دواء أمبيزوم Ambizome وطريقة استعماله الاعراض السعر

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 124
دواء أمبيزوم Ambizome وطريقة استعماله الاعراض السعر

ظهر منذ زمن بعيد أنواع غربية من الأمراض الجلدية، وأهمها الفطريات التي تسبب قروحًا  خطيرة تؤدي لتراكم جراثيم تصل للدم بسبب قلة التعقيم أو عدم توفره بسبب قلة المعرفة ونقص الخبرة الأمر الذي كان يودي بحياة الكثير من الناس، وهذا ما دفع الأطباء إلى السعي منذ القدم للكشف عن الفطريات التي تنمو على جسد الإنسان، كما بذلوا كل طاقاتهم لإنتاج مضادات تثبيطية لهذه الفطريات توقف انتشارها وتحد من أضرارها وأهم هذه المضادات هو دواء أمبيزوم Ambizome

 

 

 

 

 

المقصود بدواء أمبيزومAmbizome

  1. اسمه العلمي هو: أمفوترسين بي Amphotericin B، وهو مركب ينتمي لمجموعة البولين، ويتم استخراجه من المتسلسة المعقدة streptomyces nodosus   منذ عام 1955. واسمه مشتق من كلمة لاتينية معناها “الاثنين” كونه يلعب دور حمض كما يلعب دور أساس في المركب.

    وهو أيضًا عبارة عن تركيبة دهنية قوية مضادة للفطور، تعمل على قتل جميع أنواع الفطور التي تصيب الجلد  وتوقف تكاثرها، حيث يتقارب الإرغوسيترول الموجود في غشاء الخلية الفطرية وترتبط بالغشاء، وبعدها تقوم بتشكيل قناة للمسام الدقيقة، تتدفق فيها الأيونات والحموض الأمينية والسكريات وجميع المواد الأخرى التي تكون قابلة للانحلال في الماء فتعمل على تمزيق الخلايا الفطرية. وبذلك فإن  دواء أمبيزوم يصنف من ضمن الأدوية المضادة للفطريات لفئة الأمراض الجلدية وهو متوفر في مصر بشكل أساسي.

استخدامات دواء أمبيزوم Ambizome

  1. يستعمل في معالجة الالتهابات الناتجة عن الفطور والتي تكون خطيرة على الأنسجة الجلدية.

    1. يستعمل في علاج عدوى الطفيليات كما في عدوى اللشمانيا.
    2.  يستخدم لعلاج العدوى التي تسببها الأميبيةAmoeba  والتي قد تصيب الدماغ واغشيته.
    3.  يستخدم كمستحضر فموي لعلاج داء المُبْيَضَّاتcandidiasis   والذي يحدث في جوف الفم.

    مضادات الاستطباب لدواء أمبيزوم Ambizome

    يمنع استعمال هذا الدواء في حال كان المريض يعاني من أي حساسية تجاه مكونات الدواء.

الأعراض الجانبية لدواء أمبيزوم Ambizome

  1. القشعريرة.

    •  فقدان الشهية.
    •  الحمى.
    • آلام في المفاصل والعضلات.
    • آلام في المعدة.
    •  الصداع.
    • خسارة في الوزن.

التداخلات الدوائية لدواء أمبيزوم Ambizome

  1. قد يحدث تفاعل بينه وبين مضادات الفطريات الأخرى من عائلة كيتوكونازول، بالإضافة إلى المضادات الحيوية من أسرة الأمينوغليوكوسيد كالجنتاميسين وكذلك الأدوية  الخاصة بالأورام مثل الخردل الأزوتي، وأيضًا الديجيكسون، والفلوسيتوسين، وأخيرًا التيوبوكرين” وهو مرخي عضلي”.

    كيفية استخدام دواء أمبيزوم Ambizome

    قد يتسبب الاستطباب بدواء الأمبيزوم الشعور بالدوار، لذا لا ينبغي التوقف عنه قبل إخبار الطبيب فمدة العلاج قد تستمر من أسبوع لشهر حسب حالة كل مريض وحسب تعليمات الطبيب المختص.

    يمكن أن يطلب من المريض الخضوع لبعض الفحوصات المخبرية للدم و فحوصات لوظائف الكبد والكلى.

    يجب إخبار الطبيب في حال أصبحت المرأة حامل، أو في حال أرادت أن ترضع طفلها طبيعيًّا.

الجرعات المستخدمة لدواء أمبيزوم Ambizome

  1. يجب إعطاء جرعة تجريبية أي “جرعة اختبار” قبل أن تبدأ المعالجة من قبل الطبيب للمريض، حيث تعطى كمية صغيرة من تسريب دواء أمبيزوم لمدة 10دقائق تقريبًا (مثلًا 1 ميليغرام)، وبعدها يتم إيقافها، ويُراقب المريض بشكل جيد وحريص لمدة نصف ساعة تالية، فإذا لم يُظهر المريض أي نوع من الحساسية أو أي تفاعلات كالتقيؤ مثلًا، عندها يمكن إكمال الجرعة بشكل تام.

    لعلاج الفطريات يمكن البدء بجرعة 1 ميليغرام  لكل كيلو غرام من وزن جسم المريض، ويتم زيادتها بشكل تدريجي وصولًا إلى  3 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن جسم المريض حسب الحاجة، ويستمر العلاج من 3 إلى 4 أسابيع حسب استجابة جسم المريض.

علاج الالتهابات الفطرية لدى الأطفال

  1. تم علاج الأطفال المصابين بقلة العدلات الحموية والتي تتراوح أعمارهم من شهر إلى 18 شهر  باستخدام دواء الأمبيزوم، وكانت الجرعات المستخدمة هي نفسها لتلك المستخدمة لدى البالغين أي على أساس 1 ميليغرام لكل 1 كيلوغرام من وزن جسم الطفل المريض.

    ولا ينصح باستخدامه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم دون الشهر الواحد وذلك بسبب نقص المعلومات التي تتعلق بسلامة الأطفال في هذا العمر عند تناولهم لدواء الأمبيزوم.

    بالنسبة للمسنين:

    لا يجوز إجراء أي تغيير في الجرعات أو أي تكرار لأي جرعة وخصوصًا لمرضى القصور الكلوي من المسنين حيث أن الجرعة تتراوح بين 1 إلى 3 ميليجرام لكل 1 كيلوغرام من وزن جسم المسن المريض في اليوم.

    أما بالنسبة لمرضى الاعتلال الكبدي فلم يتم التوصل إلى معلومات كافية تحمل توصيات تخص الجرعات التي تعطى لمثل هؤلاء المرضى.

سعر دواء أمبيزوم Ambizome

  1. يبلغ سعر 50 ميليغرام منه 1820.00 جنيها مصريًّا.

    وهكذا فإن الأمراض الجلدية متنوعة كما أنها خطيرة كغيرها من الأمراض، والأدوية المستخدمة في علاجها تتطلب الحذر، فلا يجب استعمالها دون استشارة الطبيب المختص.