دواء اينيسثيتيك Anesthetic وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 131
دواء اينيسثيتيك Anesthetic وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

يعمل دواء اينيسثيتيك Anesthetic بشكل مشابه لعمل الانتيبيرين Antipyrine في التخفيف من آلام الأذن، فهو ينتمي إلى مجموعة الأدوية المصنّفة كمسكّنات ألم، والتي تستخدم أيضا في التخدير الموضعي، فكلمة Anesthetic بحدّ ذاتها تعني تخدير، فلماذا يستخدم هذا الدوا؟ وماهي آثاره الجانبية؟ هذا ما سنستعرضه اليوم في مقالنا بالإضافة إلى بعض التحذيرات والنصائح الخاصة باستعمال هذا الدواء.

 

 

 

 

 

 

استخدامات اينيسيثيتيك

  1. كما ذكرنا، فإن الاينيسثيتيك يُستخدَم لتخفيف الاحتقان والتورّم والألم الناتج عن التهاب الأذن الوسطى الحادّة كما يمكن استعماله لإزالة شمع الأذن(الصملاخ) إذ أنه يحتوي على الغليسيرين الذي يساعد بتليين شمع الأّذن.

    كيفية الاستخدام

    يتوافر هذا الدواء في الصيدليات على شكل محلول يستعمل عن طريق التقطير في الأذن الملتهبة، من الأفضل أن يتم التقطير بواسطة شخص آخر غير الشخص المريض لتقليل احتمال الإصابة بالدوخة.

    يجب أولا أن يتم تدفئة المحلول عن طريق مسكه باليد لعدّة دقائق، ومن ثمّ يستلقي المريض على جانبه ويقوم بإمالة الأذن الملتهبة للأعلى، ويتم التقطير بعدها مباشرةً في قناة الأذن، ولا تنسى أن تحرص على عدم ملامسة القطّارة للأذن أو أي سطح آخر حفاظاً على نظافتها.

    بعد التقطير، يجب المحافظة على وضعية الاستلقاء الجانبي لمدّة دقيقتين تقريباً للتأكد من أن القطرات قد دخلت الأذن.

الآثار الجانبية للاينيسيثيتك

  1. من بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء: احمرار وألم في الأذنين مع الإحساس بحرق لاذع فيها.

    توجد بعض الأعراض الجانبية الخطيرة ولكنّها نادرة تصيب القليل جدا من الأِشخاص وهي: اضطراب دم خطير (أعراضه: شحوب وازرقاق الجلد-تعب غير معتاد-ضيق تنفّس-سرعة ضربات القلب-الدوخة والصداع) تزداد احتمالية حدوثه إذا كان المريض يعاني من مشاكل تنفّسية أو أمراض معيّنة في الدم أو إذا كان يدخّن. قد يستمر هذا الاضطراب خلال دقائق إلى عدّة ساعات بعد استخدام دواء Anesthetic.

    من النادر حصول ردود فعل تحسّسية خطيرة تجاه هذا الدواء مثل الطفح الجلدي والحكّة، والتوّرم في الوجه واللسان والحلق، والدوار، وصعوبة التنفّس، لكن إن حصلت تواصل مع الطبيب على الفور.

بعض التحذيرات

    • قبل استخدام هذا الدواء، تأكد أنك لا تعاني من حساسية تجاه أي مكوّن من المكوّنات الداخلة في تركيب هذا الدواء مثل (غليسيرين-انتيبيرين-بنزوكائين).
    • قد يحتوي هذا الدواء على مكوّنات أخرى غير نشطة، والتي قد تسبّب حساسية أو مشاكل أخرى.
    • لا ينبغي استعمال الاينيسيثيتك إذا كان المريض لديه ثقب في طبلة الأذن.
    • إذا كان للمريض تاريخ طبّي لبعض الأمراض (أي يعاني منها)، فيجب إعلام الطبيب بذلك مثل أمراض الأذن، وبعض اضطرابات القلب، ومشاكل التنفّس كالربو وانتفاخ الرئة.
    • في فترة الحمل، يجب استعمال هذا الدواء فقط عند الحاجة الشديدة إليه.
    • من غير المعروف فيما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى الطفل عن طريق حليب الثدي من الأم المرضع، لذا استشيري طبيبك قبل استخدامه.

بعض النصائح

  1. في حال استعمال هذا الدواء لإزالة شمع الأذن (الصملاخ)، فيمكن لشطف الأذن بالماء الفاتر برفق بعد يومين أو ثلاثة أيام من العلاج أن يساعد في إزالة أي شمع أذن متبّقي.

    • يُمنَع استخدام هذا الدواء للتقطير في العين، فقط قطرات أذنية.
    • لا تستعمل الاينيسيثيتك إن كان لون المحلول داكن (بنّي)، أو إن كان يحوي على جزيئات بداخله.
    • راجع الطبيب في حال انتهاء العلاج ولم تتحسّن حالتك المرضيّة بعد عدّة أيام من انتهائه.
    • في حال نسيان التقطير في موعد الجرعة، اتركها وقم بتناول الجرعة في الموعد التالي لها. إيّاك أن تأخذ جرعة مضاعفة.
    • احفظ محلول الاينيسيثيتك في غرفة بعيدة عن الضوء والحرارة، وتأكد من أن تغلق العبوة بإحكام بعد الاستعمال.