دواء أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله الجرعات السعر

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 245
دواء أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله الجرعات السعر

 أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله، يمثل هذا السؤال واحد من الاسئلة الشائعة والتي يتم تداولها بين الأشخاص في الكثير من الأحيان، ولكن ما هو علاج أميودارون وكيف يمكن استعماله وما هي الحالات التي يجب ألا يستخدم بها، يتم وصف هذا الدواء من قبل الطبيب أو الشخص المختص، ولا يمكن للمريض أن يأخذه بدون استشارة الطبيب، ويتم أخذه على شكل أقراص بجرعات معينة  تتراوح من بين قرص إلى قرصين يشكل يومي، ولابد من انتظام المريض عليه لمدة تصل حتى 3 أسابيع، ثم يتم تخفيفه بشكل تدريجي من قبل الطبيب، وفي الحقيقة الأمر أن دواء أميودارون في غاية الأهمية ، لذلك سوف يتم إعطاء الكثير من المعلومات عنه.

 

 

 

أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله

  1. يتم أخذ دواء أميودارون تحت إشراف الطبيب ولا يتم استوقافه بدون أن يأذن الطبيب بذلك، ويتم أخذ جرعات الأميودارون بصفة مستمرة ولمدة تتراوح ما بين أسبوع حتى ثلاثه أسابيع، ومن المحتمل أن يستمر المريض عدة أشهر على هذا الدواء دون ملاحظة أي مفعول وذلك لأنه يأخذ وقت طويل للظهور، ولكن تأثيره يظل في جسم الإنسان حتى شهرين من وقف أخذه.

    يأتي دواء الأميودارون على شكل أقراص مغلفة يتم وصفها من قبل الصيدلاني، كما أن الدواء يحتوي على نشرة توضح طريقة الاستخدام والجرعة المناسبة، أيضًا يذكر بها الحالات التي يمنع استخدامه بها.

    وفي حالة تعرض المريض للتعب الشديد وذهابه إلى المستشفى يجب أن يتلقى الدواء فور دخوله، ثم بعدها يقوم الطبيب بأخباره عن طريقة أخذ الدواء في المنزل.

الآثار الجانبية

  1. في حالة حدوث خلل أو فرط في دواء أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله فقد يتسبب ذلك في ظهور بعض الأعراض الجانبية، وهي كالتالي:

    • شعور المريض بالغثيان والإمساك وقد تظهر أعراض وجع البطن في أكثر من 25% من المرضي، وحتى نتفادى تلك الأعراض لابد من أخذ دواء الأميودارون بعد تناول وجبة طعام.
    • يعاني المريض من شعوره بعدم اتزانه الحركي، كما يرافق ذلك نقصان في النوم وبعض الاضطرابات مثل اضطراب الجهاز التنفسي والاضطرابات الجنسية، أيضًا تتحول البشرة إلى اللون الشاحب مع ضعف في البصر وبعض الآلام في الساقين، وفي حالة ظهور جميع الأعراض السابقة يجب التوجه إلى المستشفى على الفور.
    • أيضًا يعاني المريض من بعض الآم البطن ووجود صعوبة أثناء عملية التنفس، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض حتى في حالة وقف الدواء.

موانع الاستعمال

  1. من الجدير بذكره هو الحالات التي يجب ألا يعطى لها دواء الأميودارون وذلك بعد معرفتنا ما هو أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله، وفي حالة معاناة المريض من أي منها يجب عليه إخبار الطبيب قبل صرف العلاج، وهذه الحالات كالآتي:

    • في حالة إن كان المريض يعاني من بعض مشاكل الرئة أو القلب أو الكبد، فقد يطلب منه الطبيب إجراء فحوصات تبين مستوى الأكسجين ومدى وظيفة الرئة.
    • يجب على المريض أخبار الطبيب بكافة أنواع العلاج التي يأخذها بما فيها الفيتامينات والمكملات بأنواعها سواء كانت أعشاب أو غذائية التي يتم أخذها بوصفات طبية أو لا، وفي حالة عدم إخبار الطبيب تلك الأدوية سوف يعمل الأميودارون بإبطال مفعولها.
    • يمنع استخدامه تمامًا في حالة النساء الحوامل، أو التي تقوم بما يعرف بالرضاعة الطبيعية، أو حتى التي تخطط للإنجاب
    • يتسبب هذا الدواء في حدوث تغير في لون البشرة وربما يصل الحال إلى ظهور بعض الحروق في البشرة، لذلك لابد من استخدام واقي الشمس في حالة الخروج لفترات طويلة، أيضًا لابد من ارتداء الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة وذلك لكونها غير ممتصة للحرارة.

    أميودارون Amiodarone وطريقة استعماله كثيرًا ما نسمع بعلاج الاميودارون ولكن لم نلم بكافة المعلومات الخاصة به، لذلك تعرفنا عليه ولكن يجب ألا يؤخذ في حالات عديدة وذلك نتيجة لحدوث بعض الأعراض عند استخدامه، ولذلك يجب ألا يؤخذ العلاج دون وصف من الطبيب.