دواء أكتيجال actigall طريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 336
دواء أكتيجال actigall طريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر

أعراض مبهمة وآلام صامتة، تقوى بشدة بشكل فجائي ليصعب السيطرة عليها. كل ذلك تسببه حصى المرارة. هل استفسرتم يوماً لماذا تكون النساء أكثر عرضة لتشكل الحصوات المرارية من الرجال؟. لابد أن السبب يكمن وراء الهرمونات الأنثوية، كما تعد السُمنة عاملاً خطراً لتشكل الحصى لأن الجسم الذي يحتوي على دهون كثيرة يفرز كميات كبيرة من الهرمونات مما يزيد من خطر الإصابة. هنالك الكثير من الأسباب التي تكمن وراء تشكل حصيات المرارة منها الوراثية ومنها الناتج عن النمط الحياتي والغذائي غير المتوازن. هيا بنا نتعرف على أحد الأدوية المعالجة لحصى المرارة. إنه أكتيجال (أورسوديول)

دواعي استعمال دواء أكتيجال

  1. إذا كنت ممن يعانون من الحصى في المرارة أو بدايات تليف الكبد الصفراوي فعليك استخدام دواء أكتيجال (أورسوديول)، إنه الدواء الأكثر فعالية في إذابة حصوات المرارة التي تتكون الدهون.
    لكن عليك أن تعلم أن أكتيجال يمكنه إذابة حصوات المرارة المتشكلة من الدهون التي يتراوح حجمها من 2 إلى 3 ملليمترات، فيمكنك عندها باستعمال دواء الأكتيجال تجنب التعرض للعمل الجراحي. بينما لا تستطيع المادة الفعالة لهذا الدواء وتدعى حمض اليورسودي كوليك إذابة الحصوات ذات الحجم الكبير، وهي غير فعالة أيضاً في علاج الحَصى التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.
    من جهة أخرى يقوم اكتيجال بتعزيز وظائف الكبد بتثبيط تصنيع وإفراز الكوليسترول فيه، مما يقلل نسبته في الأحماض الصفراوية التي تفرزها المرارة للحد من تشكل الحصى.
    وإذا كنت تعاني من السمنة وتستخدم دواء أكتيجال وتريد اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، فعليك بفقدان الوزن بشكل تدريجي، واتباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون وغني بالألياف لرفع فعالية دواء أكتيجال في تفتيت الحصى في المرارة.

طريقة الاستعمال دواء أكتيجال

  1. يمكنك استعمال أكتيجال على شكل كبسولات 300 ملغ أو أقراص 250 ملغ و 500 ملغ. ويعطى عن طريق الفم، ومن المفضل أخذ الكبسولات مع كوب من الماء في منتصف الوجبة الغذائية.
    يحدد عادة الطبيب الجرعة تبعاً لوزن المريض. وتتراوح الجرعة المعتادة ما بين 20-30 ملغ/ كغم من وزن المريض. وتقسم الجرعات على ثلاث دفعات في اليوم وذلك في الشهور الثلاثة الأولى من العلاج. وقد تستمر فترة المعالجة لأكثر من ثلاثة أشهر. وفي حال أوصى الطبيب بزيادة فترة العلاج فبعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من العلاج قد تعطى الجرعات مجمعة مساءاً مع وجبة العشاء. وفي كثير من الأحيان تستمر فترة العلاج بدواء أكتيجال حتى السنة والنصف.

الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية لأكتيجال

  1. لا تعد الآثار الجانبية لأكتيجال واسعة وشائعة، لكن قد يسبب الدواء صداع، دوار أو ألم في الظهر. وقد تتجلى الآثار الجانبية الأخرى على شكل أعراض هضمية كالإسهال، عسر الهضم، الغثيان، القيء، وفي بعض الحالات تظهر بعض الأعراض في القناة التنفسية العلوية كالسعال. ومن المفضل إخبار الطبيب عند ظهور وتفاقم أحد هذه الأعراض.
    والجدير بالذكر أن المفعول العلاجي لهذا الدواء يفوق بكثير آثاره الجانبية، لذا يبقى القرار لطبيبك المختص.
    أما فيما يخص الآثار الجانبية النادرة الحدوث فهي الضعف، الشعور بالعطش بشكل كبير، الحمى أو النزيف.

    وفيما يخص التداخلات الدوائية فمن أهم الأمور التي يتوجب عليك القيام بها قبل البدء باستعمال دواء أكتيجال هي إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها، حتى تلك التي تستخدمها بدون وصفة الطبيب كمضادات الحموضة المحتوية على الألمنيوم، وحبوب منع الحمل للنساء، وهرمون الاستروجين والأدوية الخافضة للكوليسترول، بالإضافة للمنتجات العشبية المستخدمة للتنحيف والخافضة للكوليسترول. وعليك إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الأحماض الصفراوية. كما يعطى هذا العلاج بحذر مع المرضى الذين يعانون من اعتلالات في وظائف الكبد.

    وتبقى المحافظة على وزن صحي مثالي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ودوري، واتباع نظام غذائي متوازن من أهم الإرشادات التي نقدمها لك لمنع تشكل الحصى في المرارة. وإذا كنت تعاني من السمنة فاختر نظاماً غذائياً صحياً وابتعد عن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف، وننصحك بالإكثار من الفواكه، الخضراوات والحبوب الكاملة.
    ويعد فقدان الوزن السريع عاملاً مساعداً في تشكل الحصى. فلا تحاول تخطي وجبات الطعام، أو أن تأخذ مكملات فقدان الوزن السريع، لأن الحمية الغذائية القليلة الكربوهيدرات تتدخل بوظيفة المرارة، كما أن فقدان الوزن بسرعة يجعل الكبد يصنع المزيد من الكولسترول مما يؤدي إلى ظهور تلك الحصوات.

    References
    • medicines. Ursodeoxycholic acid 250 mg capsules. Retrieved on the 12th of February 2021, from.
    • Uy , Manley. C., Talingdan-Te, Marilyn. C., Espinosa, Wendell . Zaragoza. 2008. Ursodeoxycholic Acid in the Prevention of Gallstone Formation after Bariatric Surgery: A Meta-analysis. Obesity Surgery 18(12):1532-8

    م. ريما آله رشي