواد الطبيعية (الدوبامين والنورادرينالين) في الدماغ.

الآثار الجانبية

  1. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ل Aplenzin:

    • جفاف الفم
    • غثيان
    • قلة الشهية
    • فقدان الوزن
    • آلام في المعدة
    • ألم عضلي
    • الأرق (مشكلة في النوم)
    • دوخة
    • التهاب البلعوم (التهاب الحلق)
    • الشعور بالتوتر أو القلق أو التعرق
    • رعاش (رعشة)
    • خفقان القلب (تسارع ضربات القلب)
    • طنين الأذن (رنين في الأذنين)
    • التبول في كثير من الأحيان

    قد يسبب هذا الدواء ردود فعل جلدية خطيرة. يمكن أن تحدث بعد أسابيع إلى شهور من بدء الدواء. يجب الاتصال بالطبيب المختص  على الفور إذا تم ملاحظة حمى أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مع طفح جلدي.

    قد يكون الطفح الجلدي أحمر أو أرجواني ثم يتحول إلى بثور أو تقشر للجلد. أو قد يتم ظهور طفح جلدي أحمر مع تورم في الوجه أو الشفتين أو العقد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الذراعين.

    يجب على المرضى وعائلاتهم الانتباه إلى الأفكار المتفاقمة حول الانتحار أو الاكتئاب. يجب الحذر  أيضًا من التغيرات المفاجئة في المشاعر مثل الشعور بالقلق ، أو الهياج ، أو الذعر ، أو الانفعال ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو الاندفاع ، أو القلق الشديد ، أو الإثارة المفرطة ، أو النشاط المفرط ، أو عدم القدرة على النوم. إذا حدث هذا ، خاصة في بداية العلاج أو بعد تغيير الجرعة ، فيجب استشارة الطبيب المختص.

    تجنب المشروبات الكحولية أثناء تناول هذا الدواء. قد يؤدي شرب كميات كبيرة من المشروبات الكحولية ، أو استخدام أدوية النوم أو القلق ، أو التوقف عن استخدام هذه العوامل بسرعة أثناء تناول هذا الدواء إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة صرع.

    عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات الثقيلة حتى التأكد من كيفية تأثير هذا الدواء على المريض. يمكن أن يضعف هذا الدواء القدرة على أداء هذه المهام.

    قد يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر  ، وشرب الكثير من الماء على تخفيف جفاف الفم . يجب الاتصال بالطبيب إذا لم تختف المشكلة أو كانت شديدة.

    غلاف بعض المنتجات التجارية لهذا الدواء لا يذوب. هذا امر طبيعي. قد يظهر غلاف الجهاز اللوحي كاملاً في البراز. هذا ليس مدعاة للقلق.

جرعة Aplenzin

  1. يجب التأكد من تناول الجرعة التي يصفها الطبيب فهو حتما سيحدد أفضل جرعة تناسب احتياج المريض.

    تعتمد جرعة أبلينزين التي يصفها الطبيب على عدة عوامل. وتشمل :

    نوع وشدة الحالة التي تستخدم Aplenzin لعلاجها

    حالات طبية أخرى قد تكون موجودة لدى المصابين

    عادة ما سيبدأ الطبيب بجرعة منخفضة. وبعد ذلك يقوم بتعديلها ببطء بمرور الوقت للوصول إلى الجرعة المناسبة للمصاب.

    إذا تم تجاوز جرعة من أبلينزين ، فيجب الانتظار حتى يحين موعد الجرعة التالية المقررة. ثم الاستمرار في تناول الدواء كالمعتاد.

    لا يجوز تعويض الجرعة الفائتة لأن تناول الكثير من أبلينزين قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات.

    لا ينبغي استخدام هذه المقالة كبديل لمعرفة وخبرة أخصائي الرعاية الصحية المرخص. يجب  دائمًا استشارة الطبيب أو أخصائي رعاية صحية آخر قبل تناول أي دواء.

    معلومات الأدوية الواردة هنا عرضة للتغيير وليس المقصود منها تغطية جميع الاستخدامات الممكنة ، والتوجيهات ، والاحتياطات ، والتحذيرات ، والتفاعلات الدوائية ، وردود الفعل التحسسية ، أو الآثار الضارة.

    لا يشير عدم وجود تحذيرات أو معلومات أخرى عن دواء معين إلى أن الدواء أو تركيبة الدواء آمنة أو فعالة أو مناسبة لجميع المرضى أو لجميع الاستخدامات المحددة.