أمبين Ambien وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 106
أمبين Ambien وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ … وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ

إنه بيت من قصيدةٍ للشاعر أبو الطيب المتنبي ومن أشهر ما وصف به الأرق وأكثره بلاغة.

هل علمتم يوماً أن الأرق واضطرابات النوم واليقطة تُصنف كإحدى أخطر الأمراض التي تهدد حياة الكثيرين من الناس حول العالم؟. وهل استفسرتم لماذا يكون الأرق الوراثي الذي يصيب الدماغ مميتاً في النهاية؟ إنه من أخطر أنواع الأرق ومن الأمراض العضوية، حيث يُظهِر هذا المرض عند تشريح دماغ المرضى المصابين به تغييرات تشريحية بشكل الدماغ وخلاياه العصبية. أدرجت منظمة الصحة العالمية اضطرابات النوم واليقظة ضمن تصنيفها الدولي للأمراض ICD-10 للعام 2019.  وسنتعرف في هذا المقال على واحداً من الأدوية المعالجة لحالات الأرق المزمنة وأكثرها شيوعاً.

 

 

 

 

 

 

أمبين (Ambien) ودواعي الاستعمال

  1. إذا كنت ممن يعانون من النوم المتقطع وغير المنتظم مع صعوبة كبيرة في بدء النوم، وتستيقظ دائماً في منتصف الليل، فمن المرجح أن يصف لك الطبيب دواء أمبين( زولبيديم طرطرات) التي تنتمي إلى مجموعة من الأدوية وتدعى المنومات. إنه يعمل من خلال العمل على عقلك لمساعدتك على النوم. يستخدم الزولبيديم لمشاكل النوم المؤقتة لديك التي تسبب لك ضائقة شديدة في إنجاز أعمالك أو تؤثر على حياتك اليومية.

    لكن عليك أن تعلم أن القرار بيد طبيبك فقط. حيث توصف هذه الأدوية (المنومات) بشكل بحذر ودقة متناهية. سيحدد طبيبك مشكلة نومك والعوامل الأساسية المسببة قبل وصف هذا الدواء لك. وسيقوم طبيبك بتقييمك على فترات منتظمة .حيث تتنوع التصنيفات لمرض الأرق أو اضطراب النوم، فقد يعود الأرق لأسباب نفسية وسلوكية غير عضوية المنشأ، وقد يكون الأرق عضوياً يرتبط بإحدى أمراض الجهاز العصبي. كما يتعلق تشخيص الأرق بمدة وجودة وتوقيت النوم الذي يؤثر بشكل مباشر على أداء الوظائف اليومية خلال النهار والتعب والإرهاق الجسمي.

    وقد تفشل الكثير من العلاجات في إيقاف مشاكل نومك بعد دورة علاجية مدتها 7-14 يومًا وهذا قد يشير ربما إلى وجود اضطراب أساسي.

 كيف تأخذ دواءك الأمبين وماهي الجرعة

  1. عليك بتناول هذا الدواء عن طريق الفم. يتوفر الأمبين عادة على شكل كبسولات 5 أو10 ملغ. ابتلع القرص كاملاً مع الماء.أما الجرعة التي نوصي بها فهي 10 ملغ من الزولبيديم لكل 24 ساعة، وقد يتم وصف جرعة أقل لبعض المرضى (قرص واحد بحجم 5 ملغ قبل النوم مباشرة).مهما كانت جرعتك، 5 أو 10 ملغ عليك بتناول الزولبيديم مرة واحدة قبل النوم مباشرة.

    لكن تأكد أن لديك فترة لا تقل عن 8 ساعات بعد تناول هذا الدواء، قبل القيام بالأنشطة التي تتطلب انتباهك.كالقيادة أو استخدام الأدوات الحادة أو الثقيلة.  إحذر من تجاوز جرعة 10 ملغ لكل 24 ساعة. وتذكر دائماً أن المدة المعتادة للعلاج بدواء أمبين هي من يومين إلى 4 أسابيع.

    أما الذين يعانون من مشاكل في الكبد فتكون جرعة بدء العلاج المعتادة هي قرص واحد بحجم 5 ملغ قبل النوم مباشرة. ويمكن زيادة هذا إلى قرصين 5 ملغ (أو قرص واحد 10 ملغ) من قبل طبيبك إذا لزم الأمر، وبحذر وتحت المراقبة. وأخيراً عليك الانتباه بخصوص أطفالك، لا تعطِ هذا الدواء للأطفال الذين يعانون من الأرق ممن هم دون سن 18 عاماً.

الآثار الجانبية والتحذيرات عند استخدام دواء أمبين

  1. عليك أن تعلم أن أمبين (الزولبيديم) يستخدم لعلاج الأرق على المدى القصير عند البالغين. فعليك الحذر جيداً لا تستخدم أمبين على المدى الطويل. من الخطر جداً استخدام أمبين (الزولبيديم) لمدة تزيد عن 4 أسابيع ، وفي المرضى الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات العقلية أو الذين يتناولون الكحول.

    وعليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الرئتين أو حساسية تجاه الأدوية قبل البدء بالعلاج. حيث يمنع استخدام أمبين في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروفة تجاه طرطرات الزولبيديم. وقد تشمل الحساسية المفرطة ما يسمى بالوذمة الوعائية التي تصيب اللسان أو الحنجرة لدى المرضى بعد تناول الجرعات الأولى أو اللاحقة من المنومات، بما في ذلك أمبين (الزولبيديم). وعانى بعض المرضى من أعراض إضافية مثل ضيق التنفس أو توقفه وانغلاق الحلق أو الغثيان والقيء، مما يشير إلى الحساسية المفرطة للدواء، أو أخذهم أمبين لفترة تتجاوز المدة المحددة للعلاج. احذر جيداً عند استعمال الدواء عند ظهور أعراض ضيق التنفس، فقد يتبع ذلك انسداد في مجرى الهواء ويكون مميتاً. وقد يؤدي أمبين لسلوك غريب كالهلوسات والهياج أو السير أثناء النوم خاصة إذا ترافق تناول هذا الدوام مع أدوية أخرى أو مع تناول الكحوليات. وقد يكون تناول هذا الدواء خطراً جداً مع استخدام المعدات الثقيلة أثناء العلاج بهذا الدواء.

    وفي النهاية لابد من إخبارك بالأمر الأهم وهو ما يسمى بالعلاج المعرفي السلوكي في علاج الأرق بدلاً من حبوب المنوم الخطرة من خلال تطوير عادات نوم جيدة والتخلص من السلوكيات التي تمنعك من النوم الهادئ. استشر الاختصاصيين بهذا العلاج

    References

    • Publications of the World Health Organization . 2019, ICD-10
    • NDA 19908 FDA SLR 027 Approved labeling 4.23.08 Ambien (zolpidem tartrate) tablets Initial US Approval, 1992.
    • Manufacturer of Zolpidem 10mg TabletsDelpharm Dijon, 6 Boulevard. De L’Europe, 21800 Quétigny, France, 2020.