دواء أميتريبتيلين Amitriptyline وطريقة استعماله الجرعات السعر

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 115
دواء أميتريبتيلين Amitriptyline وطريقة استعماله الجرعات السعر

يعتبر أميتريبتيلين Amitriptyline وطريقة استعماله  واحدًا من الأدوية ثلاثية الحلقة والتي تستخدم في علاج الإكتئاب والقلق، وهو فعال بشكل كبير، حيث أنه يزيد من مستوى السيروتونين في الدماغ والتقليل من الشعور بالإكتئاب، فهل الأميتريبتيلين له آثار جانبية بالرغم من أنه علاج فعال هذا ما سوف نتعرف عليه.

 

 

 

 

أميتريبتيلين Amitriptyline وطريقة استعماله

  1. يطلق عليه اسم تريبتيزول، ساروتين وهي أسماء تجارية معروفة باسم دواء اميتريبتيلين وهذا المركب من الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب، وهو ينتمي إلى الأدوية التي يطلق عليها اسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات TCA، حيث أن هذا الدواء يعمل على زيادة مستوي السيروتونين والنورادرينالين (وهما عبارة عن مواد كيميائية تفرزها الخلايا العصبية)، عند إفرازها في الدماغ فإن ذلك يقلل من الاكتئاب ويساعد على الشعور بتحسن في الحالة المزاجية حيث أن الاكتئاب مرتبط بانخفاض مستوى السيروتونين والنورادرينالين الذي يتم افرازه من الخلايا العصبية في الدماغ.

    الأميتريبتيلين يعتبر من أفضل مضادات الاكتئاب التي تعالج الاكتئاب وأرق النوم وبالتالي فإن تناول جرعة منه قبل النوم فإنه يساعد على النوم بهدوء ودون الحاجة للجوء إلى الحبوب المنومة.

استخداماته

  1. سابقًا كان يستخدم الاميتريبتيلين في علاج الاكتئاب ولكن مع تقدم وتطور الطب فإن الآن يوجد مضادات اكتئاب أفضل منه ذات تأثير فعال أكثر ولكن لا غنى عنه فهو الآن يستخدم في علاج الصداع النصفي وبعض الآلام العصبية مثل الاعتلالات العصبية الآلام العضلية الليفية، واضطرابات أرق النوم ويستخدم في علاج التبول اللاإرادي للأطفال وعلاج فرط الحركة.

    الشكل الدوائي

    يتوفر الدواء في شكل أقراص ولها تركيز 10 ملغ، و25 ملغ غالبًا ما يتم الحصول عليه من الصيدلية بدون وصفة طبية.

طريقة استعماله

  1. يتم تناول القرص على معدة فارغة أو بعد وجبة الطعام كما أنه يمكن طحنه ووضعه مع الطعام أو أي سوائل.

    الجرعة

    في البداية يتم وصف جرعة منخفضة من الدواء على حسب حالة المريض ولكن تدريجياً فإن الطبيب يقوم بزيادة الجرعة وذلك للحد من حدوث أى آثار جانبية وتختلف الجرعة على حسب الفئة العمرية كالتالى:

    للاطفال: 0.1 ملغ/ كيلوجرام قبل النوم ويتم زيادة الجرعة تدريجياً حتى 0.5 ملغ/ كيلوغرام.

    المراهقين: 25 ملغ في اليوم ثم يتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى 100 ملغ في اليوم ويتم تناولها على ثلاث مرات في اليوم.

    البالغين: في حالة استخدامه لعلاج الاكتئاب فإن الجرعة في البداية تكون 50 إلى 150 ملغ في اليوم يتم تناولها قبل النوم أو على مرتين ثم يتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى 300 ملغ في اليوم ويتم تناولها ثلاث مرات في اليوم.

    في حالة استخدامه كمسكن للألم فإنه فإن الجرعة تكون 25 ملغ قبل النوم ويمكن زيادتها إلى 100 ملغ في اليوم.

تحذيرات الدواء

  1. تحدث بعض الآثار الجانبية نتيجة استخدام الدواء ومنها:

    • دوران الرأس.
    • النوم لوقت طويل.
    • صعوبة في الرؤية.
    • زيادة التعرق.
    • عدم انتظام ضربات القلب.
    • جفاف الفم.
    • إمساك.

    الحمل: لا يجب أن تستخدمه المرأة الحامل وذلك لأن من خلال النتائج ظهرت بعض الآثار الجانبية على الجنين تؤثر على نموه، وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي و تشوهات في الأطراف.

    الرضاعة: هذا الدواء ينتقل إلى اللبن وقد يؤثر على الرضيع، ولذلك لا يحب تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

    واخيرًا وبعد الترغ على أميتريبتيلين Amitriptyline وطريقة استعماله نوضح أن نتيجة هذا الدواء تظهر بعد 14-28 يوم، لذلك يجب الاستمرار على تناول الدواء حتى الشعور بالفرق.

    لا يجب التوقف عن استعمال الدواء إلا قبل الرجوع إلى الطبيب حتى لا تظهر أعراض انسحابية مثل القلق، التقيؤ، ارق النوم، آلام في الرأس، وهذه الأعراض تكون لفترة مؤقتة وليست ادمان بسبب تناول الدواء ويمكن تجنب حدوث هذه الأعراض وذلك بوقف تناول الدواء تدريجياً على مدار أسبوع أو أكثر.