Ultimate magazine theme for WordPress.

كيفية فحص السيارة السنوي في السويد

إذا كنت تمتلك سيارة فأنت بحاجة إلى معرفة كل ما يخص فحص السيارة السنوي، إذ أنه فحص دوري يحمي السيارة ومالكها من أي مخاطر قد تحدث بسبب إهمال الصيانة وإصلاح الأعطال أول بأول، تعرف معنا متى يكون فحص السيارة اجباريًا ومتى يكون الفحص ضرورة لا غنى عنها حتى لو لم يحن موعد الفحص الدوري.

 

أهمية الفحص السنوي للسيارة

من المتعارف عليه في مختلف بلدان العالم أن هناك فحص سنوي أو دوري للسيارات بمختلف أنواعها يجب إجراؤه حسب الموعد، إذ أن كل دولة حسب قانونينها تحدد مواعيد الفحص للمركبات الجديدة والمستعملة وفي دولة السويد هناك اهتمام بالغ بفحص السيارات السنوي وذلك للأسباب التالية:

  • أن فحص المركبات الإجباري حماية لها من الإصابة بالأعطال وفرصة جيدة لصيانة السيارة بالكامل وإصلاح ما بها من مشاكل حتى لو كانت طفيفة.
  • فحص السيارات يحمي صاحبها من الوقوع في خطر الحوادث خصوصًا أثناء السير في الطرق السريعة وحماية المواطنين من أي أذى قد يلحق بهم.
  • فحص السيارات السنوي حماية للبيئة حيث أن الفحص قد يكون سببًا في إصلاح تلفيات السيارة التي تتسبب في تلوث البيئة بالعوادم والدخان.

قانون فحص السيارة في السويد

السويد دولة نظام وبها قوانين مشددة غرضها حفظ أمن جميع المقيمين داخلها سواء كانوا وافدين أو مواطنين من أصل سويدي وفي سبيل ذلك وضعت السويد قانون يقر بإلزام كل مالك سيارة بمواعيد إجبارية سنوية خاصة بفحص السيارة وتلك المواعيد كالتالي:

  • احتساب ثلاثة سنوات عقب أول استخدام خاص بسيارة جديدة ذات موديل حديث وذلك من أجل أول فحص إجباري.
  • احتساب عامين بعد أول فحص إجباري للسيارة وذلك من أجل إجراء الفحص رقم اثنين والذي لا يقل أهمية عن الفحص الأول.
  • بالنسبة إلى السيارات المستعملة بالفعل فإن فحصها يكون اجباريًا كل عام حيث أنه بشكل أكثر دقة يكون الفحص بعد كل أربعة عشر شهر.

إجراءات فحص السيارة السنوي

يتم الفحص الإجباري للسيارة بشكل دوري كل سنة في أحد مراكز الفحص المعتمدة داخل السويد ويقدم مالك السيارة ما يثبت إتمام إجراءات الفحص للجهات المختصة حيث يشمل فحص السيارة كل جزء فيها بلا استثناء ويقوم بهذا الفحص فنيين ذات خبرة كبيرة للغاية في ذلك المجال، حيث يتم فحص هيكل السيارة وأبوابها وما بيها من شبابيك وإضاءة وفرامل وعداد خاص بالسرعة وغير ذلك من الأمور الهامة.

فحص السيارة السنوي يحظى باهتمام كافة المواطنين ممن يملكون سيارات في السويد حيث أن الوعي العام بمخاطر عدم الفحص تدفع الجميع إلى الإسراع في إتباع إجراءات فحص السيارات وصيانتها في وقت قياسي، فلا تتهاون في تنفيذ أي قانون يحمي حياتك وحياة من حولك حتى لا تتعرض للخطر أو تتعرض للمسائلة القانونية والعواقب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.