تفعيل الوضع الليلي في الفيس بوك Facebook

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 113
تفعيل الوضع الليلي في الفيس بوك Facebook

يشغل الناس معظم أوقات فراغهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت عديدة في وقتنا الحالي، ولكن يبقى موقع فيسبوك متصدراً ومتفوقاً على بقية المواقع بأكثر من مليار مستخدم حول العالم، ولا سيما بعد استحواذه وربطه مع موقع انستغرام في عام 2012 ومع موقع واتساب في عام 2014، يصدر فيسبوك بشكل مستمر مجموعة من التحديثات التي تجعل منه وسيلة أفضل وأسهل للتواصل الاجتماعي، مثل إضافة تفاعلات غير اللايك الأزرق ومؤخراً تفاعل جديد خلال جائحة كورونا للتعبير عن دعم واهتمام الناس ببعضهم خلال هذا الوباء العالمي ودعم الصحة النفسية أثناء الحجر المنزلي، ومن أحدث الميزات التي وفرها فيسبوك ميزة تفعيل الوضع الليلي ولكنها حتى الآن غير متاحة للجميع إنما تفعلت عند مجموعة من المستخدمين كتجربة مؤقتة من الممكن أن يتم تعميمها لاحقاً لجميع مستخدمي فيسبوك، فما هي هذه الميزة وماذا توفر وكيف يمكن تفعيلها هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

تعريف بخاصية الوضع الليلي

  1. اعتمدت أغلب التطبيقات الإلكترونية مؤخراً خاصية الوضع الليلي مثل الانستغرام واليوتيوب ومحرك البحث غوغل وتلغرام وغيرها، بالإضافة إلى تطبيق فيسبوك الذي وفر هذه الخاصية لمجموعة من مستخدميه، كخطوة تجريبية مبدئياً قد يعقبها توفير هذه الخاصية لجميع المستخدمين، تفعيل الوضع الليلي يبدل خلفية التطبيق من الأبيض إلى الأسود ويبدل النص من الأسود إلى الأبيض أي تصبح الشاشة التي تعرض الأخبار بخلفية قاتمة أو سوداء بينما كل ما هو مكتوب بالأخبار والمنشورات بلون أبيض.

ميّزات خاصية الوضع الليلي

  1. لاقت هذه الخاصية رواجاً كبيراً عند مستخدمي فيسبوك الذين توفرت وذلك لأسباب عديدة مثل:
    1. تستهلك خاصية الوضع الليلي بطارية أقل من الوضع العادي إذ تستهلك وحدات البكسل الأكثر قتامة على شاشة LED طاقة أقل بكثير مما تستهلكه وحدات البكسل البيضاء وبالتالي يقلل استنزاف عمر البطارية وتدوم عمراً أطول.
    2. يفضل الأشخاص الذين يستخدمون فيسبوك في الليل الوضع المظلم أكثر من الوضع العادي وذلك لأنه أقل إجهاداً للعيون من اللون الأبيض الساطع كما أن الضوء الأزرق المنخفض يساعدهم على النوم بشكل أفضل.

كيفية تفعيل الوضع الليلي

  1. إذا كنت من مستخدمي فيسبوك الذين توفرت لديهم هذه الخاصية يمكنك تفعيلها على حسب نوع جهازك بالطرق التالية:
    1.مستخدمي فيسبوك الذين يمتلكون أجهزة آيفون:
    بالضغط على أيقونة هامبرغر في فيسبوك (الأيقونة في الزاوية اليمنى العلوية المؤلفة من ثلاثة خطوط أفقية) تظهر لدينات مجموعة من الخيارات منها الإعدادات والخصوصية وهي الخيار الذي نحدده في حال كنت من مستخدمي فيسبوك الذين توفرت لديهم هذه الخاصية سيظهر لك خيار الوضع الليلي مع شكل قمر بجانبه بالضغط عليه يتم التفعيل وتتحول خلفية الفيسبوك من بيضاء إلى خلفية سوداء.
    2. تفعيل الوضع الليلي عند مستخدمي فيسبوك على جهاز أندرويد:
    في تطبيق فيسبوك انقر على زر الهامبرغر (الأيقونة على شكل ثلاث خطوط أفقية في الزاوية اليمنى العلوية) نمرر للأسفل للوصول إلى خيار الإعدادات والخصوصية، ننقر عليها وفي حال كانت الميزة مفعلة لديك ستجد خيار الوضع المظلم، بالضغط عليه سيتم تفعيل الوضع الليلي وتتحول الخلفية من اللون الأبيض إلى اللون الأسود.
    3. تفعيل الوضع الليلي عند مستخدمي فيسبوك على الحاسوب أو الآي باد:
    بعد فتح موقع فيسبوك وتسجيل الدخول إلى حسابك ستجد في الزاوية اليمنى العلوية زر السهم للأسفل انقر عليه وستنسدل قائمة وتجد أحد خياراتها التبديل إلى فيسبوك الجديد، بعد النقر عليه ستنتقل إلى أحدث إصدار من فيسبوك، انقر على زر السهم مرة أخرى وانقر على زر التبديل بجوار خيار الوضع المظلم الذي يظهر في القائمة المنسدلة لإعدادات الحساب عندها ستتحول الخلفية إلى سوداء بعد النقر عليها في حال كانت الميزة مفعلة لديك.
    تجدر الإشارة أن تفعيل الوضع الليلي في فيسبوك ليس له علاقة بتفعيله على مسنجر أو انستغرام فلكل تطبيق إعدادات خاصة به، وبإمكانك تفعيله على أحدهم وإبقاء الوضع العادي على الآخر، كما أنه من الممكن أن يكون الخيار مفعل لديك على المسنجر وغير مفعل على فيسبوك، بكل الأحوال إذا لم يحالفك الحظ ولم تكن ممن تفعلت لديهم هذه الخاصية حاول تحديث نسخة التطبيق وإذا لم يفلح الأمر فعليك الانتظار إلى أن يتم تعميم هذه الخاصية عند جميع المستخدمين.