ألفاكالسيدول Alfacalcidol ودواعي استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 147
ألفاكالسيدول Alfacalcidol ودواعي استعماله الاعراض الجرعات السعر

ألفاكالسيدول Alfacalcidol دواء طبي يعوض نقص فيتامين دال في الجسم، إذ أن هناك حالات مرضية كثيرة يكون علاجها متوقف على تعديل نسبة فيتامين دال الأمر الذي يتطلب أخذ جرعات بانتظام من هذا المكمل الغذائي الذي سوف نتحدث بشكل من الاستفاضة عن دواعي استخدامه وكيفية تعاطيه وأهم المحاذير التي يجب الإنتباه إليها في حال استخدامه.

 

 

 

دواعي استخدام ألفاكالسيدول Alfacalcidol

  1. في حالات مرضية كثيرة يصف الطبيب المعالج دواء Alfacalcidol وذلك لسد الحاجة إلى فيتامين دال ومعالجة القصور الحادث في الغدة الدرقية هذا بالإضافة إلى تقوية العظام ومعالجة المرتبط به من أمراض هشاشة وغير ذلك، ويستخدم ألفاكالسيدول في معالجة بعض العلل المتعلقة أيضًا بوظائف الكلى، ولكن يجب الإنتباه إلى أن أخذ الجرعات كما يوصي بها الطبيب المعالج للحالة.

    ويستخدم ألفاكالسيدول لعلاج الأطفال الذين يعانون من نقص ملحوظ في الكالسيوم أو الذين يفتقدون نسبة فيتامين دال المناسبة التي تكفي حاجة الجسم، فهذا الدواء الذي يشتمل على الديهيدروكسي وفيتامين دال أو عنصر كالسيتريول الذي يحفز وينشط امتصاص الجسم لما يحتاج إليه من كالسيوم يناسب الكبار وكذلك الصغار ولكن مع اختلاف الجرعات.

آثار جانبية يسببها استخدام ألفاكالسيدول

  1. يعتبر دواء ألفاكالسيدول كغيره من الأدوية الطبية له بعض الآثار الجانبية التي قد يعاني منها المرضى بشكل متفاوت حيث أنه قد يتسبب في ظهور حالة من الغثيان والقيء كما أنه قد يكون سبب في حدوث الصداع وكذلك انخفاض معدل ضغط الدم، وله آثار جانبية أخرى مثل فقدان الشهية والإمساك، في حال ظهور آثار جانبية حادة يجب الرجوع فورًا إلى الطبيب الذي يتابع الحالة ولكن نادرًا ما يحدث مثل هذا الأمر في حال الالتزام بالجرعات الصحيحة.

    ومما يشير إلى أمان استخدام هذا المكمل الغذائي ألفاكالسيدول أنه يتم إعطائه للأطفال في فترة التسنين كنوع من حث الأسنان على النمو والظهور حيث يوجد ألفاكالسيدول مناسب لهذه الفئة العمرية عبارة عن نقط يتم أخذها عن طريق الفم ولا تسبب أي مشاكل للأطفال.

موانع ومحاذير استخدام Alfacalcidol

  1. هناك بعض الموانع التي تحول دون استخدام ألفاكالسيدول مثل وجود حساسية مفرطة ضد مكونات هذا الدواء أو المكمل الغذائي كذلك وجود أي مشاكل خاصة بنسبة الفوسفات أو الكالسيوم بالدم أما عن محاذير الاستخدام فيجب على أصحاب الأمراض المزمنة وأمراض الأوعية الدموية والأورام أن لا يستخدموا هذا المكمل الغذائي إلى تحت إشراف طبي أما بالنسبة إلى الحوامل والمرضعات فيحذر عليهم استخدام الدواء، كذلك يحذر استخدامه بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفركتوز.

    وفي كل الأحوال لابد من إجراء التحاليل والفحوصات الطبية الخاصة بنسبة الكالسيوم وكذلك الفوسفات كل فترة زمنية لمتابعة الوضع الطبي وفهم احتياجات الجسم هذا بالإضافة إلى متابعة وظائف الغدة الدرقية وهرموناتها وذلك من أجل استخدام الدواء بشكل صحيح دون إفراط.

    كذلك من محاذير استخدام Alfacalcidol أنه يجب ألا يتداخل استخدامه مع استخدام أدوية طبية أخرى على شاكلة الدانازول والكوليستايرامين والسكرالفيت وأدوية فيتامين دال الأخرى ومن المعروف أن Alfacalcidol متاح في هيئة أقراص دوائية للكبار وكذلك نقاط تأخذ عن طريق الفم.

    وفي النهاية يمكننا الجزم أن Alfacalcidol يعد من أفضل أدوية تعويض نقص فيتامين دال بالجسم وهو مميز في علاج مشاكل الغدة الدرقية ومشاكل الكلى والعظام في حال الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم استخدام الدواء مع دواء آخر يبطل مفعوله أو يسبب مشاكل صحية للجسم كما يناسب الدواء جميع الأعمار مع اختلاف الهيئة الدوائية وكمية الجرعات المستخدمة.