البيندازول Albendazole دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 263
البيندازول Albendazole دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

يندرج البيندازول (Albendazole) تحت صنف أدوية مضادّات الديدان التي تقوم بالقضاء على الديدان داخل الجسم ومنعها من النمو والتكاثر داخله، وهذا الدواء يهاجم أنواع متعددة من الديدان منها: الشريطية (Tapeworm)، والخيطية (Nematode)، والسوطية (Trichuris Trichiura)، والدائرية (Roundworms)، والشصيّة (Hookworm).

يمكن العثور على هذا الدواء تحت أسماء تجارية مثل البينزا (Albenza)، وفالبزن (Valbazen)، وفي هذا المقال سنشارك معكم استخدامات هذا الدواء، طريقة استعماله وجرعته، آثاره الجانبية، والحالات التي يُمنع بها استخدام البيندازول.

دواعي استعمال البيندازول

  1. يتم وصف هذا الدواء لمعالجة الالتهابات التي تنتج عن دخول الدودة الشريطية للجسم مثل داء الكيسات المذّنبة العصبية (Neurocysticercosis) في العضلات والدماغ والعينين الذي يسبّبه يرقات الديدان الشريطية المتواجدة في لحم الخنزير الغير نظيف والمعروفة باسم شريطية الخنزير (Tania solium)، وداء عداري (Hydatid disease) الذي يصل للإنسان إما عن طريق تناول نباتات غير نظيفة عليها أثر من براز الحيوان المصاب، أو عن طريق ملامسة فرو الحيوان المصاب.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  1. يتوافر هذا الدواء في الصيدليّات على شكل أقراص بتركيز 400 مجم، تعتمد الجرعة على وزن المريض وحالته الطبّية واستجابته للعلاج ويتم تناولها مع وجبة الطعام مرّة أو مرتين يوميّاً إذا كان وزن الجسم أكثر من 60 كيلو غرام وفقاً لتعليمات الطبيب.

    في حالة داء العداري، قد يوصف الطبيب تناول هذا الدواء في دورة علاج أي مرتين يومياً لمدّة 28 يوماً ومن ثمّ إيقاف استعماله لفترة أسبوعين.

    يستحسن الانتظام في تناول البيندازول أي حاول أخذه في نفس التوقيت كل يوم، ولا تتوقف عن تناوله من تلقاء ذاتك حتى ولو اختفت أعراض المرض فقد يؤدي هذا التوقّف إلى عودة المرض.

آثار البيندازول الجانبية

  1. تتضمّن الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام البيندازول: صداع-غثيان وإقياء-آلام في البطن-تساقط الشعر بشكل مؤقت.

    ممكن أن تحدث بعض الأعراض الجانبية الخطيرة التي تستوجب استشارة الطبيب على الفور، وتشمل: تغيّرات في الرؤية- اصفرار العينين أو الجلد-خروج بول ذو لون داكن-صداع شديد يستمر لفترة طويلة-آلام شديدة في المعدة أو البطن-تعب ووهن غير عادي-التهاب حلق يستمرّ لفترة طويلة- حمّى-قشعريرة-مشاكل في الكلية كتغيّر كمية البول-تصلّب الرقبة.

    يعتبر حدوث ردود فعل تحسّسية لهذا الدواء نادر جدّا، وهي خطيرة في حال حدثت وتستلزم الحصول على مساعدة طبّية. تشمل هذه الردود التحسّسية: طفح جلدي-حكّة-توّرم وخاصة في اللسان والحلق-دوار شديد- صعوب في التنفس.

ما هي موانع الاستعمال؟

  1. يُمنَع تناول البيندازول في حال كان المريض يعاني حساسية تجاه أي مكوّن من مكوّنات هذا الدواء وخاصة المكوّنات الغير نشطة والتي قد تسبّب حساسية أو مشاكل صحّية أخرى.

    استخدام البيندازول أثناء فترة الحمل قد يلحق الضرر بالجنين، لذا يجب تجنّب استعماله وإعلام الطبيب. وفي حالة الشكّ بالحمل يجب إجراء اختبار الحمل والتأكد قبل استعمال الدواء.

    يجب من باب الحرص إعلام الطبيب بالتاريخ الطبّي للمريض وبالذات أمراض الكبد، ومشاكل القنوات الصفراوية مثل انسداد هذه القنوات، واضطرابات الدم، واضطرابات نخاع العظام.

تحذيرات ونصائح

    • قبل تناول أي دواء، احرص أن تزوّد طبيبك بقائمة الأدوية الموصوفة لك سابقاً أو غير الموصوفة التي استخدمتها أو تستخدمها الآن، وذلك لأن التفاعلات الدوائية قد تزيد احتمال تعرّضك للأعراض الجانبية الخطيرة أو قد تغيّر طريقة عمل الدواء.
    • يستحسن إجراء الفحوصات المخبرية فيما يخص اختبار وظائف الكبد، وتعداد الدم الكامل (CBC) قبل بدء العلاج باستخدام البيندازول وخلال فترة تناوله.
    • إذا كنتَ قد نسيت تناول الجرعة في موعدها، وتذكّرتها في وقت قريب من موعد الجرعة التالية، فخذ الجرعة التالية فقط في موعدها ولا تضاعف الجرعة.
    • تخزين دواء البيندازول في مكان معزل عن الحرارة والرطوبة.
    • عصير العنب من المشاريب التي ينبغي تجنّب تناولها أثناء استخدام دواء Albendazole ما لم يخبرك الطبيب بعكس ذلك. قد يزيد هذا العصير ف احتمال حدوث الآثار الجانبية للدواء.
    • التقليل من تناول المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج بالبيندازول لأن هذا الدواء قد يسبّب مشاكل في الكبد وإن شرب الكحول بالتزامن مع استخدامه يزيد من خطر الإصابة بهذه المشاكل.
    • في حال احتمال خضوع المريض لعملية جراحية، فيجب إخبار الطبيب عن كامل الأدوية التي يستخدمها بما في ذلك البيندازول.