ادريبلاستين ADRIBLASTINA دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

عدد الزيارات 79
ادريبلاستين ADRIBLASTINA دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

ادريبلاستين ADRIBLASTINA دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع. ماهو دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA؟ يحوي دواء ادريبلاستين على مادة Doxorubicin؛ وهي أحد المواد الكيميائية الأساسية في علاج طيف واسع من الأورام والسرطانات.

وفي مقالنا التالي سنعرض أهم استخدامات دواء ادريبلاستين والاستطبابات والآثار الجانبية.

دواعي استعمال دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA

  1. يصف الأطباء دواء ادريبلاستين في كل من الحالات التالية:

    سرطان الثدي والمبايض أيضاً يصفونه لعلاج سرطان الغدد الدرقية وأبيضاض الدم وسرطان البروستات والرئتين واللمفوما هودجن وأورام المجاري التناسلية والنخاع الشوكي وغيرها.

ما هي موانع استخدام دواء أدريبلاستين ADRIBLASTINA

  1. يجب عدم استعمال دواء أدريبلاستين إذا كنت تعاني كل من:

    أمراض كبدية حادة واختلال في وظيفة الكبد، أومشاكل قلبية حادة أيضاً يجب الحذر عند استخدام الدواء إذا كنت تعاني من انخفاض في تعداد كريات الدم الحمراء الناتج عن علاج كيماوي سابق، لاتستخدم دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA في حال تعرضت لذبحة صدرية حديثة أو قصور حاد في تروية عضلة القلب والشرايين التاجية الناتج عن أمراض القلب. أيضًا يمكن أن يسبب دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA ضعف في المناعة وبالتالي يُضعف الجهاز المناعي للتصدي للأمراض الإنتهازية.

ماهي أدوية السرطان الأخرى؟

  1. بجانب دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA يوجد أدوية أخرى في الأسواق مثل الداونوروبيسين أو الدوكسوروبيسين أو الايداروبوسين وغيرها من الأدوية في الأسواق العربية والصيدليات وأدوية لعلاج ألم السرطان مثل سيكلوفوسفاميد و سيكلوفوسفاميد ودواء إندوكسان ودواء نيوسار ودواء ايندوكسان ودواد ميثوتريكسيت وغيرها.

الآثار الجانبية لدواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA

  1. يؤذي دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA الأجنة ويسبب تشوهات خلفية في حال الاستعمال في أثناء فترة الحمل. أيضاً يجب التنبيه إلى ضرورة استخدام حبوب منع الحمل لمدة ستة أشهر على الأقل بعد آخر جرعة دوائية من دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA؛ إذ يجب إخبار الطبيب في حال حدوث حمل في أثناء العلاج والتوقف عن الرضاعة الطبيعية. يمكن أن يؤثر دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA على الخصوبة والقدرة على الإنجاب إذ يمكن أن يسبب دواء ادريبلاستين ضعف في الإنتصاب. يمكن أن يسبب دواد ادريبلاستين ADRIBLASTINA مشاكل في الدورة الشهرية عند النساء. أخبر طبيبك أيضاً عن كل الأمراض السرطانية أو العلاجات الإشعاعية التي تلقيتها في السابق. إن استخدام أدريبلاستين يمكن أن يزيد من خطورة تطور أمراض نقي العظم أو أنماط آخرى من سرطانات الدم لاحقاً. اطلب مساعدة الإسعاف إذا لاحضت موجود أحد الوردات الفعل التحسسية التالية.

    • حساسية جلدية.
    • صعوبة في تنفس.
    • تورم في الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

    بعض الآثار الجانبية ممكن أن تحدث في أثناء دواء ادريبلاستين. يجب إعلام مقدم الرعاية الصحية على الفور في حال شعرت بالدوار أو الغثيان أو في حالات التعرق الشديدة. أخبر طبيبك في شعرت بصداع أو ألم في ظهر. اتصل بالأسعاف إذا شعرت بضيق في الصدر ومشاكل في التنفس وتورم في الوجه.

    اتصل بطبيبك في حال حدوث:

    • آلام غير محتملة.
    • فقاعات مصلية أو آفات جلدية في مكان الحقن.
    • غياب دورة الدورة الطمثية.
    •  نزف في مناطق غير اعتيادي مثل المهبل أو الشرج.
    • ظهور بقع صغيرة حمراء أو بنفسجية تحت الجلد.
    • تعداد كريات بيضاء منخفض.
    • حمى أو تورم في اللثة.
    • ظهور فطريات جلدية.

ما هي التداخلات الدوائية لدواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA

  1. يمكن أن تزيد مشاركة دواء ادريبلاستين مع الأدوية القلبية مثل الديجوكسين من الاسمية لهذا الدواء. أيضاً ينصح الأطباء بعدم أخذ دواء الفينوباربيتال في أثناء فترة العلاج بدواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA. ويجب التنويه إلى السيكلوسبورين يرفع سمية ادريبلاستين ADRIBLASTINA مما يؤدي إلى مشاكل في الكلى. أيضاً يمكن أن تؤدي الأمراض الإنتهازية الناتجة عن إضغاف جهاز المناعة الناتج عن المعالجة من تدخلات دوائية أخرى. لذا من الضروري جدا إخبار طبيبك عند وجود أي عرض جانبي. تؤثر بعض الأدوية على ادريبلاستين ADRIBLASTINA وذلك يتضمن بعض الأدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الفيتامينات أو المنتجات العشبية والمكملات الغذائية. يجب أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها وأي دواء ستأخذه أو تتوقف عن استخدامه.

كيف يتم إعطاء دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA

  1. يتم إعطاء دواء أدريبلاستين بشكل حقن وريدية. يجب أن يقوم عامل رعاية صحية بإعطاء هذه الحقنة بنفسه. من المهم إخبار عامل الرعاية الصحية في حال شعورك بأي ألم أو تورم حول مكان حقن الإبرة الوريدية. يتم إعطاء دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA مع أدوية سرطانية آخرى. وأيضًا يمكن أن إعطاء دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA مع أدوية آخرى لتجنب حدوث غثيان أو إقياء أو إنتانات. في حال تعرض الجلد لهذا الدواء اغسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ والصابون. يمكن أن يسبب دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA انخفاض في تعداد كريات الدم لذا لابد من إجراء تحاليل دورية؛ إذ يمكن أن يتم تأجيل العلاجات السرطانية بناءً على النتائج.

ما هي الأشكال الصيدلانية لدواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA

  1. يوجد دواء ادريبلاستين ADRIBLASTINA على شكل أنبولات جاهزة للحقن الوريدي بجرعة 10 ملغ وجرعة 20 ملغ. لا تباع هذه الأدوية في صيدليات المجتمع وهي حصراً أدوية مشافي.